تطبيقات اندرويد خطرة من الأفضل حذفها فورًا

يُعد Google Play مكانًا رائعًا لابتكار المشاريع الجديدة للاجهزة الذكية من قبل الأشخاص الذين يرغبون في إنشاء تطبيقاتهم الخاصة، لكن للأسف، لا تتوفر النوايا الجيدة لدى الجميع: يمكن لبعض البرامج جمع البيانات من هاتفك و مشاركة معلوماتك الشخصية، بل حتى سرقة الأموال من حسابك المصرفي، في مايلي مجموعة من التطبيقات الخاصة بنظام اندرويد متوفرة على متجر جوجل بلي يفضل حذفها فورا :

تطبيقات اندرويد  خطرة من الأفضل حذفها فورًا
تطبيقات اندرويد  خطرة من الأفضل حذفها فورًا


 1. تطبيقات الطقس Weather apps:
 كانت تطبيقات الطقس شائعة الاستخدام في البداية ، ولكن تم اكتشاف أن هناك الكثير من الفيروسات بها، على سبيل المثال في إحدى الحالات كان تطبيق الطقس يحتوي على حصان طروادة مدمج يقوم بجمع البيانات من هاتف المالك وأرسالها إلى المهاجمين، كان المهاجمون يهدفون إلى جمع بيانات بطاقات لائتمان، شعبية تطبيقات الطقس آخذة في الانخفاض في وقتنا الراهن اذ اصبح من الأسهل والأسرع التحقق من التنبؤات الجوية من خلال المتصفح الخاص بك، حيث يكفي كتابة حالة الطقس + اسم مدينتك.


2. تطبيقات وسائل الاعلام الاجتماعية Social media :
من اكثر التطبيقات استخداما في وقتنا الحالي، لكنها اصبحت تشكل عبئاً على سرعة هواتف العديد من الناس، فبالرغم من الحماية التي توفرها هذه التطبيقات للبيانات الشخصية الا انها تستهلك البطارية بشكل سريع، كما تخفض من مساحة الهاتف المتاحة بشكل ملحوظ، و لهذا السبب اصبح البعض يستخدم اصدارات الويب عبر المتصفح للوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي.


 3. التطبيقات المحسنة Optimizers :
Clean Master وغيره من البرامج المماثلة يقوم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت الخاص بك وحذف البرامج غير الضرورية، لكن معظم الهواتف الحديثة لديها هذه الوظيفة في نظامها بالفعل مما يجعل هذه التطبيقات عديمة الفائدة، كما أنها تقصر عمر البطارية، و لا  تجعل النظام أسرع، يكفي ان تقوم بتنظيف جهازك من خلال الميزات المتوفرة فيه او قم بحذف الوسائط لتي لا ترغب بها بشكل يدوي ومن ثم اغلق الجهاز لمدة 30 ثانية واعد تشغيله.


4.برامج مكافحة الفيروسات من المطورين غير معروف Antivirus programs from unknown developers :
عندما بدأ الهاكرز في اختراق الهواتف وسرقة البيانات، بدأت تطبيقات مكافحة الفيروسات المتنقلة في الظهور، ثم كان لدى المتسللين فكرة مضادة رائعة حيث قاموا بإنشاء تطبيقات مكافحة الفيروسات الخاصة بهم، يمكن لهذه التطبيقات سرقة بيانات المستخدم الشخصية، و حتى إغلاق الهاتف تمامًا.

لذا تجنب تحميل تطبيقات مكافحة الفيروسات مجهولة المصدر وقم بالبحث عن الشركات العملاقة والمشهورة و راجع تقييم المستخدمين للمنتج قبل التحميل.


5.متصفحات الانترنت مع ميزات إضافية Browsers with additional features :
تتضمن هذه الفئة متصفحات ذات ميزات خاصة، مثل مشاهدة مقاطع الفيديو والبث المباشر، ومع ذلك فإن مثل هذه التطبيقات لها عيبان خطيران.

أولاً: لا يمكن معرفة عدد الإعلانات المتضمنة داخل المتصفح وهي  خاصة بمبرمج المتصفح، فالإعلانات مزعجة للغاية و تجعل النظام بطيئاً للغاية.
ثانيا: تتطلب التطبيقات الوصول إلى العديد من أجزاء النظام، و هذا ما يجعلها غير آمنة إطلاقاً.


6.تطبيقات لزيادة حجم ذاكرة الوصول العشوائي Apps for increasing the amount of RAM : 
 التطبيقات التي تدعي أنها يمكن أن تزيد من حجم ذاكرة الوصول العشوائي هي مجرد أدوات تحسين، و تقوم فقط بمسح ذاكرة التخزين المؤقت مؤقتًا، و لدى الهاتف القدرة على القيام بذلك دون الحاجة الى هذه البرامج، بالملخص - لن تحصل على أكثر من ماهو مخصص للهاتف من قبل المصنع .

و لا تقتصر مساوئ هذه البرامج على إنفاق الموارد المتوفرة لديك مثل المساحة وعمر البطارية  فحسب، بل يمكنها أيضًا جمع بياناتك بسهولة.


7.تطبيقات إلغاء التجزئة Defragmentation apps :
 كانت تطبيقات إلغاء التجزئة شائعة للغاية في بدايتها لأنها تشبه نفس البرامج على أجهزة الكمبيوتر، ولكن لا توجد محركات أقراص ثابتة على الهواتف الذكية لهذه التطبيقات لإلغاء تجزئتها، تقوم هذه التطبيقات فقط بتحليل المساحة التي تستهلكها بعض البرامج، و إلى جانب ذلك، تستهلك  تطبيقات إلغاء التجزئة أيضًا موارد الهاتف ويمكنها جمع بياناتك الشخصية بكل سهولة .

بالنظر إلى العدد الهائل من التطبيقات التي يتم تطويرها كل يوم، لا يمكن حتى لشركة Google تتبع سلامة جميع البرامج الجديدة والتحقق منها.  لذلك، فإن أمن جهازك يعتمد في الغالب عليك.


الكاتب : احمد خريس | مدونة طور قدراتك