أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

خطوات التزم بها قبل الدخول إلى مقابلة العمل

يعلم تماماً كل طالب ناجح في الدراسة أن الاستعداد الجيد قبل الامتحان هو أساس تحقيق الناجح والحصول على درجات مرتفعة.
ولكن هل تعلم أن الأمر نفسه يمكن أن ينطبق أيضاً على المجال المهني وعندما تود الحصول على عمل؟ إن ضمان نجاح مقابلة العمل يقوم وبشكل أساسي على بضعة خطوات تقوم بها "قبل" التوجه إلى الشركة التي ستجري فيها المقابلة.

خطوات التزم بها قبل الدخول إلى مقابلة العمل

قبل يوم المقابلة:
أولاً- توجه إلى الشركة (المكان الذي ستجري فيه مقابلة العمل) قبل يوم من مقابلة العمل حاول أن تتوجه إلى المكان الذي ستجري فيه المقابلة. وذلك لكي تتعرف على الفترة الزمنية التي تحتاجها لكي تصل على الموعد تماماً وتتجنب التأخير وبهذه الطريقة تتعرف على الوقت الذي ستأخذه الرحلة ونسبة زحمة المرور التي يمكن أن تواجهك في هذه الفترة.


ثانياً- إجراء البروفة النهائية
في الليلة التي تسبق يوم مقابلة العمل حاول أن تجري "بروفة" نهائية أمام المرآة وخلال البروفة تحدث عن الأفكار التي حضرتها وأجب عن الأسئلة التي تعتقد أنه على الأغلب ستطرح عليك وانتبه إلى نبرة صوتك وإلى حركاتك وخاصة حركات اليدين وتأكد من أنك تعتمد على التواصل العيني أي أنك يفضل أن تنظر في عين الشخص الذي تحدثه.


ثالثاً- جهز ملابسك
في الليلة السابقة فكر جيداً بنمط الشركة التي تقدم عليها وما هو اللباس السائد ضمن موظفيها وتذكر أن نمط الشركة والوظيفة التي تقدم عليها تؤثر على نمط الملابس التي ستردي يوم المقابلة ويفضل أن ترتدي الملابس التي تظهر أنك مناسب لجو الشركة والعمل ضمنها.


يوم المقابلة:

أولاً- في الصباح صفي ذهنك 
إن القلق من المقابلة والتفكير فيها بشكل متواصل لن يساعد الوقت على أن يمر بسرعة ولذلك حاول أن تركز على عدة أمور أخرى بحيث تصفي ذهنك من جميع الأفكار التي يمكن أن تشوشه وتزيد من القلق والتوتر ويمكن لكثرة التفكير أن تعيقك من التصرف براحة وهدوء بعيداً عن التوتر أثناء مقابلة العمل ولذلك حاول أن تشغل نفسك بعدة أمور أخرى غير القلق والتفكير كأن تخرج بصحبة صديقك أو تمارس رياضة المشي الخفيف.


ثانياً- امتنع نهائياً عن الكافيين
في حال أردت أن تبدو مرتاحاً وغير قلقاً أبداً خلال المقابلة فإن أهم خطوة تقوم بها هي الابتعاد عن الكافيين تماماً قبل ثلاث ساعات على الأقل من التوجه إلى مقابلة العمل ولكن في حال كان موعد مقابلة العمل في الصباح وكنت مضطراً لشرب فنجان من القهوة لكي تشعر أنك مستيقظ ولا تشعر بالنعاس حاول ألا تفرط في شرب القهوة والتزم بفنجان صغير وجسمك سيفرز مادة الأدرينالين خلال المقابلة وبالتالي فإنك ستكون متوتراً ولذلك حاول أن لا تزيد الأمر بالإفراط في شرب القهوة.