أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

6 علامات تدل على أن هاتفك تعرض للاختراق

ان اختراق الهواتف الذكية لم يعد بالامر الصعب فقد لجئ الكثير من قراصنة المعلومات لابتكار العديد من الطرق التي تمكنهم من الوصول لمعلوماتك دون اي عناء يذكر ، ومع ذلك يمكن لاي شخص معرفة اذا ما كان جهازه تعرض للاختراق ام لا ويمكنه ايضا حل المشكلة بسهولة .

اولا - كيف يمكن ان يحدث ذلك :
يتم ذلك عن طريق تحميل تطبيقات من خارج المتجر الاصلى مثل جوجل بلاي Google Play او ابستور App Store ,كما يمكن ان يحدث عندما تقوم بالاتصال بشبكات الانترنت  او استخدام وصلات لشحن الهاتف  من مصادر غير موثوقة .

 علامات  تدل على أن هاتفك تعرض للاختراق
6 علامات  تدل على أن هاتفك تعرض للاختراق


ثانيا - ماهي العلامات التي تدل على ان الهاتف قد تم اختراقه :

1. وجود تطبيقات جديدة بالهاتف لم تقم بتثبيتها:
في حال وجدت تطبيقات لم تقم بتثبيتها عليك حذفها فورا فهي تدل على ان احد قام بوضعها في جهازك بهدف مراقبتك وجمع المعلومات، قم بثبيت برامج الحماية من المتجر الخاص بك لتفادي تكرار هذه المشكلة .

2. توقف بعض التطبيقات عن العمل :
قد يحصل التوقف احيانا نتيجة لخلل في الجهاز ولكن اذا كان الخلل في تطبيقات معينة فقد يكون مؤشر على ان هناك بعض البرمجيات الخبيثة التي تقوم بذلك.

3.  نفاذ البطارية بشكل سريع دون مشكلة :
اذا كنت متأكد من البطارية لديك لاتعاني من اي مشكلة وتنفذ بسرعة ,حينها سيكون السبب هي بعض التطبيقات الخفية التي تعمل في خلفيه الجهاز عليك البحث عنها وحذفها ويمكن معرفتها من خلال تطبيق البطارية على جهازك.

4. الهاتف يعيد تشغيل نفسه او يجري اتصال وغيره :
يحدث ذلك عندما يقوم احد البرامج الضارة باعادة تحديث نفسه او ارهاق الذاكرة العشوائية في هاتفك  مما يدفع الجهاز الى اعادة تشغيل نفسه ،كما ان اجراء المكالمات بدون تدخل منك او طلب ارقام يدل على ان هناك من يقوم بذلك .

5. ارسال الرسائل :
قد تتعرض لهذا الموقف المحرج اذا كان هناك من يعبث بهاتفك ،يمكن للقراصنة من ارسال الرسائل النصية او البريدية من هاتفك وبأسمك وعنوانك دون ان تقوم بذلك او تعلم حتى . وجود رسائلك البريدة ضمن الرسائل الغير مرغوب بها.

6. امور غريبة تحدث لك :
اذا ظهرت لك امور غريبة على الهاتف مثل واجهة اعلانات او استهلاك كبير لحزم الانترنت دون معرفة السبب او امور اخرى لا تعلم سببها  فأن البرمجيات الخبيثة هي من تقوم بذلك .

ثالثا - كيف اتخلص من هذه المشاكل :
يمكنك فعل ذلك بكل سهولة :

  1. قم بحذف التطبيقات التي لم تقم بتحمليها
  2. تأكد من تقيم التطبيق قبل التحميل وماهو رأي الناس به
  3. لاتستخدم شاحن لهاتفك غير موثوق او تشحنه من شخص عبر الكمبيوتر
  4. لاتستخدم مصدر للانترنت غير موثوق
  5. قم بتثبيت برامج الحماية الخاصة من المتجر وذات سمعة جيدة