تعلّم كيف تضع ميزانية لحياتك اليوميّة!
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

تعلّم كيف تضع ميزانية لحياتك اليوميّة!




تعلّم كيف تضع ميزانية لحياتك اليوميّة!

يتدفق المال إلى حياتك ثم يعود وينسحب منها. فلم لا تكون أكثر سيطرة على أمورك فتقول لمالك أين يجب أن يذهب؟ المال لا يقف في مكانه وعالمنا يتحرك بسرعة كبيرة. الكثير من الناس يريدون أن يتعلموا كيفية وضع ميزانية لكن ذلك غير نافع ما لم يجيبوا أولاً عن أسئلة هامة! في ما يلي أسئلة اطرحها على نفسك قبل التفكير بالميزانية.

1. كيف يمكنني أن أضع ميزانية عملية بسيطة؟
لستم بحاجة لمحاسب ولا لبرامج محاسبة معقدة لكي تديروا أموركم المالية اليومية. أحيانا تكون الأشياء البسيطة أنجح بكثير من تلك المعقّدة والغالية الثمن.

2. إلى أي مدى يجب أن أخطط للمستقبل؟
إلى أي مدى يمكنك أن تتوقع النفقات؟ بعض الناس يقلقون جداً لأن الأمور لا تبدو جيدة بعد 6 أشهر من الآن. لا بأس بأن تمسكوا بزمام شؤونكم المالية الشخصية، لكن تذكّروا ألا تكونوا متشائمين! الميزانية ينبغي أن تساعدك على معرفة كيفية توزيع مالك وليس على زيادة إحساسك بالقلق. الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن يحدث خلال الستة أشهر المقبلة. قرّر أن تسيطر على الأمور لبعض الوقت ثم ضع يديك على المحراث وابدأ بكسب معيشة عائلتك.

3. كم مرة عليّ أن أعيد تقييم ميزانيتي؟
هذا السؤال مهم جداً. فوضع الميزانية لا يتمّ مرة واحدة. الميزانية ليست شيئاً جامداً. إنها مستند حيّ. أجلس كل مساء لتحديد الفواتير التي يجب دفعها، وملء الميزانية، واتخاذ أي قرارات هامة لها علاقة بالمال. الميزانية ستسمح لكم بالتحكّم بمصاريفكم المتنوعة التي يجب أن تُدفع في هذ الشهر مثلاً حتى تستطيعوا توقعها وتسديدها أو التخطيط لتسديدها.
هل كان لديك إجابات واضحة على هذه الأسئلة؟ هنالك إذاً فرصة جيدة لفهم الاستراتيجية التي توضع على أساسها الميزانية.