أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

الجمعة السوداء ماهي وكيف بدأت

الكثير منا يذهب الى التسوق في ايام معينة في الاسبوع ، ولكن للتسوق في يوم الجمعة طابع خاص في جميع انحاء العالم ، اذ يعتبر هذا اليوم كفرصة لشراء المواد العينية ذات الجودة العالية بارخص الاسعار ، ولكن ماذا لو كان البيع بسعر باقل من راس المال؟
هذا مايقوم عليه مصطلح الجمعة السوداء، اذ انه يوم اسود على اصحاب المحلات التي تبيع باسعار ارخص بكثير من سعر سوق، في مايلي توضيح اكثر لفكرة الجمعة السوداء.

الجمعة السوداء ماهي وكيف بدأت


ما هي الجمعة السوداء black Friday
الجمعة السوداء هو مجرد لفظ ليس من شأنه تقليل بركة وهيبة يوم الجمعة ولكن هو مجرد رمز لما يكون في هذا اليوم من تخفيضات كبيرة جدا في أسعار السلع مما يجعله يوم ليس بالابيض على أصحاب المحلات والبائعين. ويتنشر في الدول الإسلامية مسمى أخر للبلاك فرايدي حيث يطلق عليها الجمعة البيضاء.

كيف بدات فكرة بلاك فرايدي
مرت الولايات المتحدة الأمريكية منذ عشرات السنين بظروف أقتصادية صعبة مما جعل هناك ركود في حركة الأسواق ووقوف حركة البيع والشراء الأمر الذي أضطر أصحاب المحلات التجارية والسلع بييع بضاعتهم بأقل من ثمنها ومع مرور الأيام أعتاد التجار على تقديم تخفيضات كبرى على بضاعتهم في مثل هذا اليوم كل عام لتذكر هذه الأزمة.

ومن ذلك الوقت أصبح black Friday يوم ينتظره الملاين حول العالم خصوصا من محبي التسوق اونلاين وتم تعميم الفكرة في دول اوروبا وبعض دول العالم إلى أن وصلت للدول العربية خصوصا مع انتشار المتاجر الإلكترونية مثل سوق دوت كوم والذي أطلق على هذا اليوم أسم الجمعة البيضاء وبالفعل لاقت الفكرة ترحيب العديد من المتاجر الأخرى وإقبال جماهيري عليها وأصبح المستهلك العربي ينتظر هذا اليوم كل عام.

ما هو موعد بلاك فرايدي black Friday 2018
بلاك فرايدي ليس له يوم ثابت كل عام ولكن هو يأتي في اليوم التالي ليوم عيد الشكر في الولايات المتحدة كل عام وغالبا يكون في نهاية شهر نوفمبر ويتزامن هذا اليوم مع موسم شراء هدايا عيد الميلاد والكريسماس.
وقد تم الإعلان عن موعد بلاك فرايدي لعام 2018 ليكون يوم الجمعة القبل الاخير في شهر نوفمبر أي يوم 23 نوفمبر 2018 وسوف تقوم معظم المتاجر الإلكترونية والبرندات العالمية بالمشاركة في يوم الجمعة السوداء لهذا العام ومنها موقع أمازون – جوميا- سوق دوت كوم وغيرها.

تخفيضات البلاك فرايدي في المتاجر الإلكترونية
تقدم معظم المتاجر الإلكترونية تخفيضات هائلة يوم الجمعة البيضاء اما هذا العام فقد قرر موقع جوميا ان تكون التخفيضات الخاصة بالجمعة البيضاء تستمر لمدة شهر كامل .

اما بالنسبة لموقع امازون العالمي والمعروف عنه احتوائه على العديد من الاقسام المختلفة والتي تهم كل المستهلكين وتلبي رغبة كل الفئات فمن المتوقع بشكل كبير ان يقدم موقع امازون تخفيضات تصل ل 80% على المنتجات في يوم الجمعة السوداء كعادته كل عام.