هل يحسن الروزماري ( إكليل الجبل ) بالفعل ذاكرتك وإدراكك؟
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

هل يحسن الروزماري ( إكليل الجبل ) بالفعل ذاكرتك وإدراكك؟

  الروز ماري أو إكليل الجبل هل فعلا يحسن  ذاكرتك وإدراكك؟

هناك العديد من النظريات والافكار  التي تقترح طرقًا مختلفة لتحسين الذاكرة أو التفكير بشكل أكثر وضوحًا. أحد هذه الأفكار هو أن إضافة إكليل الجبل إلى طعامك أو ماءك ، أو حتى استنشاق رائحته ، يمكن أن يمنح عقلك دفعة. لكن هل هذا المفهوم  صحيح و مدعوم بأبحاث علمية تؤكد ذلك ؟

هل يحسن الروزماري ( إكليل الجبل )  بالفعل ذاكرتك وإدراكك؟


ما هو إكليل الجبل ( الروز ماري)؟

أولاً ، من المهم أن تفهم ما هو إكليل الجبل. إكليل الجبل (الاسم العلمي:  rosmarinus officinalis)  هو عشب بأوراق تشبه الإبرة. وهو معمر ، مما يعني أنه بمجرد زراعته ، يجب أن ينمو مرة أخرى كل عام عندما يكون الجو دافئًا بدرجة كافية .

موطنها آسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​،   يرتبط إكليل الجبل بعائلة نباتات النعناع. عندما تزهر ، تكون زهرتها بيضاء أو أرجوانية أو وردية أو زرقاء داكنة.


غالبًا ما يستخدم إكليل الجبل كتوابل في الطعام ، بما في ذلك الحساء واليخنة واللحوم والدجاج والأسماك وأطعمة البحر الأبيض المتوسط ​​الأخرى ، وله نكهة مريرة إلى حد ما. يستمتع بعض الناس أيضًا بالشاي بنكهة إكليل الجبل. يستخدم إكليل الجبل أيضًا كعطر ويضاف إلى الشامبو والبلسم والصابون.


 هذا ما وجدته الأبحاث حول إكليل الجبل وتأثيراته على الذاكرة و الوظيفة الإدراكية : 

1. تأثير تناول  إكليل الجبل :

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 28 من كبار السن أن استهلاك جرعة منخفضة ، ولكن ليس جرعة أعلى ، من مسحوق إكليل الجبل المجفف ، كان مرتبطًا بتحسين سرعة الذاكرة بشكل ملحوظ إحصائيًا. 


2. تأثير استنشاق رائحة الروزماري : 

نظرت بعض الأبحاث في كيفية تأثير رائحة إكليل الجبل على الإدراك . تعرض المشاركون لرائحة إكليل الجبل أثناء أداء مهام المعالجة البصرية ومهام الطرح التسلسلي . مع الكميات العالية من رائحة إكليل الجبل ، زادت السرعة والدقة في إداء المهام. 


سلط البحث الذي تم تقديمه في المؤتمر السنوي للجمعية البريطانية لعلم النفس الضوء أيضًا على فوائد رائحة إكليل الجبل. شمل البحث 40 طفلاً في سن المدرسة تم وضعهم إما في غرفة تحتوي على رائحة إكليل الجبل أو غرفة أخرى بدون رائحة. وجدت النتائج ، التي لم يتم نشرها بعد من قبل المجلة والتي تمت مراجعتها من قبل الزملاء ، أن أولئك الموجودين في غرفة تحتوي على  عبير إكليل الجبل كان اداء الذاكرة لديهم  أعلى من تلك الموجودة في الغرفة التي لا تحتوي على رائحة إكليل الجبل.


3. تأثير زيت إكليل الجبل العطري :

تم إجراء دراسة أخرى على 53 طالبًا تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 عامًا. وجد الباحثون أن ذاكرتهم باختبار الصور والأرقام تحسنت عندما تم رش الزيت العطري من إكليل الجبل في الغرفة. 


5. تأثير شرب ماء الروزماري :

اشتملت إحدى الدراسات على 80 بالغًا شربوا 250 ملليلترًا من ماء إكليل الجبل أو المياه المعدنية. أظهر أولئك الذين شربوا ماء إكليل الجبل تحسنًا طفيفًا في الأداء الإدراكي مقارنةً بأولئك الذين شربوا المياه المعدنية فقط . 


دراسات في الفئران والجرذان

تم نشر العديد من الدراسات الأخرى في المجلات التي راجعها الزملاء حول تأثير استهلاك إكليل الجبل ، مع نتائج تظهر باستمرار إلى حد ما فوائد في الذاكرة المرتبطة بإكليل الجبل. ومع ذلك ، تم إجراء تلك الدراسات على الجرذان والفئران ، ومن غير المعروف ما إذا كانت هذه الفوائد ستصدق على البشر. وبالتالي ، لم يتم تضمينها في ملخص البحث هذا.


لماذا قد تفيد إكليل الجبل الدماغ؟

من غير المعروف على وجه اليقين سبب وجود فائدة من إكليل الجبل ، لكن إحدى النظريات تقول أن إكليل الجبل  يحتوي على بعض الخصائص المضادة للأكسدة التي قد توفر بعض الشفاء للأضرار التي لحقت بأجسامنا بسبب الجذور الحرة  و هناك فكرة أخرى استشهد بها مركز ميلتون إس هيرشي الطبي في ولاية بنسلفانيا وهي أن إكليل الجبل  يقلل من القلق ، والذي بدوره قد يزيد من القدرة على التركيز. 


المصدر