خدعة سحرية لنوم سريع

تخيل صباحاً نشيطاً و مليئاً بالراحة قبل تناول قهوتك الصباحية! للأسف يُعتبر هذا ضرباً من الأحلام بالنسبة للكثيرين، و هذا يعود بشكل جزئي إلى مشاكل النوم و الأرق و التي تعود بدورها إلى الهموم المتراكمة علينا، قد لا نستطيع التحكم بظروفنا أو واجبتنا التي تسبب لنا هذه الهموم لكننا سنخبركم بخدعة سريعة و بسيطة تساعدكم في التغلب على الأرق و النوم بشكل أسرع: التنفس السليم. 

تقنية 4-7-8 التنفسية
خدعة سحرية لنوم سريع 

تقنية 4-7-8 التنفسية: 

هذه التقنية تم تطويرها من قبل الدكتور Andrew Weil، و هي مبنية على تقنيات اليوجا القديمة، حيث تساعد المتدربين على التحكم بتنفسهم، و هي ببساطة كالتالي:

1- استنشق ببطء عبر أنفك (ليس عبر الفم) لمدة 4 ثواني.
2- احبس نفسك لمدة 7 ثواني.
3- أخرج الهواء (الزفير) من فمك لمدة 8 ثواني.

بينما تقوم بالحركات السابقة احرص على أن ترخي جسمك و استنشق من أنفك،  ضع طرف لسانك على سقف فمك مباشرة خلف أسنانك الأمامية، و بعدها اخرج الزفير من فمك.

لماذا هذه الطريقة ناجحة؟

تنعكس كمية الهواء الداخلة إلى رئتينا على عمل الجهاز العصبي مباشرة، فالتنفس بهذه الطريقة يخفف من تنبيه الجهاز العصبي و يخفف من إنتاج الجسم للهرمونات المرتبطة بالتوتر، و بالتالي تجبرك هذه الطريقة على إبطاء تنفسك مما يؤدي إلى النوم بشكل أسرع و لمدة أطول خلال الليل. 

بقي أن نذكر ختاماً أن النوم بشكل عميق هو أعظم ما قد تستطيع فعله لأجل صحتك، فذلك يساهم في الحفاظ على ذكائك و ذاكرتك و على تنظيم ضغط الدم، لذا عندما يحين وقت النوم ضع الأجهزة الذكية جانباً، أغلق عينيك و تنفس بعمق.