5 افكار خاطئة عن الاكتئاب

في عالم الانترنت انتشار المعلومات الخاطئة اصبح امر سهلا حتى اصبح العديد من  الاشخاص يتخذون من جميع المواقع على الانترنت مرجع لهم دون البحث والتقصي حتى نحن في طور قدراتك نبحث بشكل مستمر عن اكثر المراجع ثقه في  عرض معلوماتنا ومع ذلك قد نتعرض الى اخطاء فيها،  المعلومات التالية عن الاكتئاب  تنتشر على الكثير من صفحات المواقع الاجتماعي احببنا ان نعرضها لكم ونبين الصحيح منها :

 افكار خاطئة عن الاكتئاب
5 افكار خاطئة عن الاكتئاب 

 في مايلي مجموعة منوعة من الافكار الخاطئة المنتشرة بين الناس عن الاكائاب ، وبيان ماهو الصحيح منها  ، قمنا بطرح الموضوع  :   


ملاحظة : لابد دائما من استشارة الطبيب ، الاكتئاب مرض نفسي قد يحدث احيانا بسبب تناول العقاقير الطبية لها اعراض جانبية منها الاكتئاب، او نقص لبعض العناصر في الجسم ، لذا اجعل دائما اسشتارة اهل الاختصاص وجهتك .

اولاً هل هو مرض ذهني :
  خاطئة : هو مرض متعلق بالافكار التي تدور في رأسك، اذا اردت ان تخرج من هذه الحالة سوف تخرج
صحيحة :  ان الاكتئاب هو مرض ككل الامراض. فهو يؤثر على كل الجسم وكذلك على المخ. وتماماً كما ان القرار بالخروج من الحالة" لن يؤدي للشفاء من مرض الالتهاب الرئوي مثلاً، فكذلك الامر بالنسبه للاكتئاب. اضافة الى ذلك فهنالك اهميه بالغه  لتصرف الانسان الذي يعاني من الالتهاب الرئوي وكذلك الذي يعاني من الاكتئاب  وبلا شك فان الشخص يستطيع مساعدة نفسه .

ثانياً : ماهو تأثيره على الشخص 
خاطئة : ينعكس في المزاج السيء والقلق والامور النفسية  فقط
صحيحة : معظم المصابون الذين يعانون من الاكتئاب يبلغون عن اعراض جسدية وأوجاع بالاضافة للأعراض النفسية كالام في الرأس والصدر  .

ثالثاً : هل علاجه يسبب الادمان 
خاطئة : الأدوية تؤدي الى الادمان وتسبب نوع من العزلة
صحيحة : الادوية المضادة للاكتئاب غير مسببة للادمان . وبالرغم من هذا فينصح بالتوقف عن تعاطي الدواء تدريجياً،
 بعد التشاور مع الطبيب المعالج .

رابعاً : هل علاجه دائم 
خاطئة :  اذا بدأت بتعاطي الأدوية لن تتوقف وسوف تصاب بالادمان
صحيحة :لا توجد مشكلة بالتوقف عن تعاطي الدواء المضاد للاكتئاب. مع هذا فان الاكتئاب هو مرض قابل للظهور من جديد، لذلك وفي حالات معينة ينصح باستمرار العلاج لفترة زمنية طويله الامد وحسب ارشادات الطبيب المعالج .

خامساً : هل له علاقة بقوة الشخصية 
خاطئة : الاكتئاب هو مرض الضعفاء
صحيحة:  شخصيات قيادية معروفة عديدة والتي لا تزال في ذاكرة التاريخ البشري، عانوا من حالة الاكتئاب ولم يكونوا اناساً ضعفاء

كيف يمكنني ان اعالج نفسي من الاكتئاب ؟أثبتت إحدى البحوث العلمية مؤخراً أن الابتسامة تؤثر على الشرايين التي تغذي المخ بالدم فيزداد تدفقًا إليه مما يبعث في النفس الهدوء والإحساس بالبهجة والسرور ،كما أظهرت إحدى الدراسات التي نشرت مؤخرا  ان الصداقة تحميك من الاكتئاب . كما أن الأصدقاء يساعدون أيضا في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويعملون على تعزيز نظام المناعة . فالأصدقاء يشكلون حماية من الإجهاد والاكتئاب . و يوصي الأطباء النفسانيون في هذا بمخالطة من لهم مشاكل نفسية وتغلبوا عليها : فقد يكون من المفيد أن تلتقي مع آخرين ممن يعانون من الاكتئاب. قد يساعد هذا على إزالة مشاعر الانعزال وفي نفس الوقت تريك كيف تمكن الآخرون من التغلب على مصاعبهم. أن تجد أن بإمكانك أن تساعد الآخرين قد يساعدك أنت أيضا. هذه المجموعات عادة ما يقودها أناس قد تغلبوا على الاكتئاب هم أنفسهم.ويكيبيديا

.