10 علامات تدل على اصابتك بالاجهاد

يعتبر اجهاد الجسد من الامور شائعة الحدوث نتيجة ممارسة الكثير من الانشطة بصورة مستمرة دون اعطاء الجسم حقه من الراحة ولذالك تحدث كثير من الامراض بشكل مستمر مما يدفع البعض بالاعتقاد بان هناك خلل ما في جسمه او انه مصاب باحد الامراض المزمنة ويعيش في حالة خوف مستمر قد تسبب له وسواس, ولكن في الحقيقية ان الامر متعلق بسلوكه في  الحياة وليس بالامراض فكل ماعليك عمله بعد قراءة العلامات هو اعطاء جسمك مزيد من الراحة والاهتمام بنومك وطبيعة غذائك .

10 علامات تدل على اصابتك بالاجهاد

علامات تدل على اصابة جسمك بالاجهاد الشديد :
1.الاصابة بالامراض الجلدية :
تعتبر الاصابة المستمرة بالامراض الجلدية من العلامات التي تدل على لاجهاد النفسي والجسدي فظهور حب الشباب او الصدفية دون ان تستيطع الادوية علاجها فهي تعتبر مؤشرا على اصابة جسدك بالاجهاد مما يترتب عليه ضعف المقاولة وخلل في لافرازات لذ عليك التخلص من اسباب الاجهاد النفسي او الجسدي قبل البدء في العلاج

2. عدم استقرار وزنك :
من اكثر الامور المنشرة في وطننا العربي وبالاخص بين النساء هي مشكلة عدم استقرار الوزن ونجد الكثير منهم يشتكون من عدم نجاح الحميات الغذائية في وصلوهم الى الجسم المثالي لذا سوف اوضح كيف يمكن للاجهاد النفسي ان يكون السببب في ذالك

اولا مشكلة زيادة الوزن
يعتبر هرمون الكورتيزول من الهرمونات المهمة وهو يتم افرازه عند التوتر من الغدة الكظرية وله دور في عملية التمثيل الغذائي ويدعم مستويات السكر في الدم وبسبب الاجهاد النفسي فانه مستوى الهرمون يرتفع في الجسم مما يعني زيادة في الاكل وقلة افراز هرمون تستوستيرون الذي بدوره يقلل حرق الدهون في الجسم مما يعني اكتساب وزن وفشل الحميات الغذائية

ثانيا مشكلة فقدان الوزن :
أحيانا التوتر والقلق يسبب للبعض انقاص الوزن. وذالك بسبب زيادة مستويات الأدرينالين في الدم , الأدرينالين يسرع عملية الأيض، لكنه يبطئ إفراز الدهون. كما يلوم العلماء هرمون CRH الذي بسبب فقدان الوزن عن طريق ابطاء تكون الدهون .

3. الاصابة المستمرة بنزلات البرد
كما قلت من قبل، يسبب التوتر إنتاج هرمون الكورتيزول، والذي يمكن ان يساعد في ازالة الالتهابات. ولكن إذا كان الشخص يعاني من الإجهاد المزمن، يصبح الجهاز المناعي أقل حساسية لهرمون للكورتيزول، مما يؤدي إلى التهابات أكثر خطورة من البرد لا تقوم بإلقاء اللوم على الطقس البارد لأنه ليست سوى سبب بسيط للانفلوزة اما السبب الحقيقي فهو جهاز المناعة الضعيف الذي تم اجهادة بسبب التوتر والقلق وعدم قدرته على لاستجابة لهرمون الكورتيزول إذا كنت مريضا في كثير من الأحيان، فكر في شيء الذي يقلقك في حياتك، وحاول القضاء عليه.

4.مشاكل في الجهاز الهضمي :
هناك دليل علمي أن الإجهاد يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الجهاز الهضمي. في بعض الأحيان اذا لم تساعدك أدوية انتفاخ البطن وآلام المعدة على حل المشكلة . يمكنك في هذه الحالة زيارة طبيب نفسي يمكن أن يقوم الطبيب بتحديد أسباب القلق الخاص بك ومحاولة لمساعدتك.

5. عدم القدرة على التركيز:
الاشخاص الذين كانوا تحت الضغط نفسي لفترة طويلة يجدون صعوبة في التركيز على المهام. إذا لاحظت أنك أصبحت أقل تركيزا من المعتاد، ربما حان الوقت للحصول على راحة.

6. فقدان الشعر:
توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن الإجهاد يمكن أن يجعلك تفقد جزء من شعرك أو حتى قد تصبح أصلع تماما. إذا كنت قد لاحظت أن لديك شعر اقل من ذي قبل، و ان تناول الفيتامينات المختلفة لم يعد لها تأثير إيجابي، قد يكون الإجهاد سببا في ذالك . يجب ان تتوقف عن الشعور بالتوتر إذا كنت تريد أن تبقي شعرك .

7. الصداع :
من اكثر الاعراض شيوعا فهي اسرع طريقة من جسمك ليخبرك انه يعاني من لاجهاد اذا ستمرت الام الرأس لفترات طويلة بعد او اثناء بقيامك بعمل ما فعلم انك اصبحت تحتاج الى راحة جسمية وليس الى دواء .

8. الغضب:
يعتبر الاجهاد من احد المسببات للغضب على ابسط الامور ويعود السبب في ذالك على رغبة الجسم في تفريغ الطاقة السلبية التي حصل عليها نتيجة الضغط النفسي والعصبي والجسدي , ذا وجدت نفسك تغضب على ابسط الامور فانت تحتاج الى راحة فورية لان الامر يشكل خطر على علاقتك بمن حولك وعلى صحتك ايضا.

9. اضطرابات النوم:
تعتبر من المؤشرات على الضغوطات النفسية والعصبية والتي بدورها تسبب لك اجهاد جسدي لان عدم حصول على نوم كفي سوف يؤثر على جسمك بشكل مباشر لذا ابتعد عن الحبوب المنومة وابداء في حل مشكلاتك النفسية لتحصل على نوم طبيعي .

10. امراض القلب والاوعية الدموية:
أثبت العلماء أن الإجهاد المزمن هو واحد من أكثر الأسباب شيوعا لأمراض القلب والأوعية الدموية. فظروفك مثل العمل الشاق، او العكس، عدم العمل على الإطلاق، والعيش في فقر، والمشاكل الاسرية تزيد من سوء هذه الامراض .

الكاتب : احمد خريس