أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كيف تبني شخصية ذكية


الذكاء شيئ مكتسب اي يمكننا تعلمه وتطويره وانواعه كثير فليس هناك من هو غبي فل كل شي وليس هناك من هو ذكي في كل شي الامر نسبي الى حد ما لذا دعونا نبدأ في تعلم كيفية بناء شخصية ذكية :

كيف تبني شخصية ذكية
كيف تبني شخصية ذكية 


للوصول الى هدفنا في هذا الموضوع سنبدأ بالتدريج اي ان نفهم ماهو الذكاء :
يمكنني ان اعرف الذكاء على انه هو قدرة الشخص على ربط المعتطيات للحصول على نتائج منطقية اي اهم نقطة هنا هي القدرة على الربط 

ما هي مكونات الشخصية الذكية ؟
قد حددت معاجم علم النفس بعض مكونات الشخصية التي يظهر بها الذكاء، وهي القدرة على :

  1.  التعلم من سائر جوانب الحياة.
  2.  معالجة المواقف الجديدة التي تتعرض لهـا الشخصية بمهـارة ونجاح.
  3.  إدراك العلاقات المجردة بين الأشياء أو الموضوعات أو الظروف المختلفة.
  4.  التعامل مع الرموز والمجردات.
  5.  الاستفادة من الخبرات الجانبية؛ أي القدرة على التعلم من الخبرة في مواجهة المواقف والظروف والمشكلات القائمة والتعايش معها..
  6.  إنجاز أعمال وواجبات تتميز بالصعوبة وتحتاج للانتباه والتركيز.
  7.  الإبداع والابتكار والأصالة عند الممارسة.


ما هي القدرات العقلية التي يتميز بها الذكي ؟

 القدرة الرياضية : 
وتعتبر من القدرات المركبة حيث إنها تعتبر جزءاً من القدرة العملية وتظهر هذه القدرة في إجراء العمليات الأساسية ومدى سهولة وسرعة ودقة إجراء مثل هذه العمليات كما تبدو هذه القدرة في إدراك العلاقات بين الأرقام والاستنتاج.

 القدرة  العملية: وتظهر هذه القدرة في كيفية التعامل مع الآلات وكيفية تركيبها وفكها والقدرة على إصلاحها وصيانتها وتتكون هذه القدرة من جانبين أساسيين، هما :

 القدرة المكانية: وتظهر هذه القدرة في إدراك الأبعاد والمسافات بدقة، وإدراك حجم الأشكال وعمقها وطولها وشكلها وارتفاعها، وتتعلق هذه القدرة بالمدربات الحسية الواقعية.. يعني أنها ترتبط بالشيء المحسوس والملموس..

 القدرة على التذكر: وهي تعني القدرة على التذكر المباشر للجمل والفقرات والأشكال والألفاظ والأعداد.. وقد يكون التذكر: للألفاظ أو الأعداد، أو يكون التذكر لفظياً أو غير لفظي, بصرياً وسمعياً.

القدرة على الاستدلال: وتبدو في قدرة الفرد على إيجاد علاقة وعامل ربط بين العلاقات والأشياء.. بين الأسباب والنتائج..

 القدرة على الإدراك :وتبدو في سرعة إدراك العقل (الذهن) للتفاصيل والأجزاء المختلفة، وتحتوي هذه القدرة على سرعة المقارنة بين الأشياء والأشكال، والقدرة على تصنيف الكلمات وترتيب الجمل..

كل ماعليك الان بعد ان تعرفت على انواع القدرات وصفات الشخصية الذكية ان تسعى الى تطويرها بالممراسة والقرأة وهذا الامر لن يظهر في ليلة وضحاها بل سيحتاج الى ايام بل ربما اشهر لكي تشعر بان هناك تغير واضح في شخصيتك وان من حولك اصبح يستشعر قدراتك على التحليل والتفسير كما ان نظرتك الى الاشياء سوف تتغير بمعنى الكثير من الامور التي كنت تشعر بانها مهمة  اصبحت شيئ ثانوي في حياتك مثل بحثك عن المال او المنصب وغيره الكثير.