أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

هل تسقط الطائرة اذا تعطلت محركاتها

هل تسقط الطائرة اذا تعطلت كل محركاتها وتتحطم ؟
الكثير من الناس يخشى ركوب الطائرات وخاصة الكبيرة منها ، اذ يبقى هناك تخوف من تتعطل الطائرة في اي لحظة وتسقط ، بخلاف الحوادث التي حصلت للكثير من الطائرات بسبب تعطل المحركات ، فإن الطائرات قادرة على الطيران لمسافات طويلة حتى وان توقفت محركاتها، ويعود السبب في ذلك على ديناميكية جسم الطائرة الذي يسمح لها بالانزلاق وتجنب مقاومة الهواء ، كنت قد قرات هذا التفسير على احدى الصفحات الاجتماعية :



هل تسقط الطائرة اذا تعطلت محركاتها؟الجواب: لا اذا توقفت كل المحركات، تدخل الطائرة في وضع الانزلاق Gliding اي انها تهبط تدريجيا و لا تسقط كما لو انها قطعة من الالمنيوم الطائر حيث تعتمد قدرة انزلاق الطائرة على تصميم الجناح، كلما كان الجناح اطول، كانت القدرة اعلى. لذلك ترا الطائرات الرياضية الصغيرة الخاصة برياضة الطيران الانزلاقي من دون محرك ذات جناح طويل جدا مقارنة بحجم الطائرة الصغير. فيسبوك
ان تحديد المسافة التي تستطيع الطائرة قطعها اثناء الانزلاق بواسطة معادلة نسبة قوة رفع الجناح الى قوة السحب lift to drag ratio حيث كل طائرة لها قيمة خاصة بها كمثال طائرة بوينغ ٧٣٧-٨٠٠ لها نسبة قوة رفع الى السحب ١٧.٢/١.
ماذا يعني هذا الرقم؟ لكل ١٠٠٠ قدم تخسر الطائرة تقطع مسافة ١٧٢٠٠ قدم ( ٢.٨٣ ميل ). يجدر الاشارة ان وزن الطائرة لا علاقة له بقدرة الطائرة على الانزلاق، كمثال اذا اتينا بطائرتين ٧٣٧ واحدة باقصى حمولة و الاخرى خالية، سوف تقطع الطائرتان نفس المسافة بالضبط، لكن الاثقل سوف تكون اسرع في قطع المسافة، حيث كلما زاد الوزن زادت السرعة الانزلاق المطلوبة لتحقيق نسبة الانزلاق ١٧.٢/١. كما انه سرعة و اتجاه الرياح تؤثر على المسافة الارضية المقطوعة، اذا كانت رياح خلفية فسوف تزيد المسافة، اذا رياح امامية فسوف تقل المسافة.

يبقى السؤال هل يمكن التحكم بالطائرة حتى بعد فقدان الطاقة؟
 نعم يمكن حيث يتم استخدام سرعة الرياح لتوليد الكهرباء و طاقة هيدروليكية بواسطة مروحة صغيرة تسمى RAT اسفل بدن الطائرة.

مروحة صغيرة تسمى RAT

ابعد مسافات انزلاق تم تسجيلها على مر التاريخ:
١- ايرباص ٣٣٠ طيران ترانزات ١٠٠ ميل بسبب تسرب الوقود.
٢- بوينغ ٧٤٧ الطيران البريطاني ٩١ ميل بسبب غيوم بركانية.
٣- بوينغ ٧٦٧ طيران جيملي ٦٦ ميل (تقريبا) بسبب تسرب الوقود

ان معظم الحوادث الجوية التي تحدث بسبب تعطل محركات الطائرات ، ينجوا الركاب منها بفضل الله اولا ومن ثم مهارة قائد الطائرة في ايصال الطائرة الى نقطة امنة على الارض بعيدة عن التجمعات السكانية ، كما انه يتم تدريب الطيران على الطيران الشراعي ( الطيران بدون محركات ) ، للتعامل مع مثل هذه الحوادث ان حصلت .