أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

لنوم مريح وعميق ليلاً إتبع هذه النصائح



أسباب الأرق تختلف من شخص لأخر سواء كان أعباء الحياة اليومية أم كان بسبب مرض معين أم أي سبب كان فإن هذا السبب يمعنا من النوم بعمق وراحة, واليوم نخبرك بأبرز العوامل التي تمنعك من النوم براحة وكيفية علاجها والتخلص منها.
لا تستطيع أن تغفو خلال 20 دقيقة؟
إن أويت إلى فراشك وجلست وبقيت يقظاً لفترة طويلة قبل أن تغفو عليك أن تقوم بعمل أي من تمارين الإسترخاء قم بنشاطات للاسترخاء مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى أو الاستحمام بالماء الساخن أو التأمل. لاحظ أن النوم شيء يحصل لوحده حينما تكون مسترخياً ولا يحتاج إلى بذل أي مجهود.

إحرص على أن تكون بيئة غرفة نومك مريحة وهادئة
احرص على استبعاد مصادر الإزعاج التي يمكن إسكاتها مثل الهواتف الخلوية والأجهزة اللوحية والكمبيوترات وغيرها. لتكن الغرفة معتمة طيلة ساعات نومك، فلتكن ستائر النوافذ قادرة على حجب الإضاءة صباحاً, اختر وسادة وفراش مريحين بالنسبة لك، اختبر أنواعاً مختلفة إذ إن ارتياحك للوسادة أو الفراش مسألة شخصية.

أشعة الشمس عامل مهم في النوم العميق
احصل على قسط وافر من أشعة الشمس فالإضاءة الطبيعية تساعد على إفراز هرمون الميلاتونين في الدماغ المسؤول عن النوم الطبيعي، فاسعَ إلى التعرض لأشعة الشمس يوميا بالمشي في الهواء الطلق وفتح النوافذ خلال النهار. فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة SLEEP أن الموظفين في بيئات العمل التي تكثر فيها النوافذ التي تسمح بدخول أشعة الشمس يتمتعون أكثر من غيرهم بجودة في النوم ونشاط أكبر ونوعية الحياة أفضل.
إبتعد عن الكافيين قبل النوم بخمسة ساعات
هناك الكثير من الأشخاص يعتمدون على المشروبات الغازية والقهوة والشاي كمنبه خلال فترة النهار لكن فنجان قهوة قبل قبل موعد النوم يؤثر على نومك وسرعة غفوتك ونومك العميق خلال اليوم

اجعل موعد ذهابك للنوم في وقت محدد يومياً
احرص على الخلود إلى النوم والاستيقاظ بساعات محددة كل يوم (حتى أيام العطل) لكي تضبط ساعتك البيولوجية ودورة نومك.

اترك التدخين:
يعتبر النيكوتين من المنبهات القوية وهذا لشعور الشخص المدخن بالارق او بعدم الراحة عند نومه.

عشاء خفيف ومعتدل :
احرص على أن يكون هناك أقلها 3 ساعات بين تناولك لاخر وجبة وبين نومك وإن شعرت بالجوع تناول شيئاً خفيفا كحبة تفاح أخضر او الخضار المقطعة, وذلك لتتجنب مشاكل الهضم والتلبكات المعوية أثناء النوم.