القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يوجد على حاملات الطائرات مدرجين

حاملات الطائرات هي سفن حربية كبيرة مخصصة لحمل وتشغيل طائرات مقاتلة وقاذفات القنابل والمروحيات وغيرها من الطائرات العسكرية. تعد حاملات الطائرات جزءًا حيويًا من القوات البحرية الحديثة، وتستخدم في العديد من المهام العسكرية، بما في ذلك الدعم الجوي للقوات البرية والتحكم في المساحات البحرية والمساهمة في الدفاع الجوي للمناطق الساحلية. تتميز حاملات الطائرات بحجمها الكبير وسرعتها العالية وقدرتها على تشغيل عدد كبير من الطائرات العسكرية المتنوعة. وعادة ما تكون حاملات الطائرات مزودة بأنظمة دفاعية قوية للحماية من الهجمات الجوية والبحرية. تشتهر الولايات المتحدة بامتلاكها أكبر أسطول من حاملات الطائرات في العالم، ولكن هناك دول أخرى تمتلك حاملات طائرات مثل روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والهند واليابان وإيطاليا والبرازيل وأستراليا وكوريا الجنوبية وتركيا.

لماذا يوجد على حاملات الطائرات مدرجين

 
لماذا يوجد على حاملات الطائرات مدرجين
حاملة طارات ذات مدرجين الاول افقي دون ميلان والثاني مائل ب 9 درجات


في الصورة الاولى واجهت الطائرات صعوبة كبيرة في الهبوط والإقلاع من حاملات الطائرات الأولى،وان كان الاقلاع في الحالة الاولى اكل سهولة من الهبوط بسبب وجود قاذفة هوائية تقوم بدفع الطائرة بسرعة تفوق 250  فتم التعديل للشكل الثاني السبب هو انه يستعمل المدرج الاول للإقلاع فقط، و هو مزود بدافع بالضغط الهوائي و يوفر سرعة 250 kt ال kt هي العقدة وتستخدم لقياس السرعات الافقية وتعادل نصف متر في الثانية اي ان  في ضرف ثانيتين تتمكن الطائرة من الإقلاع.

أما المشكلة الرئيسية فتكمن في الهبوط لذا تم انشاء  المدرج الثاني (09 درجات) الذي يستعمل للهبوط، يكون أطول لسببين؛ الأول لأنه مزود بثلاث حبال لوقف الطائرات في مسافة 400م، وإن لم يستطع الطيار ان يفتك احد الحبال فسيكون مجبرا على الإقلاع فورا ما يسمى ب ال go around ، وهذا هو السبب الثاني

توجد مدرجات على حاملات الطائرات لأن الحاملة تحتوي على مجموعة من الطائرات العسكرية التي تحتاج إلى مساحة كافية للإقلاع والهبوط. ونظراً لأن حاملة الطائرات هي عبارة عن سفينة، فإن الأرض المتاحة لها ليست مثل الأرض الصلبة التي يتم إنشاء مدرجات الطائرات عليها في المطارات العادية.

 لذلك، يتم إنشاء مدرجات على حاملات الطائرات باستخدام تقنيات خاصة لتوفير مساحة كافية لإقلاع وهبوط الطائرات. تختلف مدرجات حاملات الطائرات عن المدرجات التي تستخدمها الطائرات العادية، فهي أصغر بكثير وتحتوي على طرق لتسريع الطائرات قبل الإقلاع وإمكانيات لتسهيل الهبوط والتحكم في حركة الطائرة أثناء الهبوط. ويتم استخدام مدرجين عادة على الحاملات الكبيرة، حيث يتم إطلاق الطائرات من جهة المدرج الواحد بينما يتم استخدام المدرج الآخر لإقلاع الطائرات الأخرى. يساعد هذا على زيادة عدد الطائرات التي يمكن للحاملة أن تحملها وتشغلها في نفس الوقت.