لماذا ينجذب البعوض لبعض الناس اكثر من غيرهم

 يفضل البعوض بعض الأشخاص على غيرهم. لكن لماذا ؟ فيما يلي نلقي نظرة على بعض الأشياء التي تجعل بعض الأشخاص أكثر جاذبية للبعوض وأكثر عرضة للدغات البعوض من غيرهم.

لماذا ينجذب البعوض لبعض الناس اكثر من غيرهم


ما الذي يجذب البعوض لبعض الناس وكيف يمكن تجنب هذا الامر ؟

هل هو اللون الذي ترتديه؟ هل هو التعرق؟ هل شرب الكحول ؟  ما هي فصيلة دمك؟ هل انتِ حامل؟ من المثير للدهشة أن هذه كلها عوامل يمكن أن تجعلك أكثر جاذبية للبعوض. دعونا نلقي نظرة عليهم.


لون الملابس

 الأبحاث أثبتت أن البعوض تنجذب اكثر إلى الألوان الداكنة ،  تمتص الألوان الداكنة مزيدًا من الحرارة ، لذلك تزداد احتمالية التعرق عند ارتداء الملابس الداكنة ، مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة جسمك. يحتوي البعوض على مستشعرات حرارة حساسة للغاية ، لذلك سوف يطير عادةً نحو الشخص الأكثر دفئًا الذي يرتدي زيًا أغمق بدلاً من شخص حرارته  باردة  و يرتدي ألوانًا أفتحة. 


رائحة الجسم

كما هو مذكور في القسم أعلاه ، ينجذب البعوض للحرارة ، وعندما يسخن جسمك ، تتعرق. يمكن للبعوض أن يشم رائحة حمض اللاكتيك الموجود في العرق من مسافة بعيدة. يحصلون على حاسة الشم الشديدة من مستقبلاتهم العصبية الكيميائية. تلتقط هذه المستقبلات حمض اللاكتيك والأمونيا وحمض البوليك والمركبات الأخرى الموجودة في العرق البشري. لذلك ، كلما تعرقت أكثر ، زادت رائحتك ، وزادت اللدغات.


شرب الكحول

إذن ما علاقة الكحول بلسعك البعوض؟ حسنًا ، أظهرت الدراسات أن البعوض ينجذب أكثر لمن يشرب الكحول . يزيد شرب الكحول  من محتوى الإيثانول في عرقك مما يجذب البعوض. أيضًا ، تزداد درجة حرارة جسمك عندما تشرب الكحول ، وكما علمنا سابقًا ، يجد البعوض مضيفه من خلال مستشعرات الحرارة. لذلك ، كلما ارتفعت درجة حرارة جسمك ، زادت احتمالية عثور البعوض عليك.


فصيلة الدم

في دراسة في 2019 بدا في تفضيلات البعوض في ما يخص فصيلة الدم، ووجدت أن البعوض أكثر انجذاب للأشخاص اصحاب فصيلة الدم  من نوع O ،  في الواقع ، الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O هم أكثر عرضة مرتين للدغات البعوض من أولئك الذين لديهم دم من النوع A، أولئك الذين لديهم دم من النوع B ينتهي بهم الأمر في مكان ما في منتصف شدة اللدغات . لسوء الحظ ، يعطي 85٪ من البشر إشارة كيميائية تخبر البعوض عن فصيلة دمه ، لذلك لا توجد طريقة لتجنب هذا العامل.


الحمل

 النساء الحوامل أكثر جاذبية للبعوض حيث تحصل على معدلات للتمثيل الغذائي أعلى في المتوسط ​​من النساء غير الحوامل ، وبالتالي فإنها تطلق المزيد من ثاني أكسيد الكربون. كما أن درجة حرارة جسم المرأة الحامل عادة ما تكون أعلى من المعتاد ، وهو عامل آخر يجذب البعوض. 


الزفير

أخيرًا ، العامل الأكبر عندما يتعلق الأمر بجذب البعوض هو ثاني أكسيد الكربون. ينبعث منا جميعًا ثاني أكسيد الكربون عندما نتنفس ، ويمكن أن تنبه الزيادة في ثاني أكسيد الكربون البعوض إلى وجود مضيف محتمل في مكان قريب. أيضًا ، يتم إطلاق المزيد من ثاني أكسيد الكربون عند ممارسة الرياضة. لذلك ، إذا كنت في الخارج خلال ساعات المساء ،  وتتعرق أثناء اللعب ، فأنت لك قابلية إلى حد كبير  بعض لدغات البعوض.


كيفية منع البعوض من لدغك

الآن بعد أن عرفنا ما يمكن أن يجذب البعوض ، دعنا نتحدث عن بعض النصائح للحماية ضدهم.

  • لا تتعرق! تجنب الأنشطة الخارجية وممارسة الرياضة خلال أوقات ذروة البعوض - الغسق والفجر.
  • استخدم طارد الحشرات  لحماية نفسك إذا لم تتمكن من تجنب الأنشطة الخارجية.
  • ارتدِ ملابس فاتحة اللون بدلًا من الألوان الداكنة.
  • قلل كمية الجلد المكشوفة عن طريق ارتداء قمصان وسراويل وجوارب طويلة الأكمام.
  • تجنب شرب الكحول 
  • قم بتشغيل المروحة فهي قادرة على ابعاد البعوض عنك .




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-