كيفية السيطرة على الغضب: 15 نصيحة لمساعدتك على البقاء هادئا
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كيفية السيطرة على الغضب: 15 نصيحة لمساعدتك على البقاء هادئا

الغضب هو شعور طبيعي ويمكن أن يكون  إيجابي عندما يساعدك على حل المشاكل  ، سواء كان ذلك في العمل أو في المنزل.
ومع ذلك ، يمكن أن يصبح الغضب مشكلة إذا أدى إلى العدوان ، أو اندلاع المشاجرات الجسدية واللفظية ,  ، التحكم في الغضب مهم لمساعدتك على تجنب قول أو فعل شيء قد تندم عليه، قبل ان يزداد انفعالك يمكنك استخدام هذه الاستراتيجيات المحددة للسيطرة على غضبك .

كيفية السيطرة على الغضب: 15 نصيحة لمساعدتك على البقاء هادئا

كيفية السيطرة على الغضب: 15 نصيحة لمساعدتك على البقاء هادئا

1.  العد التنازلي

العد التنازلي   إذا كنت غاضبًا حقًا ، فابدأ  العد من  100 الى 1 ،  في الوقت الذي تستغرقه عملية العد ، سيتباطأ معدل ضربات القلب ، ومن المرجح أن يختفي غضبك.

2. خذ قسطاً من الراحة

عمق التنفس لديك يصبح اقل وسريع جداً عند الغضب ، لذا قم بأخذ أنفاس بطيئة وعميقة من الأنف و اخرجه زفير من الفم ، قم بهذه الخطوة لعدة دقائق الى ان تشعر بتحسن .

3. قم بجولة

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تهدئة أعصابك وتقليل الغضب. يمكنك المشي أو ركوب الدراجة الخاصة بك أو ممارسة الرياضة الخاصة بك ،  أي نشاط بدني تقوم به هو امر جيد لك في هذه الحالة .

4. ممارسة الاسترخاء

إن الاسترخاء التدريجي للعضلات يساعدك في كبح مشاعر الغضب لديك ، في حال لم تستطع القيام بالرياضة ، يمكنك الجلوس على الاريكة والتنفس بعمق وبطء .

5. كرر مقولات تساعدك على تهدئة نفسك 

ابحث عن كلمة أو عبارة تساعدك على التهدئة وإعادة التركيز مثل الاستغفار او الحوقلة ( قول لاحول ولاقوة الا بالله)  ، كرر هذه الكلمة مرارًا وتكرارًا لنفسك عندما تشعر بالانزعاج، او اختار اي جملة او كلمة قد تساعدك على ذلك مثل "ستكون الامور بخير" , لعله خير " ...الخ .

6. مد الذراعين وتحريك الرأس

تعتبر حركات الرقبة والذراعين و الكتف أمثلة جيدة على حركات  شبيهة باليوجا التي يمكن أن تساعدك على التحكم في جسمك والسيطرة على مشاعرك.

7. العزلة

ابحث عن غرفة هادئة  او مكان منعزل ، وغمض عينيك ، ومارس تخيّل  نفسك في مشهد مريح، حاول التركيز على التفاصيل في المشهد الخيالي: ما هو لون الماء؟ كم يبلغ ارتفاع الجبال؟ ماذا تبدو الطيور بهذا اللون ؟ هذه الممارسة يمكن أن تساعدك في الحصول على الهدوء وتسيطر على غضبك .

8. سماع الاصوات الهادئة 

دع الاصوات تهدئ من غضبك و تحملك بعيدًا عن مشاعرك الغاضبة . ضع سماعات الأذن أو اخرج  إلى سيارتك. استمتع بالاصوات التي اخترتها وحاول ان تركز كثيرا على ما تسمع .

9. توقف عن الكلام ( اصمت)

عندما تكون غاضب ، قد يزعجك أن تكتم الكلمات الغاضبة التي ترغب ان تعبر بها عن مشاعرك ، لكن من المرجح أن ذلك  سيتسبب في ضرر أكثر وزيادة المشكلة ، الصمت في هذه المرحلة سيعيد ترتيب افكارك ويسمح لك باختيار كلمات تساعد على الحد من غضبك وحل الامور .

10. ابتعد

أعط لنفسك استراحة من المشاكل المحيطة بك . الجلوس بعيدا عن الآخرين،  يمكنه معالجة الأحداث وإعادة مشاعرك إلى الهدوء،  قد تجد ان قضاء الوقت بعيدًا عن الآخرين مفيد جدًا ، لذا حاول ان تضيف ذلك على  روتينك اليومي.

11. حول الغضب الى عمل

قم بتسخير طاقة الغضب لديك في مساعدتك على حل المشكلة او القيام بشيء جيد ،  افعل شيئًا جيدًا لشخص آخر. صب طاقتك وعواطفك في شيء  ايجابي ، الطاقة الايجابية ستساهم كثيرا في تحسين مزاجك وتقلل من مشاعر الغضب لديك.

12. كتابة الملاحظات 

ما لا يمكنك قوله ، ربما يمكنك كتابته،  قم بتدوين ما تشعر به وكيف تريد الرد،  يمكن للكلمات المكتوبة ان تساعدك على التهدئة وإعادة تقييم الأحداث التي ادت الى غضبك.

13. البحث عن حل للمشكلة 

قد تكون الامور التي ادت الى غضبك يمكن حلها بكل سهولة ، حاول البحث عن حلول سريعة لتواجه الموقف بكل حكمة دون ان تتسبب في زيادة المشكلة .


14. التحدث مع الاصدقاء 

قد يكون التحدث مع صديق مقرب اسرع الحلول التي تساعدك في التخلص من مشاعر الغضب لديك ، حاول ان تختار الصديق الذي تشعر ان بامكانه تقديم حلول لك او على الاقل الذي يمكنه تقديم النصائح الجيدة .

15. تخيل انك قد سامحت من اغضبك 

إن إيجاد الشجاعة لتسامح شخص أخطأ فيك يتطلب الكثير من المهارات العاطفية، إذا لم تتمكن من الوصول إلى هذه المرحلة ، فيمكنك على الأقل التظاهر بأنك تسامحه ، وستشعر بأن غضبك قد تلاشى.