5 علامات تدل على نقص التغذية لديك
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

5 علامات تدل على نقص التغذية لديك

جسم الإنسان شيء معقد بالفعل بتركيبه ووظائفه، فهو يحتوي على 60 عنصر كيميائي ونسب مثالية من الماء والبروتين والدهون والمعادن التي تلبي احتياجاته لإداء مهامه. كل هذه المكونات  مهمة جدا  بالنسبة لصحتنا، و في بعض الأحيان عندما يفتقر جسمنا  إلى شيء ما، يرسل لنا ا إشارات حتى نتمكن من تعويض هذا النقص  .

 علامات تدل على نقص التغذية لديك
5 علامات تدل على نقص التغذية لديك 


1. هشاشة في الشعر والاظافر :
البروتين من المكونات الهامة و يشكل  جزءاً كبيراً من مكونات  الجسم البشري ، كما  تحتوي عظامنا وعضلاتنا وجلدنا وشعرنا وأظافرنا على البروتين، . هذا هو السبب في أن نقص البروتين يؤثر على الجسم بأكمله ويمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة جداً ، الأعراض الأولى التي قد نلاحظها هي مشاكل مختلفة في الأظافر والشعر والجلد.

الاشخاص  الذين يتناولون اللحوم بانتظام لديهم فرصة ضئيلة للغاية للتعرض لمثل هذه المشاكل.
و تذكر أن هناك الكثير من مصادر البروتين النباتية ، مثل: الفول والمكسرات والبازلاء الخضراء والكينوا والحمص والفطر والتوفو والشوفان وأشياء أخرى.

2.جفاف الجلد والتجاعيد :
الأحماض الدهنية الأساسية ، وخاصة أوميغا 6 ، مهمة جدا  في الحفاظ على البشرة لأنها تكّون  جدار حماية  للبشرة يمنع  فقدان الماء. إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من هذه الأحماض عن طريق غذائك، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف الجلد الزائد مما يسبب التجاعيد. و قد تصبح بشرتك أيضًا حريريّة أو حاكّة أو متشققة.  و هنالك أعراض أخرى سيئة ايضاً و هي: ظهورقشرة الرأس وفقدان الشعر وجفاف العينين.

الاشخاص  الذين يتناولون الوجبات الغذائية ويقللون من تناول الدهون  الصحية معرضون للخطر، لذا تناول  الأسماك الدهنية واستخدم الزيتوت  عالية  الجودة  مثل زيت الزيتون في حال لم يكن هناك مشاكل صحية تمنع ذلك .

3.الشعور بالتعب المستمر وضعف العضلات :
اذا كنت تعاني من التعب والضعف العام فهذه هي أعراض نقص عنصر  المغنيسيوم، إذا شعرت بالإرهاق حتى بعد أن استيقظت للتو و كنت متعبًا وضعيفًا ، فهذه علامة تدل على حاجتك إلى إضافة  بعض الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الى  نظامك الغذائي اليومي.

أفضل مصادر المغنيسيوم هي: اللوز ، الفول السوداني ، بذور القرع ، بذور الكتان ، بذور عباد الشمس ، بذور الشيا ، الكاجو ، والكاكاو.

4. شحوب لون الجلد :
إذا كان بشرتك تبدو شاحبة ، قد تكون هذه علامة على نقص عنصر  الحديد الذي يقلل من مستوى الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، و بالتالي يفقد الدم بعض لونه مما يفقد جلدنا وأحيانًا اللثة والأظافر والداخل من شفاهنا وجفوننا اللون الطبيعي والصحي .

الأشخاص المعرضون للخطر هم: النساء الحوامل ، وهؤلاء الذين يتبرعون بالدم بانتظام ، والأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية ، والنباتيين. الكبد واللحوم الحمراء غنية جداً بالحديد ، وإذا لم تأكلها ، فعليك أن تستهلك المزيد من السبانخ والعدس والبروكولي ، وتناول مكملات الحديد.

5.انتشار حب الشباب او الطفح الجلدي :
اذا كنت تعاني من انتشار حب الشباب وظهور الطفح الجلدي فهذا يدل على نقص في عنصر الزنك لديك،. يؤثر نقص الزنك على الجسم كله ويسبب مشاكل في الأمعاء وجهاز المناعة، و قد يؤدي ذلك إلى الاصابة بالحساسية ويؤثر سلبًا على حالة بشرتك.

الأطعمة الغنية بالزنك هي: المحار واللحم البقري ولحم الضأن والدجاج والفول والحمص وبذور اليقطين والكاجو والفطر والسبانخ. إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الزنك في نظامك الغذائي ، يجب عليك تناول مكملات غذائية خاصة.

وفي النهاية قد تكون الاعراض السايقة دلائل على مشاكل اخرى، و في حال لم تختفي الاعراض بعد تصحيح نظامك الغذائي او كنت تعاني من امراض تتعارض مع المقترحات الغذائية أعلاه  يجب حينها استشارة الطبيب المختص.