القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يحدث إذا ابتلعت علكة بالخطأ ؟

 يعود انتاج او نوع من العلكة في عام 1869 حيث قام الأمريكي توماس آدامز بأضافة الماء الساخن الى الصمغ  ، كان الصمغ يُصنع من الشيكل (Chicle) - وهو عصارة شجرة السابوديلا في أمريكا الوسطى اما غالبية العلكة اليوم مصنوعة من خام العلكة. هذا هو مزيج من البوليمرات والملدنات والراتنجات. عادة ما يتم مزجه مع منعمات الطعام والمواد الحافظة والمحليات والألوان والمنكهات. في كثير من الأحيان ، تحتوي العلكة على طلاء بوليول مسحوق أو صلب.

ماذا يحدث إذا ابتلعت علكة بالخطأ ؟


على الرغم من أنه لا ينصح بذلك ، إذا ابتلعت عن طريق الخطأ قطعة علكة كنت تمضغها ، فلا داعي للقلق. لا يستطيع جسمك هضم العلكة ، ولكن قطعة  العلكة التي ابتلعتها تمر عادة عبر الجهاز الهضمي - دون ان تتحلل - وتخرج في البراز بعد حوالي 40 ساعة ، تمامًا مثل أي شيء آخر تأكله ولكن إذا ابتلعت كميات كبيرة من العلكة في فترة زمنية قصيرة ، فقد يتسبب ذلك في حدوث انسداد في الأمعاء.

الجهاز الهضمي لديه طريقة أخرى للتعامل مع الأشياء التي تُبتلع، وفي أغلب الأحيان نبتلع أشياء كثيرة يصعب هضمها، حيث تقوم القناة الهضمية بنقلها عبر الأمعاء وإخراجها في النهاية من الجسم. وفي العادة ينتهي حال العلكة المبتلعة في المرحاض خلال يوم أو يومين.

 

هل يجب أن أذهب إلى الطبيب إذا ابتلعت علكة؟

إذا ابتلعت قطعة علكة ، فربما لا يوجد سبب لزيارة الطبيب وخاصة اذا كان حجمها صغير . اي شيء غريب يتم بلعه يجب أن يمر بشكل طبيعي من خلال الجهاز الهضمي ليخرج في النهاية من الجسم  ، إذا ابتلعت كمية كبيرة من العلكة أو إذا ابتلعت العلكة مع أشياء أخرى غير قابلة للهضم مثل الورق ، فقد يتسبب ذلك في حدوث انسداد في الامعاء و  قد يتطلب ذلك عملية جراحية لإزالته من الجهاز الهضمي ، تشمل أعراض الانسداد عادةً ألمًا في البطن وإمساكًا مصحوبًا أحيانًا بالقيء. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من انسداد معوي ، فاستشر طبيبك.


هل يعتبر مضغ العلكة غذاء؟

تُعرِّف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مضغ العلكة بأنه " طعام ذو قيمة غذائية دنيا ". هذا يعني أنه لا يمكن بيعها إدراجها في برامج الإفطار والغداء المدرسية الامريكية و تشمل الأطعمة الأخرى في هذه الفئة المشروبات الغازية وبعض الحلوى.


هل يجب أن أترك طفلي يمضغ العلكة؟

من الآمن بشكل عام مضغ العلكة على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن السكر أو بدائل السكر في العلكة ليست صحية للأطفال،  و بصرف النظر عن هذا ، يجب ألا تسمح للأطفال بمضغ العلكة حتى يفهموا تمامًا أنه لا ينبغي لهم ابتلاعها بعد المضغ، على الرغم من أن قطعة العلكة التي يتم ابتلاعها يجب أن تعبر الجهاز الهضمي للطفل تمامًا كما في الشخص البالغ ، فقد يبتلع الأطفال كميات كبيرة من العلكة لذا يجب مراقبة الكميات التي تسمح بها لطفلك .


المصدر