5 طرق بسيطة وفعالة لعلاج الشخير
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

5 طرق بسيطة وفعالة لعلاج الشخير

يعتبر الشخير من الأمور التي  قد تسبب مشاكل صحية مرتبطة بالنوم مثل الارق وعدم الوصول الى مراحل النوم العميقة،  كما يمكن ان يسبب الإزعاج لمن هم  حولنا ، لذا قمنا بجمع افضل 5 طرق فعالة وسهلة  تساعد في علاج الشخير  بشكل سريع  :

 طرق بسيطة وفعالة لعلاج الشخير

ملاحظة : في حال لم تتحسن حالتك الصحية بعد استخدام الوصفات العلاجية التالية ، ينصح باستشارة الطبيب فقد تحتاج حينها الى تدخل جراحي او دواء يتم وصفه من قبل الطبيب .
1. زيت النعنع :
احتقان الانف او الصدر قد يكون المسبب لصوت الشخير المزعج، لذا يمكنك استخدام زيت النعنع في علاج الاحتقان مما يؤدي إلى التخلص من المشكلة، لا سيما ان زيت النعنع يحتوي على المضادات الحيوية التي تساعد في التخلص من الالتهابات الصدرية.


طريقة الاستخدام: يمكنك وضع قطرة او قطرتين من زيت النعنع على كوب من الماء ومن ثم وضعه داخل الفم دون بلعه (شبيه بمطهر الفم الذي يباع بالصيدليات)، او عمل تبخيرة مضاف اليها بضع قطرات، و في حال كنت تعاني من امراض مزمنة مثل الربو قم باستشارة طبيبك.

2.تناول فيتامين ج  :
انسداد المجاري التنفسية من الاسباب الرئيسية للشخير، لذا الاهتمام بها امر مهم للغاية، يساعد فيتامين C  في تطهير الجيوب الانفية والتخفيف من اثر الإلتهابات ، هناك العديد من الاطعمة الغنية بفيتامين C : هي البروكلي والبرتقال والليمون والفلفل الأحمر والبابايا والأهم بين هذه المصادر هو الأناناس.

طريقة الاستخدام : يكفي شرب عصير احد الأطعمة المذكورة او تناولها قبل موعد النوم بساعتين لتساعد على التخفيف من اعراض الالتهابات وتوسيع الجيوب الانفية.

3. النعناع والحلبة :
تُعد حموضة المعدة وسوء الهضم من المشاكل التي قد تسبب الشخير، و للتخلص منها يمكن شرب شاي النعناع مع الحلبة قبل النوم بساعات، إذ تساعد الحلبة على تحسين صحة الجهاز الهضمي و تمنع مشكلة توقف التنفس اثناء النوم، اما النعنع فهو يساعد على تسهيل عملية الهضم ويقاوم ارتجاع حموضة المعدة .

طريق الاستخدام : يمكنك شرب النعناع و الحلبة كمزيج او كل على حدى، ويفضل ان تكون خفيفة السكر للحصول على فائدة اكبر .

4.تبخيرة الأوكالبتوس او الكينا :
من المعروف أن الأوكالبتوس في طب الأعشاب يساعد في علاج نزلات البرد في الصدر، كما أنه مهم أيضًا لقدرته على تحسين التنفس، ما يقرب من 70 ٪ - 90 ٪ من زيت الأوكالبتوس غني بخصائص مضادة للأكسدة، ويعتبر ايضاُ مسكّن للألام.

ويمكنه أيضًا مكافحة الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية مع المساعدة في الحفاظ على نظافة الجهاز التنفسي ومنع تكون المخاط، قم بعمل تبخيرة تحتوي على اوراقه قبل النوم بساعة.

5.الابتعاد عن التدخين :
تسبب السجائر  تهيج بطانة التجاويف الأنفية والحلق مما يؤدي إلى تضخمها مما يؤدي إلى تضيق المجرى التنفسي في  الأنف و يسبب ذلك صعوبة في التنفس بفعل انخفاض تدفق الهواء إلى الرئتين، و يُعتبر الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي أكثر عرضة للإصابة  بالالتهابات الصدرية  لذا ان كنت مدخناً ام لم تكن يجب عليك الابتعاد عن التدخين او المدخنين قبل النوم بـ 4 ساعات.