8/10/2019

اكتشف ما يحدث لجسمك عندما تبدأ في شرب الشاي يوميًا

إذا كنت تحتسي فنجانًا من الشاي أثناء قراءة هذا ، فأنت تدعم كل عضو في جسمك. الشاي غير المحلى غني بمضادات الأكسدة ، التي تمنع الأمراض المزمنة وتساعد على إصلاح الخلايا في الجسم. يقول أنتوني كوري ، طبيب جراح العظام في توليدو ، أوهايو: "يأتي الشاي من نبات كاميليا سينينسيس ، الذي يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم الكاتيكين ، والأهم من ذلك إبيغالوكاتشين غالاتي (EGCG)". "هذه تقضي على الجذور الحرة في الجسم وتقلل من الالتهابات."

 اكتشف ما يحدث لجسمك عندما تبدأ في شرب الشاي يوميًا

هذا ما يحدث لجسمك عندما تبدأ في شرب الشاي  يوميًا 


تنخفض خطورة إصابتك ببعض أنواع السرطانات

ترتبط  مضادات الأكسدة والمركبات الموجودة في الشاي بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. يقول أوما نايدو ، مدير الطب النفسي والتغذوي ونمط الحياة في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد: "تم العثور على فوائد كبيرة للشاي في مقاومة سرطان الجلد والبروستاتا والرئة وسرطان الثدي". إن شرب الشاي هو مجرد وسيلة بسيطة للوقاية من الاصابة  بالسرطان.

اقرأ : معلومات وحقائق عن الخلايا السرطانية سوف تفاجئك


يقلل خطر الاصابة بداء السكري 

شرب الشاي الأسود كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري عن طريق المساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم بعد الوجبات. وفقا لدراسة في مجلة آسيا والمحيط الهادئ للتغذية السريرية ، يمكن أن يقلل الشاي الأسود من نسبة السكر في الدم وخاصة بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على السكروز.

اقرأ:  السكر الصناعي انواعة وتاريخ اكتشافه


أسنانك ستكون أقوى

في حين أن تناول الشاي طوال اليوم قد يؤدي إلى اصفرار أسنانك قليلاً ، فقد يكون الأمر يستحق ذلك. وفقا لدراسة في مجلة علم أمراض الفم والوجه والفكين ، فإن الشاي الأخضر له تأثير مضاد للجراثيم يمكن أن يقلل البكتيريا المكونة للتجويف في فمك. شرب الشاي الأخضر كل يوم يمكن أن يجعل التجاويف أقل حدة.

اقرأ: 25 سبب يدفعك لشرب الشاي الاخضر 


ستتحسن صحة القلب

خصائص الشاي المضادة للالتهابات يمكن أن تبقي الأوعية الدموية الخاصة بك مرنة  ونقية ، مما يسبب ضغطًا أقل على قلبك، يقول الدكتور كوري: "يقلل الكاتيكين من الالتهابات وبالتالي يمنع تكوين البلاك في الشرايين الحيوية". يوصي الدكتور نايدو بشرب ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميًا لتحقيق فوائده الصحية للقلب واليك افضل الاطعمة التي تساعد على تحسين صحة القلب

اقرأ :  علامات تدل على ان قلبك لايعمل بشكل جيد


 يقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر

تفكيرك أو تشخيص شخص مصاب بمرض الزهايمر مخيف. من المهم معرفة علامات الإنذار المبكر والقيام بكل ما تستطيع لمنعه. يقول الدكتور نايدو: "يمكن للشاي الأخضر أن يساعدك على تطوير مقاومة ضد الإجهاد ، وربما مرض الزهايمر". "تحمي البوليفينول الخلايا من التلف". واليك هذه الطرق التي تساعدك في الوقاية من مرض الزهايمر

اقرأ: عوامل واعراض الاصابة بمرض الزهايمر 


يزيد من درجة اليقظة والانتباه

الكافيين في الشاي يمكن أن يحسن من درجة الانتباه واليقظة لديك ،  يوضح الدكتور نايدو: "الثيانين هو حمض أميني فريد من نوعه يوجد في الشاي  يؤدي إلى تحسين الانتباه عن طريق تحفيزه عندما يحين الوقت للتركيز". إذا وجدت نفسك في أي وقت تواجه صعوبة في التركيز  فحاول شرب كوبًا دافئًا من الشاي .


