أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ماهي شلالات الدم

تقع القارة القطبية الجنوبية في الجنوب القطبي، وتعتبر أحد أكثر الأماكن برودة في العالم. تشتهر القارة بجمالها الطبيعي الخلاب وبوجود عدد من النهر الجليدية والبحيرات الجليدية. واحد من هذه الأنهار الجليدية هو نهر جليدي غربي بحيرة "بوني"، الذي يسيل منها مياه باللون الأحمر. يقع نهر جليدي غربي بحيرة "بوني" في محمية "تيرا نوفا"، وهي إحدى المناطق الأكثر جمالاً وحماية في القارة القطبية الجنوبية. يتألف النهر الجليدي من الثلوج المتجمدة والجليد المتراكم الذي يتدفق ببطء على طول الوادي الجليدي، وينتهي ببحيرة "بوني".

 
ماهي شلالات الدم

يتدفق في القارة القطبية الجنوبية نهر جليدي غربي بحيرة "بوني"، ويسيل منها مياه باللون الأحمر، يطلق عليه "شلالات الدم"، منذ أكثر من 106 عاما، بحسب موقع "ياهو" واكتشف الجيولوجي الأسترالي، غريفيث تايلور، سر "شلالات الدم"، والذي أرجعها إلى نوع من "الطحالب الحمراء" التي تنمو في تلك المنطقة.

ماهي شلالات الدم

وأشار إلى أن اللون الأحمر يتكون في تلك المنطقة تحديدا، نتيجة اختلاط الحديد المؤكسد، الخارج من الطحالب مع الماء والملح الموجود في تلك البحيرة الملحية التي يبلغ عمرها نحو 5 ملايين عام تقريبا.

كما و يعتقد العلماء ايضاً  أن لون المياه الحمراء الذي ينبعث من النهر الجليدي غربي بحيرة "بوني" يعود إلى وجود العوالق الطينية في المياه. فعندما يتحرك الجليد، يسحب العوالق الطينية من الصخور القريبة، وتتدفق مع المياه في النهر الجليدي، مما يعطيها اللون الأحمر.