حقائق مثيرة للاهتمام حول المحيط الأطلسي
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

حقائق مثيرة للاهتمام حول المحيط الأطلسي

المحيط الاطلسي او الاطلنطي ويدعى ايضا ببحر الظلمات ، هو ثاني اكبر محيطات العالم من حيث المساحة بعد المحيط الهادي ، كان اليونانيين القدماء يعتقدوا ان هذا المحيط عبارة نهر يطوق الكرة الارضية كلها .

حقائق مثيرة للاهتمام حول المحيط الأطلسي

تم اطلاق اسم بحر الظلمات من قبل العرب قديما ربما كان السبب في ذلك هو تقلب اجواءه وكثرة العواصف او اعتقاد البعض ان هذا البحر مجهول النهاية فهو كالظلام لا معالم واضحة له .

لم يكن هذا المحيط موجود قبل 130 مليون عام وتكون بعد ذلك نتيجة لتفكك القارة الام بانجيا مسببة ظهور المحيطات والبحار والانهار وكان اول اكتشاف له قبل الف عام .

الآيسلندي ليف إريكسون أول أوروبي اكتشف ساحل المحيط الأطلسي لأمريكا الشمالية ، وقد تم توثيق هذا الاكتشاف النرويجي في القرن الثالث عشر في الملاحم الآيسلندية وكانت تؤكده أدلة لانس اوكس ميدوس الأخيرة.

يعتبر المحيط الاطلسي او بحر الظلمات شريان الحياة بين الامريكيتين واروبا الى الان ، وساعد الفايكنج والبرتغال والاسبان على انشاء طرق بحرية مختصرة وسريعة ذلك لانهم من اشهر المستكشفين الاوائل عبر التاريخ .

تتحرك مياه المحيط الاطلسي بشكل دوراني  مع عقارب الساعة بينما تتحرك جنوب الاطلسي عكس عقارب الساعة ، ويحدث المد والجزر يومي على شواطئ .