أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

هل الدهون المشبعة خطرة ؟




نشرت صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية موضوعا صحيا تحت عنوان "50 عاما من التحذير من مخاطر الدهون اتضح أنها كانت تضليلا".

تقول الصحيفة إن دراسة علمية أكدت مؤخرا أن الدهون المشبعة التى توجد في اللحوم والطيور والألبان والزبد اتضح أنها غير ضارة بالصحة وليس لها علاقة بزيادة معدلات الوفاة أو الإصابة بأمراض القلب أو زيادة معدلات الإصابة بمرض السكري.

ورغم ذلك تقول الصحيفة إن الدراسة حذرت من أخطار استخدام الزيوت المهدرجة المصنعة "السمن النباتي" الذي يستخدم في المنازل للطهي وفي تصنيع بعض المقرمشات والبطاطس وأنواع من الكيك لما لذلك من أضرار في رفع معدلات الإصابة بامراض القلب والوفيات بها.

وتضيف الصحيفة أن الدراسة الجديدة التى نشرت في دورية "بريتيش ميديكال جورنال" "الدورية الطبية البريطانية" أوضحت أن التحذيرات الصحية الشهيرة والتى عرفها الناس طوال الخمسين عاما الماضية من مخاطر تناول الاطعمة التى تحوي دهونا مشبعة مثل الزبد والبيض والأجبان ربما كانت مخادعة.

وتؤكد الصحيفة ان الدراسة التى أجراها فريق علمي من جامعة ماكماستر في أونتاريو في كندا بقيادة الدكتور راسيل دي سوزا توضح أن تناول الزيوت المهدرجة "السمن النباتي" يرفع نسبة المخاطرة بوقوع الوفاة إلى نحو 34 في المائة بينما يرفع نسبة مخاطر الوفاة بأمراض القلب بنحو 28 في المائة ويرفع نسبة احتمال الإصابة بأمراض القلب بنحو 21 في المائة.

وتوضح الصحيفة أنه رغم عدم التوصل لوجود أي علاقة بين تناول الدهون المشبعة ومخاطر صحية إلا أن الدكتور دي سوزا حذر من الإفراط في تناول الاطعمة الغنية بهذه الدهون مضيفا أن هذه الدراسة لاتنصح أبدا بزيادة معدلات تناول الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة لكن في نفس الوقت لم تجد ضررا يترتب على تناولها.

ولم تحرم الشريعية الاسلامية اكل الدهون كما يشاع بين الكثير من الناس  بل حرمها على الياهود بسبب بغيهم وضلمهم
قال الله عز وجل: وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ {الأنعام:146}.

وقد ورد في القرأن الكريم ان الدهون والشحوم حرمت عليهم وهذا التحريم  من باب العقاب لهم  وليس لاضرارها