أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

ماهو إنترنت الأشياء

انترنت الأشياء او  Internet of Things  هذا المصطلح ربما سمعت به او سوف تسمع به لاحقا ، وهي طريقة تسمح للأجهزة الذكية بالتواصل في ما بينها بواسطة الانترنت .

ماهو إنترنت الأشياء

معلومات ومقدمة عن هذا النوع من الانترنت 

تتسابق الشركات المصنعة للإجهزة الالكترونية بإنتاج انواع من الاجهزة يمكنها تحقيق اكبر قدر من الرفاهية لزبائنها ، تخيل ان ثلاجة المنزل لديك تقوم بمعرفة احتياجاتك اليومية من الطعام وما هو المخزون من الاطعمة التي يجب ان تحتويه وفي حال نقص اي منها تتواصل الثلاجة مع اقرب متجر لديك يوفر خدمة  انترنت الاشياء وتقوم بطلب الخضار و الفواكه والمجمدات نيابة عنك ، هذه هي النظرة المستقبلية لإنترنت الاشياء .

اذا انترنت الاشياء هو نوع جديد من التواصل يسمح للأجهزة الذكية بالتواصل في ما بينها عبر بروتوكول الانترنت الذي نستخدمه نحن  ، فسوف تصبح الاجهزة حينها قادرة على التواصل مع بعضها بعض وتحليل البيانات وهذا الامر يطبق الان ولكن في دول قليله حيث بلغ عدد الاجهزة المرتبطة بإنترنت الاشياء بما يقارب 31 مليار جهاز في عام،  ويجدر الذكر ان الإنترنت الذي نستخدمه في التواصل والحصول على المعلومات  يدعى إنترنت الاشخاص.


كيف يعمل إنترنت الأشياء :

لتكتمل عمليه الاجهزة دون حدوث اي اخطاء تحتاج الى 3 امور :
1. طريقة لربط الاجهزة مع الاجهزة الاخرى عبر الإنترنت
2. طريقة لجمع البيانات من الاجهزة الاخرى
3. طريقة لتحليل البيانات واتخاذ القرار

اذا الخطوات الثلاثة السابقة هي الاساس التي تعتمد عليه الاجهزة للتواصل واتخاذ القرارات  يمكن للأجهزة القريبة من بعضها التواصل دون انترنت من خلال (Bluetooth , ZigBee و Z-Wave ,Wi-Fi) ولكن هل يمكن حقا للاجهزة التواصل في ما بينها بالرغم من اختلاف اللغات البرمجية لكل منها .

نعم فقد تم تطوير منصات تعمل على ترجمة لغات البرمجة بين الاجهزة لسهولة التواصل بينها كما هو الحال عندما نستخدم مترجم جوجل لفهم مقال باللغة الصينية مثلا , ومن هذه المنصات SmartThings Hub وهو من انتاج شركة SmartThings Inc للمنازل الذكية يعتبر هذا الجهاز كمنصة تساعد الاجهزة الذكية المتصلة بإنترنت الاشياء بالتواصل في ما بينها لمساعدتها في تحليل البيانات .

فوائده :

يوجد هناك العديد من الامور الايجابية التي سوف تحدث منها :

  1.  معالجة البيانات بشكل سريع واتخاذ الاجراءات والحلول للمشاكل
  2.  ادارة المكان بشكل افضل من البشر وتجنب فقدان اي امر 
  3.  أتمته كل شيء تقريبا وتصبح جميع الاجهزة التي حولك سهلة التحكم و قادرة على اتخاذ القرار


سلبياته :


  1.  صعوبة تواصل العديد من الاجهزة ببعضها بعض بالرغم من وجود منصة للترجمة ولكنها مازالت قيد التحديث
  2.  بياناتك الشخصية قد تتعرض للسرقة فهذه الاجهزة قادرة على ارسال ادق التفاصيل عبر شبكة الانترنت 
  3.  اعطال تحليل او جمع البيانات قد تكون مكلفة وخاصة اذا تم منح الاجهزه حق الوصول الى بطاقة الشراء مثلا او تشغيل شيئٍ ما.


بامكانك قراءة هذا المقال الذي يقدم الكثير من التفاصيل عن هذا الإنترنت (إنترنت الأشياء)