أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

اذكى قناص في القرن العشرين

اذكى قناص في القرن العشرين | تاريخ :

يتطلب العمل كقناص الكثير من المهارات المختلفة مثل التركيز والدقة والتحليل السريع للمواقف، وكذلك الصبر والإصرار والتدريب الشاق. ولا يمكن تقييم قدرة قناص معين إلا من خلال أدائه الفعلي في الحقل والظروف الحقيقية.

 
اذكى قناص في القرن 20

"سيمو هاوها" ، اذكى قناص في القرن العشرين وهو فنلندي أشتهر في "حرب الشتاء" بين "فنلندا" و "روسيا" عام 1939م ، كان "سيمو" يختبىء اثناء المعركة بين الثلوج و يتحمل درجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء ، حتى وصلت الى 4 درجة تحت الصفر حيث اختبىء لثلاث شهور في الثلج ، ليتمكن من قنص اكثر من 500 جندي روسي وقتل 200 بسلاحه الرشاش ، و قدر عدد قتلاه اكثر من 700 قتيل ، وخلال هذه الشهور علمت القوات الروسية بأن هناك قناصاً وحيداً يقوم بكل هذه الاعمال فارسلوا له قناصاً روسياً كي يقتله ، لكنه لقي حتفه على يد "سيمو" ، ثم قاموا بارسال مجموعة من القناصة لكنهم لقوا نفس المصير وقتلوا ، ومن ثم بعثوا اليه كتيبة كاملة استخدمت معه جميع الوسائل لقتله من "دبابات ، طيران ، وقناصة" ، لكن الكتيبة هي التي تكبدت الخسائر ولم تفلح بالقضاء عليه ، و كان سبب نجاحه انه كان ماهراً في التخفي يختار زي لونه ابيض مثل لون الثلج تماماً ، لتمويه العدو حتى انه كان يضع الثلج في فمه حتى لا يخرج البخار عند تنفسه ويُكشف مكانه تميزت تقنية هايها بأنها كانت دقيقة للغاية ،

 وقد استخدم بندقية Mosin-Nagant M28/30 في عملياته القنصية. واستخدم أيضاً التضاريس الجليدية في فنلندا لتمويه نفسه وتجنب الاكتشاف من قبل الجيش السوفيتي. لكن لا يمكن الجزم بأنه كان "الأذكى" من بين القناصين في القرن العشرين، حيث أن هناك العديد من القناصين الذين أظهروا مهارات مشابهة وربما أفضل في بعض الأحيان. ومن الجدير بالذكر أن الكثير من القناصين الأفضل لم يتم توثيق إنجازاتهم بالشكل اللازم، لذا فإن تصنيف "الأفضل" قد يكون نسبياً ومتغيراً حسب الزمان والمكان.

بالتأكيد، هناك الكثير من القناصين الذين قد يكونوا أفضل من سيمو هايها في بعض الجوانب. على سبيل المثال، قد يكون هناك قناص يتميز بتحليله الدقيق للظروف الجوية والتضاريس والتعامل معها بشكل أفضل، أو قناص آخر يستخدم تقنيات متقدمة مثل الأجهزة البصرية الليلية والحواسيب لتحديد الهدف وضبط الرماية. ومن بين القناصين الشهيرين الآخرين في التاريخ، يمكن ذكر القناص الروسي فاسيلي زايتسيف الذي قتل أكثر من 500 جندي ألماني خلال الحرب العالمية الثانية، والقناص الأمريكي كارلوس هاثكوك الذي كان يعتبر من أفضل قناصي البحرية الأمريكية، وغيرهم من القناصين المشهورين.