أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

حكم تعلمها من فرعون

حكم تعلمها من فرعون | التنمية البشرية :

شكل فرعون مصر الحقيقي


أتى رجل الى مصر و زار الأهرامات وعند زيارته لمومياء فرعون سمع احد الزائرين يتكلم مع المومياء كلمات فجلس منصتاً له فسمعه يقول فرعون لقد تعلمت منك عشر حكم :

الحكمة الأولى 
منك تعلمت أن قدر الله نافذ لا محاله، ذبحت آلاف الأطفال كي لا يأتى موسى، وعندما جاء ربيته فى بيتك!

الحكمة الثانيه 
منك تعلمت أن القلوب بيد الله لا بيد الناس، فعندما حرمت موسى من قلب أمه رقق الله عليه قلب زوجتك! اردت أن تحرمه أمه فأعطاه الله فوق أمه أما أخرى!

 الحكمة الثالثه
منك تعلمت أنه ليس بإمكان احد أن يفسد احدا، ففى القصر الذى كنت تقول فيه: «أنا ربكم الأعلى» كانت آسيا في الغرفة المجاورة تقول: سبحان ربي الأعلى!

الحكمة الرابعه
منك تعلمت أن البيوت أسرار، وأن بإمكان امراه وزوجها أن يعيشا تحت سقف واحد ويكونا غريبين، فالذى يجمع بين الزّوجين ذات القلب لا ذات السقف!

الحكمة الخامسة
منك تعلمت أن جيشا بحاله يعجز عن رد مؤمن عن إيمانه؛ فلا السحرة أرهبهم جيشك، ولا الماشطه أخافها زيتك المغلي!

الحكمة السادسه
منك تعلمت أن الدم لا يصير ماء، وأن أختا صغيره أعادت أخاها إلى أمه حين قالت «هل أدلّكم»؟! وأن أخا كان نبيلاً إلى الحد الذى لم يتحرج فيه أن يعترف أن أخاه أفصح منه لسانا!

 الحكمة السابعه 
منك تعلمت أن العبيد يصنعون جلاديهم بأيديهم! وأنه لم يكن بإمكانك أن تمتطى ظهور قومك لولا أنهم اناخوا واركبوك!

الحكمة الثامنه 
منك تعلمت أن الله إذا أراد أن ينصر عبدا نصره بعصا لم تكن صالحه من قبل إلا ليتكئ عليها، ويهش بها على غنمه، وأنه إذا أراد أن يهزم عبدا هزمه وهو فى عقر جيشه!

الحكمة التاسعة
منك تعلمت أن كل ما فى الارض أسباب تجرى على الناس ولا تجرى على الله! وأن النهر الذى من المفترض أن يغرق الاطفال صار ساعى بريد وحمل إليك طردا فيه طفل كنت تبحث عنه! وأن البحر الذى لا يعبر إلا بالسفن عبره القوم مشيا على الأقدام بعد أن صار طريقا يبسا!

الحكمة العاشرة والأخيرة 
منك تعلمت أن كل ما فى الارض جند من جنود الله، وأنه سبحانه هو من يختار سلاح المعركة، وأنك حين جئت بجيشك كان قادرا على أن ياتى لك بجيش مثله، ولكنك اهون على الله من هذا، فقتلك بالماء الذى جعل منه كل شيء حى!