ما هو حق "الموت جوعا" الذي يطالب به اهالي الهند؟
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ما هو حق "الموت جوعا" الذي يطالب به اهالي الهند؟



خرج عشرات الآلاف من أتباع إحدى الديانات في العديد من الولايات الهندية إلى الشوارع في تظاهرات للمطالبة بالسماح لهم بممارسة أحد طقوس ديانتهم المتعلق بالصوم حتى الموت من أجل "تطهير النفس".

وبحسب موقع "سكاي نيوز بالعربية"، فقد جاءت هذه التظاهرات بعد قرار المحكمة العليا بولاية راجستان، أكبر الولايات الهندية، بشأن الطقس المسمى "سانثارا"، والذي يمارسه أتباع الديانة الجاينية، والذي اعتبرته المحكمة إحدى وسائل الانتحار، الممنوع وفقا للقانون الهندي.

وقدرت الشرطة عدد المشاركين في التظاهرة بين 35 إلى 40 ألف شخص، في أكبر التظاهرات بعاصمة الولاية، جايبور، بينما قال زعيم هذه الديانة، راجيندرا سنغ، إن عدد المشاركين كان أكثر من 100 ألف متظاهر.

ووجه سنغ أوامره لأتباعه بإغلاق المدارس والمحال الواقعة تحت إدارتهم، كما أكد زعماء هذه الديانة استئناف القرار أمام المحكمة الهندية العليا، إذ اعتبروا أنه يتنافى مع حقوقهم التي يكفلها لهم الدستور.

وبحسب الموسوعة الالكترونية "ويكيبيديا"، فإن الجاينية، التي تعرف أيضا ب "جاين دارما"، هي إحدى الديانات ذات الطابع الفلسفي، نشأت في الهند القديمة حوالي القرن السادس قبل الميلاد، ويبلغ عدد أتباعها 4 ملايين شخص، يشكلون حاليا أقلية في الهند، إضافة لتجمعات مهاجرة متزايدة في الولايات المتحدة، غرب أوروبا، أفريقيا، الشرق الأقصى وأماكن أخرى