أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

معلومات وحقائق غريبة عن المصعد الكهربائي

في مايلي مجموعة منوعة من المعلومات وحقائق عن ( الاصنصير) 
يعتبر المصعد الكهربائي ( الاصنصير) من الامور الهامة التي يجب ان تتوفر في الابنية ذات الارتفاعات العالية واصبح وضعه اجباريا في الكثير من البلدان، ولكن كيف كانت بداية اكتشافه وما الاضرار المترتبة على استخدامه وهل حقا تم وضع المرايا لإزالة الشعور بالخوف من الاماكن المغلقة .

معلومات وحقائق غريبة عن المصعد الكهربائي


في مايلي مجموعة من الحقائق والمعلومات الغريبة عن المصعد الكهربائي :

1. متى بدأت الفكرة
 بدأت فكرة  انشاء اول  اصنصير في القرن الثالث قبل الميلاد ، حيث تم اختراع رافعة  تعمل عن طريق ضغط المياه، ومن ثم تطورت عبر السنين لتصبح تعمل بالبخار ومن ثم بالوقود ، الى ان اصبحت تعمل بالكهرباء في القرن التاسع عشر.

2.سبب وضع المرايا داخل المصعد 
 كان الاعتقاد بان المرايا تم وضعها في الاصنصير لازالة الخوف الذي يصيب الناس نتيجة الاماكن المغلقة ، عندما تضايق المخترع "اوتيس" من اعراض الناس عن الركوب في الاصنصير بسبب الخوف فأقترحت عليه طفلته وضع مرايا داخل الاصنصير لينشغل الناس بها وينسوا خوفهم ، الا ان هناك اسباب اخرى تم اكتشافها منها لمنع حدوث السرقات ولمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة .

3. الاصنصير يسبب الامراض 
 يمكن ان تسبب المصاعد الكثير من الامراض منها ما يتعلق بالاذن الداخلية  نتيجة حركة  المصعد للاعلى والاسفل والوقوف المفاجئ، والامراض الفيروسية التي تنتشر اما عن طريق اللمس او التنفس ، وايضا امراض الشرايين والقلب التي تحدث بسبب البدانة التي تسببها المصاعد الكهربائية ، لذا ينصح الخبراء في استعمال السلالم دائما ان امكن وجعل المصاعد لأوقات الحاجة .

4. نظام الحماية ACP
 هناك نظام يدعى (anti-crime protection (ACP ، وهو نظام الحماية من الجريمة ، حيث يقوم بايقاف المصعد بشكل اجباري  ويفتح ابوابه في احد الطوابق المعدة مسبقا  المجهزة امنية للتدخل في حالات الطوارئ .

5.الطائرات تحتوي على مصعد كهربائي : 
 تحتوي حاملات الطائرات على مصاعد كهربائية تعمل على نقل الطاقم بين طوابقها ، كما ان هناك انواع من الطائرات المدنية تحتوي ايضا على اصنصير بداخلها يسمع للمسافرين بالتنقل بين طوابقها مثل طائرة ايرباص 380 وطائرة بوينج 747 ، كما تستخدم المصاعد داخلها لتوصيل الطعام والشراب من غرف الاعداد في الطوابق السفلى الى كبائن المسافرين في الاعلى .

6. الاستلقاء افضل طريقة لحمايتك عند سقوط المصعد :
من افضل الطرق التي يمكنك من خلالها حماية نفسك خلال سقوط المصعد ، هي الاستلقاء وتوزيع كامل جسمك على مسطح ارضية المصعد ، وذلك من اجل توزيع قوة ردة الفعل الناتجة من الاصطدام على جميع اجزاء الجسم ، اما اذا بقيت واقفا او جالسا سيصاب العامود الفقري بضرر كبير نتيجة قوة ردة الفعل العامودية .