9/04/2019

إلى ماذا يرمز شعار مونديال كأس العالم في قطر 2022

تم الكشف مؤخرا عن شعار مونديال كأس العالم 2022 في قطر من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم ، وذكرت اللجنة العليا المنظمة في سلسلة تغريدات فسّرت بها الشعار؛ أنه مستوحى من الشال الصوفي التقليدي والذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد  في فترة الشتاء بأشكال وتصاميم متعددة.

 وفي احد التغريدات وضحت اللجنة ان الرقم  8 بالإنكليزية والذي يبدو ظاهرا للعيان بشكل واضح انه يرمز  إلى عدد ملاعب البطولة في قطر، كما يحتوي شعار الكأس  على  أحد سمات الخط العربي التي تسمى "الكَشيدَة" وهي  تُستخدم للفصل بين الحروف لإضافة لمسة جمالية على الكلمات وتحقيق التوازن بين أطوالها.



في ما يلي اهم الامور التي يرمز لها شعار كأس العالم القطري لعام 2022   :


1. مرونة الشال :

يمثل الجزء العلوي من الشعار المرونة التي يتمتع بها الشال العربي والذي يرتديه الناس حول العالم بطرق مختلفة وهو دلالة على الاندماج العربي وخاصة القطري مع كأس العالم ومواكبة التطور .

2. شكل ثلاثي الابعاد مميز مزخرف :

مصمم ليبهر ويبهج كل من يراه حيث يكشف هذا الشكل عن دائرة مثالية خلال دورانه ترمز الى كوكب الارض وكرة القدم وكأن العالم كله يهتم بكرة القدم مهما كان دينه او عرقه ، والزخرفة القطرية النباتية تبدو واضحة اسفل المجسم لتوضح ان تنظيم كأس العالم اصبح جزء من التراث القطري


4. الكَشيدَة :

لمسة جمالية رائعة يدوية عربية على الحروف الانجليزية لتظهر للعالم الدور الذي سيلعبه كأس العالم في قطر 2022 ، والذي سيعمق التواصل بين العالم العربي وسكان العالم .

5. النقاط العربية وكرة القدم :

دمج كرة القدم بين النقاط العربية هي لمسة مميزة تظهر العلاقة بين العرب وكرة القدم وان هذه الرياضة  اصبحت جزء من التراث العربي

صورة الشعار :

 شعار مونديال كأس العالم في قطر 2022
صورة  شعار مونديال كأس العالم في قطر 2022


كتابة واعداد : أحمد خريس | طور قدراتك