أخطاء يمكن أن تغير مذاق القهوة



وفقا لمنظمة القهوة الدولية، فإن مستوى استهلاك القهوة يتزايد بنسبة 10 ٪ كل عام، و صنع فنجان قهوة رائع  يحتاج الى فن واتقان، ويمكنك  القيام بذلك إذا اتبعت بعض القواعد الأساسية.

عند شراء حبوب البن يجب الانتباه إلى رائحتها، إذا اشممت رائحة محترقة أو رطبة أو غريبة أو في حال كانت القهوة لا تحتوي على أي رائحة على الإطلاق، فهذا يعني أن جودة حبوب البن غير سيئة.

أخطاء يمكن أن تغير مذاق القهوة بشكل سيئ:

1. سعر القهوة :
مسألة السعر مهمة، إذا كنت ترغب في شراء حبوب قهوة ذات جودة عالية فإن توفير المال ليس فكرة جيدة، تجدر الإشارة إلى أن سعر مشروب القهوة يرتبط ارتباطًا مباشرًا بطعمه، لذا لا يمكن شراء القهوة الجيدة  بسعر زهيد .

نصيحة: من الأفضل اختيار القهوة ذات الأسعار المعتدلة في المتاجر المتخصصة لبيع القهوة، بالإضافة إلى ذلك  يمكن لصاحب المتجر مساعدتك في اختيار منتج جيد .

2. عدم استخدام مطحنة القهوة :
كثير من الناس يفضلون توفير وقتهم وشراء البن المطحون، لكن هذا خطأ! يمكن للحبوب المطحونة  أن تقضي أسابيع مخزنة على أرفف محلات السوبر ماركت مما يشوه تماماً نكهاتها و يغير مذاقها.

و بغض النظر عما إذا كنت تشتري البن المطحون أو تطحنه بنفسك انتبه إلى درجة الطحن، هناك 5 درجات من طحن البن: خشن ، متوسط، رفيع، للإسبرسو، وبودرة، و يعتبر الطحن الخشن مثالياً للقهوة الفرنسية ، و المتوسط مناسباً لصانع القهوة العادي ، والخيارات الخفيفة والناعمة جيدة لصنع القهوة الأوروبية والتركية، اما للقهوة العربية فيفضل الطحن المتوسط .

3. الانتباه الى نوعية القهوة :
النوعان الرئيسيان للقهوة هما العربية وروبوستا، العربية لها طعم أكثر قوة ونكهة مميزة  بينما روبوستا أكثر مرارة وتحتوي على المزيد من الكافيين، والفرق في السعر ملحوظ إلى حد كبير: البن العربي هو أغلى مرتين من روبوستا، و بشكل عام الحبوب العربية أكبر ولها شكل بيضوي، بينما حبوب روبوستا هي أكثر دائرية، لذا إذا كانت الحبوب  مستديرة وصغيرة فهي اقل جودة، وبعض الشركات االمصنعة تقول أن المنتج هو "100٪ أرابيكا" اي عربي و من المحتمل أنهم يحاولون خداعك، قم بالنظر الى الحبوب فاذا وجدت اختلافاً في اشكالها فهي مزيج بين العربية وروبوستا، أيضاً يجب أن لا تحتوي حبوب البن على بقع.

4.حفظ القهوة بشكل خاطئ:
حبوب القهوة لديها 3 أعداء : الهواء والضوء والحرارة، انتبه إلى التغليف يجب أن يكون محكم الإغلاق و مكوناً من 3 طبقات  مع صمام للسماح للهواء بمغادرة العبوة، ولكنه يمنع عودته إلى الداخل.

يمكن تخزين حبوب البن في علبة من الزجاج أو في علبة معدنية و في هذه الحالة من المهم التحقق من عدم وجود أي صدأ وإلا سيصبح مذاق القهوة معدنياً، لا تخزن القهوة في عبوة بلاستيكية و لا تشتريها في عبوات بلاستيكية كذلك - وهذا يشير إلى منتج منخفض الجودة - أما إذا كنت تشتري القهوة في عبوات ورقية فمن الأفضل تخزين حبوب البن في حاوية محكمة و مانعة للضوء، لأن الهواء والروائح يمكن أن تدمر القهوة بسهولة في كيس ورقي.

5. انت  لا تتبع القاعدة 1:10 في صنع القهوة :
يوصي الخبراء بتذكر النسبة التالية من المكونات: 1 غرام من البن المطحون الطازج لكل 10 مل من الماء، لا تهمل هذه القاعدة.

6.استخدام أكواب خاطئة في شرب القهوة :
يجب عليك استخدام النوع المناسب من الأكواب للاستمتاع تمامًا بطعم القهوة، أفضل خيار هو كوب 200 مل مع جوانب سميكة، و إذا كان الكوب استطوانيا  فهذا أفضل، لأن هذا الشكل مع جوانب سميكة يمكن أن يحافظ على دفء القهوة لفترة طويلة.

نصيحة: سخن الكأس قبل صب القهوة هذا سوف يعطي القهوة طعم أكثر ثراء!

7.وضع حبوب البن في الثلاجة:
هناك قائمة من المنتجات التي لا ينبغي تخزينها في الثلاجة بسبب قدرتها على امتصاص الروائح ، والقهوة هي واحدة منها، تخيل ماذا سيحدث إذا تم تخزين النقانق بالقرب من علبة القهوة!  لذا، لا تضع حبوب البن في الثلاجة أو المجمد، حتى إذا كنت متأكدًا من أن العبوة محكمة الإغلاق لأن الطعم والنكهة سيتغيران إلى الأسوأ، و هذا هو السبب في أننا لا ننصح بشراء القهوة من السوبر ماركت.

8. شرب القهوة الباردة :
لقد تعرضنا جميعًا الى هذا الموقف:  بعد عمل  القهوة وصبها في الكأس نتركها لفترة او ننساها، لكن  يجب أن تشرب القهوة فور عملها، لأن القهوة االمبردة تفقد نكهتها.

9.اضافة العديد من المكونات :
القهوة هي مصدر هائل لمضادات الأكسدة، أثبتت الأبحاث الحديثة أنه يمكننا الحصول على نفس كمية مضادات الأكسدة من القهوة مع الحليب أو بدونه، وبالتالي ، كلا الخيارين جيد لصحتنا، ظهرت فكرة وضع الحليب في القهوة لأول مرة في فرنسا و مما لا شك فيه أنه يعطي الشراب مذاقاً خاصاً ويبرده قليلاً، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء، لكن كمية زائدة من الحليب أو السكر يمكن أن تدمر طعم القهوة الطازجة.

10.تشتري الكثير من القهوة في وقت واحد:
يوصي عشاق القهوة باستخدام حبوب البن في أول 3 أسابيع بعد تحميصها. ولكن إذا اشتريت الكثير من القهوة في هذه  الحال ، فمن المحتمل أنك ستخالف هذه القاعدة، لذا من الأفضل أن تشتري كمية أقل وأن تستمتع بالقهوة المنعشة والقوية.

ولا تنسَ الانتباه إلى  الملصق الموضوع على عبوة القهوة! يجب أن تحتوي على أكبر قدر ممكن من المعلومات بما في ذلك تاريخ التحميص.

11.لا تقوم بتنظيف آلة القهوة الخاصة بما فيه الكفاية :
مثل أي جهاز آخر ، تحتاج ماكينة القهوة إلى التنظيف المنتظم،  لن يساعد هذا فقط في حفظ  طعم القهوة الحقيقي، بل سيمنع أيضًا البكتيريا من دخول القهوة اثناء التحضير .

ترجمة :احمد خريس| مدونة طور قدراتك