هل غبار المنزل يتكون من بقايا جلود ميتة ؟

هناك أسطورة مفادها أن غبار المنزل هو في الغالب مكون من جلد بشري ، لكن هل هذاصحيح؟ ، تعد خلايا الجلد جزءًا من تركيبة غبار المنزل ، ولكن هناك الكثير من المكونات الأخرى في تلك الطبقة أعلى شفرات مروحة السقف. وتشمل هذه الدهانات ، والألياف ، والعفن ، والشعر ، ومواد البناء ، وحبوب اللقاح ، والبكتيريا ، والفيروسات ، وحشرات صغيرة  ، ورقائق الجلد ، والرماد ، والمعادن والاتربة ، وفقًا للمركز الكندي للهندسة المعمارية.

هل غبار المنزل يتكون من بقايا جلود ميتة ؟


 ما هي العومل المؤثرة في غبار المنازل ؟

تستند هذه القائمة إلى دراسة الغبار الكندية، حيث جمع الباحثون عينات من الغبار من 1025 منزلاً كنديًا من أجل تحديد مدى انتشار الرصاص. تختلف نسب كل مكون من أسرة إلى أخرى. قد يحتوي المنزل المبني حديثًا ، على سبيل المثال ، على الكثير من غبار الحوائط الجافة أو غبار آخر من البناء لا يزال عالق في الجو ،  من المحتمل أن يحتوي المنزل القريب من طريق مزدحم على مستوى أعلى من الملوثات الخارجية من عوادم السيارات مقارنة بمنزل يقع في وسط قرية ،  في دراسة الغبار الكندية ، كانت المنازل القديمة عمومًا تحتوي على مستويات أعلى من الرصاص في غبار منازلهم ، ولم يكن ذلك مفاجئًا بالنظر إلى أنه تم التخلص التدريجي من الطلاء المحتوي على الرصاص والبنزين المحتوي على الرصاص في أواخر السبعينيات. 


ما هي مصادر هذا الغبار ؟

ومع ذلك ، فإن الرقم الذي يتم الاستشهاد به بشكل شائع وهو أن 70٪ أو 80٪ من غبار المنزل هو جلد بشري قد لا يكون صحيحًا بالنسبة لمعظم المنازل. وفقًا لدراسة أجريت عام 2009 عن غبار المنزل في الغرب الأوسط الأمريكي، 60٪ من مكونات الغبار أتت من الداخل ، و 40٪ أتت من الأوساخ والمواد الأخرى التي تكون بالخارج. وشمل ذلك الجزء الداخلي 60٪ كل شيء من الألياف العضوية إلى مواد البناء ، وليس فقط الجلد المتساقط. 


ما هي نسبة الجلد البشري في غبار المنازل ؟

يسقط الناس الكثير من خلايا الجلد أثناء قيامهم بأعمالهم. وفقًا لجمعية الكيمياء الأمريكية ، يفقد البالغ العادي حوالي 500 مليون خلية جلدية يوميًا ، أو 0.001 إلى 0.003 أونصة (0.03 إلى 0.09 جرام) من قشور الجلد في الساعة. في الواقع ، وفقًا لـ " التعبئة من أجل المريخ " لماري روتش"، وهو جزء من الاستعدادات في الستينيات لإرسال البشر إلى القمر ، حيث تضمن الأشخاص الذين خضعوا للاختبار تجنب الاستحمام لمدة أسبوعين لمحاكاة المشكلات المحتملة التي قد تنجم عن تراكم الجلد والزيوت داخل مساحة صغيرة في  الكبسولة (القائد فرانك بورمان من مهمة جيميني 7 ، مدار تدريبي لمدة 14 يومًا لمهمة القمر ، أبلغ عن تراكم خلايا الجلد على فروة رأسه )   


ومع ذلك ، لا تتساقط جميع قشور الجلد الميت على أرضيات منزلك ؛ العديد من بقايا الجلد تتدفق في بالوعة الحمام أو الدش ، والبعض الآخر يلتصق بالملابس وينتهي بها الأمر في مصرف الماء عند غسلها . 


ما هي فوائد بقايا الجلد البشري الميت على صحة الانسان ؟

قد لا يكون أمرًا سيئًا أن يكون لديك نثر خفيف من الجلد المهمل في منزلك. دراسة واحدة اجريت عام 2011 وجدت أن المستويات المرتفعة من الكوليسترول والسكوالين (الزيوت الموجودة في الجلد الميت) في الغبار ارتبطت بانخفاض مستويات الأوزون في الداخل، الأوزون غاز سام يمكن أن يسبب تهيج الرئة، يتفاعل الأوزون مع زيوت مثل السكوالين والكوليسترول ويقلل من ضرره على الانسان ، ووجدت دراسة 2011 أن السكوالين في الغبار يمكن أن يقلل الأوزون الداخلي بنسبة تتراوح بين 2٪ و 15٪.