7 قناعات تدل على انك شخص متزن عاطفيا

7 قناعات تدل على انك شخص متزن عاطفيا
هل تعرف اولئك الأشخاص اللذين يتصرف بشكل جيد دائماً مهما تعرضوا للمصاعب؟ ربما تكون أنت منهم، في الحقيقة هنالك بعض المعتقدات التي يتشارك بها الأشخاص المتزنون عاطفياً، و تبني المعتقدات التالية ربما يكون طريقك حتى تتغلب على الصراعات النفسية التي تواجهها.

7 قناعات تدل على انك شخص متزن عاطفيا
7 قناعات تدل على انك شخص متزن عاطفيا


يجدر بنا القول أنه من شبه المستحيل أن يطبق شخص واحد كل هذه المعتقدات في نفس الوقت، لا تلم نفسك كثيراً إذا كانت شخصيتك و أفعالك تتعارض مع بعض النقاط أدناه فذلك أمر طبيعي، لكن بإمكانك دوماً أن تحسن من نفسك بمحاولة الإلتزام بالأفكار التالية:

1- "أستطيع البقاء في المسار الصحيح" 
سواء كان ذلك متعلقاً بالالتزام بخطتك حتى لو كانت النتجية المنتظرة بعد أشهر أو حتى سنين، أو كان ذلك متعلقاً بمقاومة إغراء البقاء ليلة واحدة في المنزل و متابعة حلقة من مسلسلك المفضل بدلاً من الذهاب إلى نادي اللياقة، قدرتك على الإلتزام بخطتك رغم الصعاب و المغريات و مهما كانت الظروف يُعتبر الخطوة الأولى من نجاحها. 

2- "أستطيع القيام بالأمور التي لا أرغب حقاً في القيام بها"
يجب عليك أن تكون قادراً  في بعض الأحيان على القيام بأمر لا ترغب به حتى لو كان معاكساً لحالتك المزاجية، مثل تنظيف المنزل بدلاً من النوم لساعة متأخرة، كل ما عليك فعله هو البدء بالقيام بمهمتك، و مزاجك سيتعدل لوحده و ستكمل مهامك. 

3- "استطيع التكيف مع الصعاب"
عندما تواجه عوائق هل تستسلم أم أنك تجد طريقاً للتغلب عليها؟ هذا الاعتقاد يعكس درجة مرونتك، النقطة الأولى يعكس مدى اتزانك، أما هذه القناعة تعكس قدرتك على تعديل خططك. 

4- " الجميع يستحقون أن يعاملوا باحترام"
في الحقيقة من المستحيل أن تكون شخصاً متزناً عاطفياً إذا كنت تشعر بالتكبر على الآخرين مهما كان السبب، سواء كان ذلك بسبب دخلهم، عملهم، جنسهم، طبقتهم الإجتماعية، أصولهم، الخ،  حتى تكون متزناً عاطفياً لا بد لك أن تدرك أن الكل يستحق نفس درجة الاحترام. 

5- "أستطيع الضحك على نفسي"
عندما تقوم بخطأ ما، هل تلوم نفسك عليه؟ أم أنك تلوم شخصاً آخر؟ القدرة على أن ترى الوضع بحيادية و على أن تعترف بخطأك و تسخر من نفسك تدل على ثقة عميقة بنفسك و على اتزانك العاطفي. 

6- "أنا قادر"
الإيمان بإنك مرن و قوي بما فيه الكفاية حتى تحقق ما عزمت عليه هو أضمن طريقة لتجنب القلق و التوتر، في الحقيقة جزء كبير من أي علاج نفسي يتركز على الإيمان بقدرتك على أن تبني ثقتك و تؤمن بقدرتك على تجاوز أي عائق يواجهك في طريق تحقيق أهدافك. 

7- "أستطيع أن أحب و أن أتقبل الحب"
لنختصر الشرح هنا بمقولة : السعادة هي الحب، نقطة. 


الجانب الآخر .. الخبر السيء: من الصعب أن تخلص نفسك من الأفكار السلبية و أن تعوضها بالأفكار الإيجابية السابقة، فذلك يأخذ وقتاً طويلاً جداً  و هو أمر يتطلب منك إصراراً و تدريباً مستمراً، و العلاج النفسي الهادف للتخلص من الأفكار السلبية قد يساعدك بصورة كبيرة في هذه الحالة.