8/07/2019

التفسيرات العلمية لأهم العلامات التي تظهر على الجثث البشرية

مازال الجسم البشري قادرا على اذهال العلماء حتى بعد الموت، علامات غريبة تظهر على الميت تجعل الكثير يشعر بالحيرة وكان شيئ ما يحدث ،  في ما يلي ابرز هذه العمليات الحيوية التي تستمر في العمل بعد ان يموت الانسان والتفسير العلمي للاسباب التي تقف وراء ذلك .

اقرأ: كيف يذيب الاسيد الجسم البشري


التفسيرات العلمية لاهم العلامات التي تظهر على الجثث البشرية

تفسير لأهم العلامات التي تظهر على جسم المتوفي 

1. تغير لون البشرة

كما تقول جودي ميلينيك ، دكتوراه في الطب ، أخصائية في الطب الشرعي : تتغير لون البشرة من اكثر الامور التي يلاحظها اقارب المتوفي ، في طبيعة الحال قد يشير اللون الى طريقة الموت الى حد ما ، مثلا يتحول لون البشرة الى الاحمر في حال كانت الوفاة بغاز اول اكسيد الكربون السام ، والى اللون الاخضر في حال التسمم بغاز كبريتيد الهيدروجين ، تحول البشرة الى اللون الغامق يكون نتيجة تجمع الدم المحمل بفضلات الخلايا في الاوعية الدموية ليس اكثر .

2. صوت من الجثة كانها  تئن

أي هواء يُترك في جسمك  من الجهاز التنفسي او الغازات الناتجة عن البكتيريا  يمكن أن تجعل الحبال الصوتية تهتز أثناء خروجها عبر الحلق ، مما يجعل جسم المتوفى  يئن (يصدر صوت يشبه التألم من شيئ) ، وفقًا لـ Medical Daily. لن يحدث ذلك إلا إذا قام شخص ما بالضغط على صدر الجثة أو التلاعب بها.

3. اختفاء التجاعيد

يبدو أن الموت يشبه البوتوكس الى حد ما: سوف تتوقف العضلات الموجودة في الوجه عن العمل ، مما يتسبب في إزالة جميع التجاعيد .

اقرأ : 5 خطوات يقوم بها المحققون في مسرح الجريمة


4. قد يبدو الشعر وألاظافر وكأنهما ينموان

من المحتمل أنك سمعت أن الشعر والأظافرك تستمران في النمو بعد الموت - لكن هذا ليس صحيحًا. تقول الدكتورة ميلينيك: "إن أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعًا التي أُسأل عنها هي ما إذا كانت الأظافر أو الشعر تستمر في النمو بعد الموت". "هذا المفهوم الخاطئ  يأتي  بسبب تجفيف فروة الرأس والجلد في الأطراف ، مما يكشف المزيد من الشعر والأظافر أسفل الأنسجة المتحللة".

5. اخراج الغازات والبراز والبول

يمكن للجثة إطلاق الهواء من خلال أي فتحة - بما في ذلك الفم - حيث تبدأ البكتيريا في الجسم في تحلل الجهاز الهضمي ، وعند توقف العضلات يحدث ارتخاء في جميع الجسم مسبب خروج الفضلات والبول من الجسم .

6. يصبح الجسم اكثر برودة

توقف العمليات الحيوية يعني توقف لانتاج الطاقة من الخلايا بفعل استهلاك الجلوكوز مما يتسبب في انخفاض حرارة الجسم الى حرارة الغرفة ، يستغرق فقدان الحرارة  بعض الوقت حتى يبرد بشكل كامل - يخسر الجسم مايقارب 1.6 درجة فهرنهايت في الساعة حتى يصل إلى درجة الحرارة المحيطة ،

اقرأ: اللومينول كاشف اثار الدم 


7. قد تتحرك الجثث !

من اكثر الامور غرابة التي قد يشاهدها طاقم الطب الشرعي هي تحرك الجثث او بشكل ادق ارتعاشها ، يحدث ذلك نتيجة تقلص العضلات المتوقفة عن العمل مما قد يوهم من هم حول الجثة بان الشخص ما زال على قيد الحياة .

8. الرائحة الكريهة

لسوء الحظ ، لن تكون رائحة الجثث جيدة، وقد يحدث ذلك بعد يومين إلى ثلاثة أيام ، حينها يبدأ الجسم في التحلل وينتج مادتين كيميائيتين - بوتريسين وكادافيرين - والذي بدورهما تجعل الجسم يطلق رائحة كريهة.

ترجمة واعداد : أحمد خريس | طور قدراتك
المصدر