6/09/2019

كيف يؤثر تناول الشوكولاتة على جسم الانسان

تحتوي الشوكولاتة (الداكنة او السوداء  ) على أكثر من 600 مركب كيميائي  ، وفقًا لـ Outside. فأن سحر الشوكولاتة  لايتوقف فقط على اثارة حلمات التذوق لديك فقط ، بل تؤثر على جسمك من عقلك الى جلدك .

كيف يؤثر تناول الشوكولاتة على جسم لانسان

فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة على جسم الانسان 

 فوائدها على الدماغ 

تبدأ فوائد الشوكولاتة الداكنة مباشرة بعد أخذ اللقمة الأولى ، وفقًا لما قاله الدكتور لي بيرك ، وهو عميد مساعد لشؤون الأبحاث بجامعة لوما ليندا الذي يبحث في فوائد الشوكولاتة. يقول الدكتور بيرك: "إن الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين تناولوا   48 جرام من قطعة من الشوكلا تحتوي على  70٪ من الشوكولاتة الداكنة لقياس موجات الدماغ " حيث اظهرت تزايد في  نشاط الدماغ بشكل واضح ولمدة  ساعتين متتاليتين .

قدرتها على تعديل المزاج 

هذه الفوائد  هي بفضل المواد الكيميائية :  للسيروتونين والدوبامين التي تزدادان بشكل واضح  عندما تتناول الشوكولاتة وتغير حالتك المزاجية لأن الكاكاو يُمتص في مجرى الدم  مما يؤدي إلى زيادة المتعة بشكل سريع ، كما أن الشوكولاتة تحتوي على فينيل إيثيلين ، وهو مركب يطلق عليه "عقار الحب" .

احرص على اختيار الشوكلاة الداكنة او السوداء

هناك أنواعًا معينة لها تأثيرات  على الجسم أفضل و أكثر من غيرها ، الشوكولاتة الداكنة التي لاتقل نسبة الكاكاو بها عن 85% من افضل الانواع التي لها القدرة على تحسن المزاج وزيادة النشاط  والتقليل من مشاعر الاكتئاب .

الشوكولاتة لها فوائد طويلة الأجل أيضا حيث يقوم  فلافانول وهو مركب  يلعب دوراً في تعزيز الحالة المزاجية عند تناول للشوكولاتة ، بفوائد الطويلة الأجل ، تشمل انخفاض الالتهاب ، وانخفاض السكر في الدم ، وانخفاض مستويات الكوليسترول الضار LDL.

فوائد اخرى للشوكولاتة 

يضيف الدكتور بيرك أن الشوكولاتة تعزز التواصل بين خلايا المخ لدينا ، مما يؤدي إلى فوائد في السلوك واستعادة الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول الشوكولاتة يحسن تدفق الدم إلى المخ والقلب والرئتين ، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الذي يستمر لمدة ساعتين - ويستمر عندما تستهلك الكاكاو بشكل دوري طوال اليوم يمكن ان تثبط عمل الانزيمات الهاضمة ، والتي قد تساعد في تخفيف الوزن وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، كما هو موضح في دراسات بحثية أخرى عن الشوكولاتة ، وفقًا للدكتور بيرك.


ملاحظة : تحتوي الواح الشوكولاتة الرخيصة على الكثير من السكر الاضافي ، ينصح الخبراء بشراء الداكنة من علامات تجارية موثوقة حيث من الافضل ان لاتقل النسبة المئوية من الكاكاو عن 70%، كما يجب تناولها بكميات معتدلة دون الافراط بها، الفوائد الصحية للشوكولاتة تتجاوز مضادات الأكسدة وإنتاج الدوبامين ، لذلك لا تدع أي شخص يخبرك أنه لا يتناسب مع نظامك الغذائي!
اعداد : أحمد خريس | طور قدراتك