سلسلة لغة الجسد 13 - الاهتمام والانتباه

افهم اهتمام الآخرين بك من لغة جسدهم

سلسة لغة الجسد 13 - الاهتمام و الانتباه
سلسة لغة الجسد 13 - الاهتمام و الانتباه
 بإمكانك استخدام لغة الجسد لمعرفة إذا كان أحدهم مهتماً بك أو بكلامك، تعد حالة الانتباه و الاهتمام (بشخص ما أو بموضوع ما) إحدى الحالات الرئيسية في لغة الجسد و لها علامات محددة، سنتكلم في هذا المقال عن الاهتمام بعيداً عن الانجذاب بين الجنسين، مع أن علامات الإهتمام موجودة أيضاً في حالة الانجاب بين الجنسين.


علامات الاهتمام في لغة الجسد:

  •  اتجاه الجسم:

 بشكل عام، عندما يستمتع أحدهم برفقة شخص آخر و يشعر بالاهتمام نحوه، سيوجه نفسه بحيث تكون أكتافه موازية للشخص المقابل، و هذا يعني أنه سيواجهه بكامل جسمه، و ربما يحني جسده قليلاً إلى الأمام باتجاه الشخص المقابل دلالةً على الاهتمام، أمّا الناس الذين يتحدثون اليك من غير توجيه جسمهم باتجاهك فربما لا يشعرون بالاهتمام بك أو بالموضوع قيد النقاش، و ربما يرغبون بالمغادرة. 
توجيه الجسم باتجاه المحاور أو الشخص المقابل مباشرة دليل على الاهتمام و الانتباه

  •  التواصل البصري: 

تجاهل الملهيات و المحافظة على التواصل البصري لمدة 70 - 80% من الوقت الكلي للتفاعل دليلٌ على الاهتمام و الاحترام، بينما تشتت الشخص و ابعاد نظره كثيراً عن المحاور يعني عدم وجود اهتمام به أو بما يقوله، أو الشعور بالضجر و فقدان الصبر منه.
التواصل البصري دليل على الاهتمام و الاحترام

  • المساحة الشخصية:

 تحدثنا سابقاً عن مفهوم المساحة الشخصية و تفسيراتها، في العادة لا يسمح الناس للغرباء بدخول مساحتهم الشخصية إلا اذا كانوا مهتمين بهم و يشعرون بالارتياح اتجاههم، ترحيب شخص ما بك داخل مساحته الشخصية دليل على اهتمامه بك و على شعوره بالمحبة اتجاهك. 
سماح الشخص للآخرين بدخول مساحته الشخصية دليل على اهتمامه بهم و ارتياحه لهم

  •  تقطيب الحاجبين أثناء النقاش: 

و تدل هذه الحركة على أن الشخص مستغرقٌ في التركيز في الكلام الذي يسمعه.

تقطيب الحاجبين دلي على التركيز و الانتباه

  •  غياب علامات الوضع الدفاعي: 

تحدثنا في مقال سبع عن علامات الوضع الدفاعي في لغة الجسد، بالعادة وجود هذه العلامات يعني أن الشخص غير مهتم بك أو بما تقوله بل و ربما يشعر بالانزعاج و الضجر أيضاً.

  •  هدوء الجسم و قلة الحركة أثناء النقاش: 

تحدثنا سابقاً كيف أن كثرة الحركة دليل على الملل أو التوتر، و العكس صحيح، الهدوء و قلة الحركة دليل على الإنسجام و الهدوء و الاهتمام بالشخص المقابل.

  • انعكاس لغة الجسد: 

تحدث هذه الحالة عند عندما يتناقش أو يتحرك شخصان منسجمان بصورة كبيرة، بحيث يبدو كلٌ منهما كأنه يقلد حركات و كلمات الشخص الآخر، و ظهور هذه العلامة دليلٌ على الاهتمام و الانسجام المطلق بين الطرفين.

انعكاس لغة الجسد (التقليد) دليل على الانسجام و الاهتمام المتبادل بين أي شخصين

 كيف نستفيد من هذه العلامات؟ 
إتقان لغة الجسد يعني إتقان فن إرسال الرسائل اللاشعورية، و من المفيد جداً ان تظهر اهتمامك للناس (و ربما أن تتظاهر بذلك في بعض الأحيان)، مثلاً إذا كنت في مقابلة عمل فعليك أن تبدو مهتماً إلى أقصى الحدود، و كذلك الحال إذا كنت في مفاوضات تجارية أو سياسية، أو حتى إذا كنت تتعامل مع جيرانك و أقربائك و أصدقائك! فعليك أن تبدي اهتمامك لهم و هذا دليل على حسن الخلق و طيبة النفس و التواضع و المحبة، و من يفعل الخير لا يعدم جوازيه.