ترك الوظيفة لا يعني النهاية.. ولكن كيف نبدأ من جديد؟
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ترك الوظيفة لا يعني النهاية.. ولكن كيف نبدأ من جديد؟





من منا لا يعرف "قيمة" العمل؟ فبالرغم من التعب والجهد الذي نبذله في عملنا إلا أن العائد المادي والنفسي يعتبر من أهم الأمور التي تجعلنا نحتمل الجهد لنشعر بأننا فعلاً أشخاص فعالين ومثمرين في المجتمع.

كما أن العمل والوظيفة تساعدنا على إثارة مواهبنا وقدراتنا وتدفعنا للمثابرة وتحقيق الذات والتي تحرضنا على الإبداع.
ولكن ماذا يمكننا أن نفعل في حال فقدنا عملنا والذي كان الدافع الايجابي لاستمرارنا في هذه الحياة؟

لا يعتبر فقدان الوظيفة "آخر العالم" وانتهاء الحياة؛ فمن المؤكد أننا سنضطر للاستيقاظ في اليوم التالي لمواجهة الحياة بشكلها الجديد وعلى الرغم من أن الوظيفة يمكن أن تكون أساس حياة المرء إلا أن فقدانها يعني "بداية" جديدة بعكس ما قد يعتقد بعض الأشخاص أنها النهاية.

أعط نفسك الوقت الكافي لتحدد الخطوة التالية
لا تحمل نفسك أكثر مما تحتمل فمن الخطأ أن تجبر نفسك على ضرورة إيجاد عمل جديد في غضون أيام من تركك للوظيفة القديمة حيث أن الأمر قد يأخذ وقتاً أطول من ذلك. ويفضل أن تقف قليلاً وتعطي لذهنك الفرصة "ليسترخي" ويتخلص من التوتر والقلق لكي تكون قادر على تحديد ما الذي تريد القيام به وكيف ستكمل مشوارك المهني.

 هذه الفترة تعتبر من الفرص الذهبية
كما أن هذه الفترة تعتبر من الفرص الذهبية إذ أنك تكون الآن قادر على ممارسة بعض الهوايات التي لم يكن وقتك في السابق يسمح لك القيام بها كالقراءة أو أخذ دروس في اللغة أو في أي من المهارات التي تحب.

هذه الفترة هي مؤقتة
وتذكر دائماً أن هذه الفترة هي مؤقتة وعندما تجد الوظيفة الجديدة فإنك ستفتقد لوقت الفراغ الذي "تمقته" في الوقت الحالي.

لا تلوم أحد على وضعك الحالي
من الخطأ أن تلوم الآخرين على تركك للوظيفة وأن تعتقد أن أحداً كان وراء تركك للوظيفة فمن أسوء ما يمكن أن تفكر به في هذه الحالة هي أنك "ضحية" وأنك "مظلوم" وما حدث كان قد حدث فأنت حالياً بلا وظيفة ولن ينفعك أن تلوم حظك أو قدرك أو أحد الزملاء القدامى أو المدراء بل يمكن أن يكون للومك هذا رد فعل سلبي وعوضاً عن الشعور بالخجل حاول أن تنظر إلى المرحلة على أنها تغيير في حياتك والذي سيجعلك أقوى وأكثر قدرة على مواجهة صعوبات الحياة القادمة.

لا تتردد في تبني الأعمال "الانتقالية"
في كثير من الأحيان قد تجد بعض فرص العمل التي لا تكون مشابهة للوظيفة التي تركتها سواءً من حيث الجانب المادي أو من حيث الوظيفة ككل ولكن من الممكن أن تستفيد من هذه الفرص وتنظر إليها على أنها فرصة تكتسب من خلالها خبرات جديدة.
كما يمكن أن تنظر إلى هذا العمل على أنه "انتقالي" ريثما تجد الوظيفة التي تريد ويوفر لك العمل الانتقالي الشعور بالأمان المادي والنفسي مما يمكن أن يقلل من الشعور بالقلق والخوف.