10 أخطاء شائعة حول إنقاص الوزن
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

10 أخطاء شائعة حول إنقاص الوزن

يبحث الراغبون في تطبيق الحميات الغذائية على نظامهم الغذائي على طرق سريعة و بسيطة للجوء اليها في التخلص من الوزن الزائد لديهم ، لذا يتراكض الكثير حول الاشاعات والمعلومات الخاطئة التي تنتشر وبكثرة بين العديد من الناس ، لذا قمنا اليوم بجمع اشهر 10 اخطاء شائعة يتداولها الناس حول انقاص الوزن .

10 أخطاء شائعة حول إنقاص الوزن

ملاحظة : لابد الى الاشارة بضروة استشارة اخصائي التغذية دائما للحصول على نظام  غذائي خاص والذي يحتاجه جسمك ، فطبيعة الاجسام تختلف ولذلك الحميات الغذائية تختلف ايضاً ، لهذا السبب نشاهد اشخاص تنجح حمياتهم الغذائية واخرون لا ، لذا اجعل من الطبيب المختص او اخصائي التغذية مرجعك الاول للحصول على برنامجك الغذائي الخاص .

1. البحث عن الحميات الغذائية ذات مفعول سريع:
تنوّع الحميات الغذائية وسيلة ربح مضمونة للكثير من المتخصصين في هذا المجال، فوعود بخسارة أربعة أو خمسة كيلوغرامات تجتذب الراغبين في النجاح السريع، ولكنها ليست فعالة على المدى الطويل، إذ تزيد معها فرص عودة الوزن الزائد سريعاً.

ابتعدت دائما عن الاعلانات التي توهمك بخسارة الوزن الزائد كله  في ايام قليلة ، حتى وان كانت صحيحة فهي تؤثر على الجسم بصورة كبيرة دون ان تلاحظ ذلك .
2. تقليل عدد الوجبات حل افضل من الحمية :
من أشهر الأخطاء في عالم الريجيم هي فكرة أن تناول خمس وجبات  صغيرة يومياً أفضل من ثلاث وجبات كبيرة ، وهو خطأ لأن نجاح الرجيم لا يتحدد بعدد الوجبات ولكن بكمية السعرات الحرارية التي تدخل للجسم.

تقليل عدد الوجبات له مفعول عكسي على الجسم ، فقد يكون السبب في زيادة الوزن وليس العكس ، عند تقليل كمية الغذاء التي اعتاد الجسم عليها ، يعمل الجسم على تقليل معدل حرق الدهون  والذي بدوره يزيد من تراكمها في الجسم وبالتالي زيادة الوزن .

3. شراء منتجات "الدايت" غالية الثمن :
يخطئ من يعتقد أن المنتجات المسماة إما "دايت" أو "لايت"، لا تزيد الوزن، فكلمة "لايت" أو "دايت" هنا لا تعني بالضرورة قلة السعرات الحرارية في المنتج، وإنما تشير إلى تراجع نسب السكر أو الدهون أو الكحول أو الكافيين في المنتج.

اطعمة الايت او الدايت ، دائما ماتفتقر الى العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم ، لذا تناولها بكثر له اثر سلبي على الجسم على المدى البعيد .


4. تناول السعرات الحرارية السالبة:
ينفي الخبراء، وفقاً لموقع "فري نت" الألماني، وجود ما يطلق عليه "السعرات السالبة"، أي التي تحتاج لجهد أكبر في هضمها ، لذا كل ما تأكله يزود الجسم بالسعرات الحرارية ولكن هناك بعض المواد الغذائية ذات سعرات قليلة وليست سالبة .


5. تناول مستحضرات حرق الدهون :
ينظر البعض لأنواع البودرة أو الأقراص التي يطلق عليها "حارقة الدهون"، كوسيلة سحرية لخفض الوزن وهو أمر ليس له أي أساس علمي، إذ لا يمكن لأية مادة تحفز حرق السعرات الحرارية في الجسم أن تقلل من الوزن طالما استمر الإنسان في تناول الطعام بكثرة.


6. اللجوء الى أقراص النحافة:
تنتشر على شبكة الإنترنت أو حتى في الصيدليات بعض الأقراص التي تزيد من إفراز الجسم للماء أو تقلل من الشهية للطعام، وكلها أقراص حذرت منها منظمات ألمانية معنية بالمواد الغذائية.

7. أدوية الإسهال:
يلجأ البعض لأدوية الإسهال اعتقاداً منهم أنها وسيلة جيدة لعدم اكتساب الوزن الزائد، وهي مغامرة خطيرة لأنها تؤدي على المدى الطويل لإصابة المعدة والأمعاء بأضرار، علاوة على خسارة الجسم لمواد معدنية مهمة ، تأكد دائما من استشارة الطبيب قبل استخدامك لهذه الطريقة .

لجوئك الى العقاقير لكي تتخلص من الوزن الزائد ليس الحل الافضل دائما ، يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناولها ، فالكثير منها له اثار جانبية تؤثر على وظائف الجسم عند استخدامها لفترات طويلة .

8. فكرة الرياضة وحدها تكفي:
يرى الخبراء أن هناك مبالغة في تقدير معدلات حرق الطاقة نتيجة ممارسة الرياضة، فبالرغم من أهمية الحركة المنتظمة للجسم، إلا أنها لا تكفي وحدها لحرق الدهون إذا لم تكن مصحوبة بنظام غذائي متوازن.

9. المنتجات الخالية من الدهون صحية أكثر:
تحظى الدهون بسمعة غير جيدة خاصة لدى الراغبين في فقدان الوزن، لكنها في الحقيقة مادة مهمة للجسم، لاسيما الدهون غير المشبعة الموجودة في الأسماك والمكسرات.



10. الريجيم حالة مؤقتة: 
اذا كنت تعتقد ان الرجيم حالة مؤقتة فأنت مخطئ تماما ، يمكننا اعتبار فترة الرجيم كاختبار لنظامنا الغذائي الجديد الذي نبحث عنه والذي سوف نلتزم به بقية حياتنا ، لذا ابحث دائما على نظام غذائي صحي وليس رجيم قاسي .

في النهاية ، حاول دائما البحث عن نظام صحي يتوافق مع احتياجاتك اليومية ، ولتزم به خلال مشوار حياتك ، اهتم دائما بان يكون طعامك غني بقيمة غذائية عالية .