نصائح صحية هامة لشهر رمضان المبارك

شهر رمضان من اعظم الشهور في السنة واحبها على قلوب المسلمين جميعا ، فهو شهر الطاعات والتقرب الى الله سبحانه وتعالى، لذا قمنا في طور قدراتك باحضار لائحة من النصائح الصحية التي يوصي بها الاطباء في هذا الشهر :

نصائح صحية هامة لشهر رمضان المبارك

نصائح صحية هامة لشهر رمضان المبارك

1. ابدأ الإفطار بتناول التمر هذا الامر يوفر  لك مصدرًا فوريًا للطاقة التي تحتاجها بعد يوم من الامتناع عن الطعام ، كما ينصح بشرب الماء قبل تناول التمر ويفضل كوب ماء على الاقل .

2. احرص على شرب العصائر الطبيعية قبل تناول وجبة الافطار ، العصائر تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والأملاح والفيتامينات ، والتي يمكنها ان تهيئ المعدة لاستقبال الطعام بعد خمولها لساعات.


3. تجنب تناول كميات كبيرة من الاطعمة الدهنية مثل اللحوم الحمراء او ما شابه والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، وايضاً تجنب الاطعمة والمشروبات عالية السكر مثل الحلويات والمشروبات الغازية   والأطعمة المعالجة (مثل القمح الأبيض) ، السبب في ذلك ، ان اجسامنا تتكيف خلال شهر رمضان على توفير الطاقة وتخزينها  للحفاظ على أكبر قدر ممكن منها . لذلك ، سيتم تخزين الأطعمة الدهنية  والسكريات بسرعة إلى احتياطي الدهون في الجسم، مما يعني زيادة سريعة في الوزن .

4. خفض نسبة الملح في الطعام ، الاطعمة المالحة سوف تسبب لك الجفاف وخاصة اذا كان تناولها على وجبة السحور ، هذا الامر سوف يسبب لك الشعور بالعطش والارهاق في اليوم التالي على اقل تقدير .

5. ابدأ بتناول وجبة الافطار بعد تناول التمر والماء بنصف ساعة على الاقل ، حاول ان تجعل الوجبة الغذائية تحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي تحدثنا عنها في المقال السابق (اهم العناصر الغذائية التي تحتاجها اجسامنا)


6. اكثر من تناول الالياف والكربوهيدرات بطيئة الامتصاص ، فهي ستساعدك على الشعور بالشبع وتجنب الاصابة  بالامساك وخاصة بعد يوم حار وشاق ، اذ يخسر الجسم من خلالها كميات من الماء عن طريق التعرق.

7. لتتجنب رائحة الفم الكريهة  خلال النهار ، تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على نكهات قوية من الثوم او البصل وايضا القهوة عند وجبة السحور ، هذه الاطعمة لن تختفتي اثارها عند تنظيف الاسنان بالمعجون ، لذا ينصح بالابتعاد عنها عند وجبة السحور، وايضا تنظيف الاسنان بشكل جيد بالفرشاة والخيط والسواك بعد وجبة السحور يساعدك في التخلص من رائحة الفم.

8. للحفاظ على ترطيب الجسم قم بشرب كوب من الماء كل نصف ساعة الى ساعة ، ولاتشرب كميات كبيرة دفعة واحدة ، حينها سيتخلص الجسم من المياه الزائدة عن طريق البول ولن تحصل على الترطيب الذي تحتاجه ، لذا من نصف ساعة الى ساعة كوب واحد من الماء فقط .


9. ربما الخمول الذي يصيب الناس بعد وجبة الافطار من الامور المزعجة التي قد تواجهنا ، الامر طبيعي وليس هنالك داعي للقلق، ومن الافضل تجنب القيام بالتمارين الرياضية بعد تناول الطعام بساعة على الاقل ، ليتسنى للجهاز الهضمي القيام بدوره على اكمل وجه ، في هذه الفترة يتم ضخ الدم الى المعدة لكي تقوم بعملية الهضم وهذا يفسر شعورنا بالخمول ، ولتتفادى هذا الشعور خفف من كمية الطعام على الافطار وقسمها الى وجبات صغيرة وعلى فترات.

في مايلي قائمة بالنصائح لمرضى السكري والنساء الحوامل في شهر رمضان المبارك :
1. نصائح أساسية لمرضى السكري في رمضان
2. نصائح الاطباء للمراة الحامل في رمضان

ليست هناك تعليقات:

لا تقرأ وترحل ... شاركنا بتعليق واترك بصمتك ❤️
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات