أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

8 أثار خطيرة على الصحة تسببها قلة النوم

اثار قلة النوم 

 قلة النوم يمكن أن تزيد من احتمالية الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية. في أسوأ السيناريوهات ، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة مثل مرض السكري وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية. فيما يلي الأعراض الشائعة للحرمان من النوم ، بمجرد أن تحدد أنك تعاني من قلة النوم ، اتخذ إجراءات العلاج.


8 أثار خطيرة على الصحة تسببها قلة النوم


كيف تعلم انك تعاني من قلة النوم :

اذا كنت او بدأت تشعر بالاعراض التالية فعلم انك تعاني من نقص النوم الذي قد يسبب لك اثار خطيرة على صحتك في حال لم تتدارك الامر وتبدأ في تحسين نومك :

  1. ضعف في الرؤية والام في العيون  وتبدو دامعة.
  2. التثاؤب المفرط طوال اليوم والشعور بالتعب.
  3. تتأثر بشرتك فتبدأ في التجعد ، وتحصل على دوائر داكنة مرئية تحت عينيك.
  4. زيادة الوزن.
  5. دوار ، اضطراب عقلي ، صعوبة في الفهم والتحدث ، صداع ، قلق شديد ، توتر وتشوش.
  6. صعوبة في حل المشكلات  والتفكير المنطقي.
  7. الإمساك وكذلك انخفاض وقت رد الفعل والتعب الشديد ، مما قد يؤدي إلى كوابيس وهلوسة.

8 أثار خطيرة على الصحة يسببها نقص النوم 

1. يؤدي إلى الحوادث

أدى الحرمان من النوم على مر السنين إلى حدوث بعض الكوارث الكبرى عبر التاريخ. بعض الأمثلة هي الحادث النووي لجزيرة ثري مايل الذي وقع في عام 1979 ، أو الانهيار النووي في تشيرنوبيل في عام 1986 أو حتى الانسكاب النفطي الهائل في إكسون فالديز. يتسبب قلة النوم أيضًا في حدوث معظم حوادث الطرق لأنه يُقال إن النعاس يتسبب في تقليل وقت رد الفعل تمامًا مثل القيادة في حالة سكر. تشير الدراسات إلى أن النعاس أو قلة النوم أدت إلى وقوع إصابات وحوادث حتى في العمل. في دراسة تم إجراؤها ، اشتكى أحد العمال من العديد من الحوادث التي تعرض لها أثناء قلة النوم.


2. ضعف الادراك و تراجع القدرات المعرفية

للنوم دور رئيسي عندما يتعلق الأمر بالتعلم والتفكير. تتأذى مثل هذه العمليات المعرفية بسبب قلة النوم بعدة طرق. أولاً ، ضعف الانتباه والتفكير وحل المشكلات واليقظة. نتيجة لذلك ، لا يمكنك القيام بالأشياء بكفاءة. ثانيًا ، تلعب دورات النوم المختلفة أيضًا دورًا رئيسيًا عندما يتعلق الأمر بـ "تعزيز" الذكريات. اذا كنت تستهين بنقص النوم  فأنت تخاطر بفقدان الذاكرة ايضا.


3. تؤثر على حكمك

سيؤثر قلة النوم أيضًا في النهاية على حكمك لأنك لن تكون قادرًا على تقييم الأحداث وتفسيرها بدقة. الأشخاص المحرومون من النوم هم الأكثر عرضة لضعف الحكم. على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يقضون فترات نوم أقل يتأقلمون معها في النهاية ، إلا أن أدائهم العقلي ويقظتهم يتراجعان دائمًا


4. ضعف الذاكرة

إذا كنت ترغب في الحفاظ على ذاكرتك حادة ، فتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم. في عام 2009 ، توصل باحثون من فرنسا وأمريكا أن هناك بعض العمليات الحيوية الدماغية المسؤولة عن تقوية ذاكرتك.  تحدث هذه العمليات عادة عندما تكون في أعمق مستويات النوم.


5. تسبب مشاكل صحية

 تم ربط قلة النوم المزمن بمشاكل صحية مثل قصور القلب والسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب من بين حالات أخرى. هناك تقديرات تم إجراؤها ووجدت أن 90٪ ممن يعانون من الأرق يعانون أيضًا من الامراض التي ذكرناها سابقا.


6. يؤدي إلى الاكتئاب

يمكن أن يساهم قلة النوم بمرور الوقت في ظهور أعراض الاكتئاب. الأرق هو اضطراب النوم الأكثر شيوعًا ، وله أيضًا أقوى ارتباط بالاكتئاب. أجريت دراسة في عام 2007 على عشرة آلاف شخص ، وأظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الأشخاص الذين لم يعانون منه. في الواقع ، الأرق هو أحد أعراض الاكتئاب الرئيسية.



7. تجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع

إذا كانت عيناك منتفخة وبشرتك شاحبة ، فلا بد أنك لم تحصل على نوم كافي لفترة من الوقت، إذا كنت تعاني من نقص مزمن في النوم ، فستبدأ في ظهور خطوط رفيعة على بشرتك ، ودوائر سوداء أسفل العينين وبشرة باهتة. في كل مرة لا يكون لديك نوم كافٍ ، يتم إفراز هرمون الكورتيزول وهرمون التوتر. بمجرد زيادة هذا الهرمون في جسمك ، فإنه يكسر كولاجين بشرتك وهو البروتين المسؤول عن الحفاظ على مرونة بشرتك واشراقها.


8. تجعلك أكثر بدانة

يمكن أن يؤدي قلة النوم أيضًا إلى زيادة السمنة لأنه يزيد من الشهية والجوع. في دراسة أجريت في عام 2004 ، تم اكتشاف أن الأشخاص الذين ينامون 6 ساعات أو أقل كل يوم لديهم احتمالية أكبر بنسبة 30٪ للإصابة بالسمنة مقارنة بالأشخاص الذين ينامون 7-9 ساعات يوميًا. يقال إن قلة النوم تقلل مستويات الليبتين (المسؤولة عن قمع الشهية) وترفع مستويات الجريلين (المسؤولة عن تحفيز الشهية والجوع) في دماغك.


المصدر