أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

لماذا تدفن القطط فضلاتها


يُعد سلوك دفن الفضلات من غريزيّات القطط الطبيعيّة، ولكن الأمر لا يعود لهوس القطط بالنظافة فحسب. بل الأمر أكثر تعقيداً. قد تبدو رائحة فضلات الحيوانات مماثلة بالنسبة لنا، ولكن تستطيع القطط تمييز إذا ما كانت هذه الفضلات تعود لها أم أنّها تعود لقطٍ آخر، وهذا بفضل الفرمونات.

تقوم السنوريّات الكبيرة (الأسود، النمور، وغيرها) في البريّة بالتنافس على المناطق، ويقوم كل سنوري بتحديد منطقته من خلال رش بوله وبرازه في أماكن محددّة، وبهذه الطريقة يُعلِم السنوريّات الأخرى بأن هذه حدود منطقته ويحذرّهم من الإقتراب. ولكن بالنسبة للقطط الصغيرة الضعيفة فهي تتأكّد من أنها دفنت فضلاتها جيداً لكي لا تُشعِر القطط المهيمنة الأكبر حجماً بالتحدي مما سيعود عليها بعواقب وخيمة. هناك سبب آخر لهذا السلوك، وهو أنَّ القطط الصغيرة في البريّة لا تريد أن تجذب المفترسات الغير مرغوب بها لها ولصغارها.

تدفن القطط المنزليّة فضلاتها لنفس السبب، فبالرغم من عدم وجود أي مفترسّات محتملة، إلّا أن القط الصغير يفضّل أخذ جميع إحتياطاته لإبقاء نفسه وصغاره بأمان. وفي نفس الوقت فهذه طريقته اللطيفة للتعبير عن أنك سيد المنزل والمهيمن ولا يريدك أن يشعرك بالتحدّي.