اقرأ :  الكفايين ماهو ، وهل هو جيد ام ضار للصحة


يسرع التمثيل الغذائي في خلايا الجسم

يعمل الشاي على تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك ن يقول الدكتور كوري: "يساعد الكافيين الموجود في الشاي على تحسين الأيض وحرق الدهون (حتى 100 سعرة حرارية في اليوم)". فقط تأكد أنك تشربه باعتدال ولا تبالغ في تناوله فهو يحتوى على نسبة كبيرة من الكافيين. يحتوي كوب واحد من الشاي الأخضر على حوالي 40 ملليغرام من الكافيين ، وينصح الدكتور كوري بتقليل كمية الكافيين اليومية إلى 300 إلى 400 ملليغرام.


اقرأ : 5 انواع من دهون الجسم وكيف تتخلص منها


اضرار شرب الشاي بكميات كبيرة 


يقلل من امتصاص الحديد في الجسم

يمكن أن يغير الكاتشين الموجود في الشاي من قدرة جسمك على امتصاص الحديد. هذا يعني أنه حتى لو كنت تأكل ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد ، فلن تحصل على الفوائد وقد تصبح مصابة بفقر الدم. "رغم أن معظم الأشخاص الأصحاء لن يتأثروا بهذا ، فإن الذين يعانون من نقص الحديد أو فقر الدم يجب أن يمتنعوا عن تناول كميات كبيرة من الشاي " ، يوصي الدكتور كوري. وهذا يشمل الأطفال والنساء الحوامل وأي شخص لديه تاريخ من مرض الكلى.

قد تكون أكثر عرضة للنزيف

شرب كمية كبيرة من الشاي كل يوم قد يعرضك لخطر النزيف من جروح بسيطة . يوضح ميشيل لي ، دكتوراه في الطب ، جراح تجميل معتمد في بيفرلي هيلز ، كاليفورنيا: "هذا يجعلك أكثر عرضة للاصابة بالكدمات" كما اني أطلب من جميع مرضاي التوقف عن شرب الشاي قبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الجراحة".


قد يؤثر على عمل بعض العقاقير الدوائية 

بينما تبدو فوائد الشاي غير محدودة ، تحدث إلى طبيبك والصيدلي اذا تم صرف دواء لك لمشكلة صجية ما ، ومعرفة هل يؤثر تناول الشاي على مفعول الدواء ،  يحذر الدكتور كوري من أن "الكاتيكين يمكن أن يتداخل مع بعض أدوية ضغط الدم والقلب". "لذا من المهم مناقشة هذا الأمر مع طبيبك."


  • كم من الشاي يجب أن أشرب : تختلف الدراسات حول عدد أكواب الشاي التي يجب شربها يوميًا فنحن نريد الحصول على أكبر قدر من الفوائد دون المبالغة في الكافيين.  يوصي الدكتور كوري. بشرب مابين 3-5 اكواب فقط من الشاي ويفضل الاخضر للحصول على افضل النتائج الصحية دون اضرار .
  • ما هي الطريقة الصحية لتحضير الشاي  :للحصول على افضل النتائح ينصح بتحضير الشاي دون سكر ، كما ويفضل عدم غلي الشاي كثيرا لان ذلك يقلل من فعالية مادة  الكاتشين كما يقول الدكتور كوري ، وينصح بشرب الشاي الاخضر بدلا من الاسود للحصول على اكبر قدر من الفوائد

المصدر