أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

اغرب طرق الصيد عند العناكب




إحدى صور القوة الخارقة عند العناكب في طرق وفن الصيد لا يقوم هذا العنكبوت بنسج شبكة كباقي العناكب ولكنه يقوم بإفراز الحرير على شكل كرة ضخمة يحملها فوق رأسه ثم يقوم بإفراز فرمونات معينة تكون مماثلة لفرمون اناث الفراشات التي تجتذب الذكور للتزواج  وما ان يقترب ذكور الفراش من هذه الكرة المغرية حتى يلتصقون بها بفعل المادة الصمغية التي تغطيها ليلتهمه العنكبوت بعد ذلك بسهولة .



الفيرومونات (Pheromone) كيماويات تتركب من جزيئات عضوية معقدة. تستعمل لنقل الإشارة من حيوان لآخر، وهي أكثر تخصصاً من الروائح بحيث يستطيع الكائن المستهدف استكشافها بكميات ضئيلة جداً وهي محمولة بالهواء، وعادةً تكون مخففة جداً ونوعية التأثير على الأحياء. تهدف لجذب الحيونات لبعضها كلٌ حسب نوعه في موسم التزاوج، أو للتنبيه من خطر محدق أو للتوجيه لوجود غذاء، وتعتبر أحد أنواع البروتينات تستخدمها الحشرات لعدة أغراض.
يشيع استعمال الفيرومونات حالياً كمبيدات للحشرات حيث أن الكثير من الحشرات تستخدمها لتبليغ جنسها الآخر عن موقعها للتزاوج، مما يتيح استعمال الفرمونات للتشويش على الحشرات أثناء موسم تزاوجها وإبادتها.
تطير بعض الحشرات عدة كيلومترات في طرق مجهولة لها وبعكس الرياح لمقابلة قرين متأثرة بالفيرومونات المحمولة جواً، ورغم كل الدعاية، فإنه لا يوجد مكافئ عند البشر لتأثير الفيرومونات على اختيار الشريك لتدخل العقل في الخيارات البشرية، بالرغم من تأثير الشم على الرغبة الجنسية عموماً.