القائمة الرئيسية

الصفحات

إن التداول بالعملات الأجنبية الفوركس (foreign exchange ) ليس شيئاً جديداً، وقد بدأ بعد اتحاد العملات الأخيرة في القرن التاسع عشر، ولكن التداول المتقدم الذي نعرفه اليوم كالفوركس بدأ في القرن العشرين، عندما تم إنشاء النظام النقدي الدولي (Bretton Woods System) وتم إعداد العملات الأجنبية المحلية للتداول والتبادل عن طريق البنوك الوطنية. بعد إنهاء هذا النظام في السبعينيات، بدأت العملات الأجنبية تداولها بشكل منفصل ومتجدد، وهذا ما أدى إلى ظهور الفوركس الذي نعرفه اليوم.

ما هو الفوركس (foreign exchange ) ؟


ما هو الفوركس (foreign exchange ) ؟

 الفوركس هي الاختصار لكلمة"foreign exchange" وهي تعني تداول العملات الأجنبية. في الفوركس، يتم تداول عملات مختلفة من خلال شراء وبيع عملة أجنبية مقابل عملة أخرى. هذا التداول يتم عادة ما يتم عبر الانترنت عن طريق شركات الفوركس أو الشركات المتخصصة في تداول العملات الأجنبية.


ما هي الية عمل الفوركس ؟

أساسًا، يتم تداول العملات في الفوركس بنفس الطريقة التي يتم تداول الأصول المالية الأخرى مثل الأسهم والسلع. يتم شراء عملة واحدة مقابل عملة أخرى مع التوقع أن قيمة العملة التي تم شراؤها سوف ترتفع في المقابل بالمقارنة مع العملة الأخرى التي تم بيعها. وعندما يتم بيع العملة التي تم شراؤها بعد زيادة قيمتها، يتم ربح المبلغ الذي تم استثماره في شراء العملة بالإضافة إلى الربح الحاصل من زيادة قيمتها.


على ماذا يعتمد سعر العملة ؟

سعر العملة هو الثمن الذي يتم تحديده لعملة واحدة مقابل عملة أخرى. وعادة ما يعتمد سعر العملة على العديد من العوامل، ومن بينها العوامل الاقتصادية والسياسية والإقتصادية للدولة التي تملك العملة، وأيضًا قيمة العملة في السوق العالمية والعوامل الراكدة للعملة التي تم تحديد سعرها مقابلها.


على سبيل المثال، قد يعتمد سعر الدولار الأمريكي على قيمة الاقتصاد الأمريكي، وقيمة الدولار في السوق العالمية، وأيضًا على العوامل الراكدة للعملة التي تم تحديد سعرها مقابله.


ما هو زوج العملات ؟

زوج العملات هو مجموعة من العملات المتعلقة ببعضها البعض، والتي تتداول بشكل متزامن في الأسواق المالية. وتشمل زوج العملات عادة العملة الرئيسية التي تداول في البلد، مثل الدولار في الولايات المتحدة، واليورو في أوروبا، والين في الصين، والجنيه الإسترليني في المملكة المتحدة، وهكذا. وتداول زوج العملات بشكل رئيسي في الأسواق العالمية، ويستخدم في تحديد قيمة العملات الأخرى بالنسبة للعملة الرئيسية في الزوج.


أحد الأمثلة الشائعة على زوج العملات هو الدولار الأمريكي / اليورو، والذي يمثل علاقة بين الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي. وبالنسبة لهذا الزوج، إذا كانت قيمة الدولار الأمريكي يتزايد بشكل كبير على اليورو، فإن قيمة الزوج يزداد أيضاً. وبالعكس، إذا كانت قيمة الدولار الأمريكي ينخفض بشكل كبير على اليورو، فإن قيمة الزوج ينخفض أيضاً. وتشمل الزوج العملات الأخرى الشائعة مثل الدولار الأمريكي/الين الصيني، والجنيه الإسترليني/اليورو، والدولار الأمريكي/الجنيه الكندي، وهكذا.


في الغالب، تداول الفوركس يعتبر آمناً إذا كنت تتعامل مع شركة مداولة معتمدة وتتبع الإرشادات والإجراءات الصحيحة في تداول العملات الأجنبية. مع ذلك، يجب أن تكون متأكداً من أنك تدرس المتاجرة بشكل كافي وتفهم المخاطر المرتبطة بتداول العملات الأجنبية قبل البدء في المتاجرة. كما يجب أن تتأكد من اختيار شركة مداولة معتمدة وموثوق بها، وتتبع الإرشادات الصحيحة للحفاظ على مصلحة أموالك.


هل الفوركس قانوني ؟

يعتبر التداول في العملات الأجنبية من خلال الفوركس قانونيًا في العديد من البلدان، بما في ذلك الأوروبية والولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن الفوركس قد يكون قانونيًا في بلد  وغير قانوني في بلد آخر، ولذلك يجب التحقق من القوانين واللوائح المتعلقة بالفوركس في البلد الذي تعمل فيه.


ما هي منصات تداول الفوركس ؟

تعتبر منصات التداول الفوركس منصات تقوم بتوفير الوسائل اللازمة للتداول في سوق العملات الأجنبية. وتعد منصات التداول الفوركس جزءًا مهمًا من تجارة العملات الأجنبية، ولعل المنصة الأكثر شعبية للتداول في الفوركس هي منصة MetaTrader. وتوفر هذه المنصة أدوات للتحليل الفني والتنبؤات المالية، وتمكن المتداولين من تنفيذ وإدارة عمليات التداول من خلالها.


MetaTrader هي أداة تداول تعتبر إحدى أكثر الأدوات التي تستخدم في العالم المالي. وتتيح MetaTrader للمتداولين شراء وبيع أصول مختلفة، مثل العملات الرقمية والأسهم والسلع، وتمتع بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ومتعددة الميزات. وتتيح MetaTrader للمتداولين الاستفادة من تحليلات وإشارات فنية قوية للمساعدة في القرارات المالية الحكيمة.


هل تداول العملات من خلال منصات الفوركس سهل ؟

تداول العملات يمكن أن يكون سهلاً للبعض الذين يمتلكون المعرفة والخبرة الكافية في هذا المجال، ولكن يمكن أن يكون معقداً لغير المختصين. ومن المهم أن تكون على دراية بكافة المتطلبات والخطورات المتعلقة بتداول العملات، وخصوصاً أن يكون لديك المعرفة اللازمة فيما يتعلق بالأسواق المالية وكيفية اصدار قرارات الاستثمار الحكيمة. ومن المهم أيضاً أن تتعلم كيفية الحد من المخاطر المتعلقة بتداول العملات، وتجنب التداول بطريقة غير حكيمة.


لماذ يتم اغلاق سوق العملات يومي السبت والاحد ؟

عادة ما يتم اغلاق سوق العملات خارج أوقات العمل الرسمية للبنوك والمؤسسات المالية، وبالتالي يتم اغلاق السوق في يومي السبت والأحد. وعلى الرغم من أن السوق يعمل على أساس 24/7، فإن العديد من المؤسسات المالية والبنوك تغلق  أعمالها في يومي السبت والأحد، وبالتالي لا يوجد نشاط في سوق العملات في هذه الأيام. على الرغم من ذلك، يمكن للمستثمرين التداول في العملات الرقمية على الانترنت وذلك باستخدام شركات التداول المختلفة والمتاحة حتى يومي السبت والاحد.