أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

7 نصائح أساسية لمرضى السكري في رمضان

7 نصائح أساسية لمرضى السكري في رمضان | رمضان :



مجموعة من النصائح الصحية لمرضى السكري للحفاظ على صحتهم  خلال ايام الصيام وتجنب المشاكل التي قد تواجهمم بسبب الاهمال ببعض العادات المهمة من موعد جرعة الدواء الى الحركة والوقت الذي يجب القيام به بالمجهود البدني ،لذا يرجى قراءة النصائح التالية بشكل جيد ، وتذكر انها مجرد نصائح  ، بمعنى  اذا شعرت باي مشكلة حدثت معك  اثناء الصيام فتجنب البحث على الانترنت عن حلول واتصل بطبيبك فورا .

مجموعة من النصائح التي تساعد مرضى السكري في تجنب العديد من المشاكل التي قد تحدث لهم  في شهر رمضان المبارك  بسبب الامتناع عن الطعام وبذل المجهود البدني ،تذكر ان الله سبحانه وتعالى جعل شهر رمضان رحمة وخير لنا لذا لاترهق  نفسك وتحملها فوق طاقتها والتزم بتعليمات الطبيب  .

نصائح لمرضى السكري في رمضان 

1. جرعة الدواء :
إذا كانت الأقراص قصيرة المفعول تعطي قبل الافطار والسحور، وإذا كانت متوسطة أو ممتدة المفعول، فيتم إعطاء قرص مع الإفطار ونصف قرص مع السحور، وهذا يتم بمصاحبة المراقبة الذاتية (تحليل الدم للسكر أثناء الصيام وبعد الافطار بـ3 ساعات) لتجنب هبوط سكر الدم.

2. تنظيم الوجبات :
ينصح في حالة الصيام أن يتألف النظام الغذائي من وجبتين رئيسيتين الأولي مع أذان المغرب والثانية قبل أذان الفجر بقليل، وأخري صغيرة بعد 3 ساعات من الإفطار أو حسب عمل الأقراص أو الانسولين.

3. مواعيد السحور :
لابد من السحور في آخر ميعاد قبل آذان الفجر، وأن يحتوي السحور علي ألياف الفول وتقليل المواد الدهنية، وضرورة المراقبة الذاتية (تحليل الدم للسكر في أوقات مختلفة حتي يتم اكتشاف مواعد الهبوط والزيادة).

4. المجهود البدني :
ننصح ربات المنازل بالقيام بالأعمال المنزلية قبل الإفطار بفترة وجيزة، وعدم بذل مجهود بدني كبير منذ الصباح الباكر، ويحظر الأطباء ممارسة الرياضة لمرضى السكرى قبل الإفطار.

5. قياس السكر :
لابد أن نحافظ علي ما يسمي بالمراقبة الذاتية وخصوصاً في المرضي المعرضين لهبوط سكر الدم المتكرر، أو الذين يبذلون مجهوداً كبيراً ويفضل قبل الإفطار بساعة أو بعد صلاة التراويح.

6. الهبوط المتكرر :
بالنسبة لمرضي النوع الأول المنضبطين الذين لا يعانون من هبوط سكر متكرر، يمكنهم أن يصوموا مع المراقبة الذاتية، وتحت إشراف طبي دقيق، ولكن معظمهم يكون الصيام خطراً علي صحتهم.

7. النظام غذائي :
يفضل التركيز علي الوجبات الغذائية بدون دهون، واحتوائها علي ألياف (الفول) ولا يوجد بها سكريات أحادية (مثل البلح والعنب).