5 فوائد صحية لتناول الثوم بشكل يومي

مما لا شك فيه ان فوائد الثوم كثيرة وخاصة عندما يكون طازج ، في هذا الموضوع اخترنا مجموعة من الفوائد المدهشة للثوم الذي سوف يحصل عليها الجسم عند تناوله بصورة مستمرة .

5 فوائد صحية لتناول الثوم بشكل يومي

ملاحظة : يجب تناول الثوم بشكل طازج وتجنب تسخينه على النار ، يقوم الطبخ او التسخين بحرارة عالية على ازالة جميع الفوائد الخاصة بالثوم ومنها تكسير مركب أليسين المسؤول عن دعم جهاز المناعة والقضاء على الامراض

الفوائد الصحية المدهشة لتناول الثوم بشكل يومي :

1. تقوية جهاز المناعة :

يحتوي الثوم على الزيوت والفيتامينات والاحماض الامينية التي تساعد الجسم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا الضارة ، بالإضافة الى احتوائه على مركب اليسين يمكن اعتباره مطهر عام للجسم .

2. يساعد على استقرار ضغط الدم :

يعمل الثوم على توسيع الاوعية الدموية هذا الامر يساعد بشكل كبير على المحافظة على استقرار ضغط الدم بصورة طبيعية ، كما يخفف الجهد على القلب بالإضافة الى قدرته في مقاومة تراكم الكولسترول الضار في الاوعية بمقدار 10-15% المصدر .

3. يساعد على تحسين الذاكرة :

يعتبر الثوم منجما من مضادات الاكسدة التي تحمي الدماغ من تفاعلات الاكسدة المستمرة لإنتاج الطاقة والتي ينتج عنها تدمير الخلايا ، لذا يعتبر الثوم مادة وقائية تحمي الدماغ من الاستهلاك المفرط للطاقة وتساعده على تحسين الاداء بشكل كبير وتحميه من الزهايمر .

4. يساعد على زيادة قدرة التحمل :

يحسن الثوم من اداء العضلات بشكل عام فهو موسع للأوعية ومنظم لأداء عمل القلب كما تحدثنا سابقا ، والمدهش بالامر كان يتم تناوله من قبل الرياضيين في اليونان القديمة كنوع من المنشطات الرياضية بسبب خصائصه وقدرته على تقليل الشعور بالتعب .

5. يحمي الفم من الالتهابات والتسوس :

بسبب خواصه المضادة للبكتيريا يعتبر الثوم وسيلة فعالة في القضاء على تسوس الاسنان والوقاية من التهابات اللثة .

موانع الاستعمال :

لا ينصح الاطباء الحوامل او المرضعات بتناول الثوم وايضا الاطفال من هم بعمر اقل من 7 سنوات  (المصدر)، كما ويعتبر الثوم مادة مميعة للدم لذا لا ينصح بتناوله قبل اجراء العمليات الجراحية  بمدة اسبوعين ، ويعتبر ايضا مادة  سامة  لبعض الحيوانات خاصة للكلاب والقطط  (المصدر)