10 أسباب للشعور الدائم بالتعب

الشعور بالتعب عند السهر و نقص النوم امر طبيعي، و التخلص من هذا الشعور مرتبط بشكل مباشر بالراحة و الاسترخاء والنوم للحصول على قسط كافي من الراحة، لكن شعورك  بالتعب الدائم مع التزامك بالنوم ، قد يشير إلى أن هنالك مسبباً آخر للتعب غير نقص النوم عليك معالجته.

 أسباب للشعور الدائم بالتعب
10 أسباب للشعور الدائم بالتعب  


في مايلي   مجموعة من أهم ألاسباب لشعورك  الدائم بالتعب بحسب الخبراء؟.

1. الجفاف وقلة الماء
قلة شرب الماء او تعرضك للحرارة بشكل مستمر في الطقس الحار او الاماكن المغلقة قد يسبب لك  العديد من المشاكل ، يقوم الماء بوظائف عديدة داخل الجسم من  أهمها القيام بعملية نقل  وتوزيع المغذيات من معادن وفيتامينات كما انه مذيب لها ولا تتحقق الاستفادة منها الا به ، لذلك  عند تعرض الجسم الى  أدنى نقص في كمية  الماء  يؤدي ذلك الى الشعور بالتعب والرغبة في النوم على الرغم من عدم حاجة الجسم إلى النوم فعلياً.

2. تجاهل التمارين الرياضية 
كما يقال العقل السليم في الجسم السليم ، و القيام بالتمارين والانشطة الرياضية امر مهم للغاية، فهو  مفيد للياقة الجسم كما يخلصك من هرمون الأندروفين  المسؤول عن الشعور  بالتعب،  من الأفضل في العادة المشي 30 دقيقة يومياً، أو ممارسة  الرياضة بواقع 20 دقيقة  على الأقل من التمارين المكثفة 3 مرات في الأسبوع.

3. الإرهاق
لايرتبط الارهاق فقط بالعمل الشاق او المتعب فقط ، بل قد يشعر الجسم بالإرهاق نتيجة انشغالك الزائد في الحياة الاجتماعية، نحتاج في العادة  إلى النوم  لمدة 7-8 ساعات يومياً  ، كما يساعد الالتزام بمواعيد النوم واليقظة كل يوم على عدم الشعور بالتعب.

4. إهمال وجبة الفطور
مما لاشك فيه ان أهم وجبة في اليوم هي الفطور، لأنها تأتي بعد صيام الجسم طوال الليل. من الهام أن يكون الإفطار غنياً بالمغذيات والبروتين التي تساعد الجسم على اداء مهامه بشكل طبيعي وبطاقة كافية لذلك مما يترتب عليه الحد من الارهاق .

5. مستوى السكر
اذا كنت تعتقد بإن حصولك على كمية وفيرة من مشروب الطاقة او المشروبات الغازية المنبهة والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر  امر جيد للحصول على النشاط فأنت مخطئ تماما ، تسبب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة إحساساً مزيفاً بالنشاط والحيوية ، وما هي الى ساعات قليلة ليبدأ  شعور التعب والارهاق،  وا قد تشعر بهذا الشعور أيضاً إذا كنت تتبع حمية غذائية قليلة السكر، و في كلتا الحالتين و لتجديد الطاقة يفضل تناول السكريات الطبيعية كالفواكه والعسل، لأنها تمنح شعوراً أطول بالنشاط والحيوية.

6. أشعة الشمس
ابتعادك عن اشعة الشمس يعتبر يسبب نقص فيتامين D، مما يخلق إحساساً بالتعب، وللحصول على الفيتامين ينبغي التعرض المباشر لأشعة الشمس وليس من وراء زجاج، لكن إذا كانت ظروف عملك تمنعك من التعرض للشمس او تعاني من مشاكل صحية تلزمك بالابتعاد عن اشعة الشمس يمكنك في هذه الحالات  تناول مكملات فيتامين D  وهو متوفر في الصيدليات كمكمل غذائي لكن يجب استشارة الطبيب قبل القيام بذلك.

7. المثالية
لايمكننا اهمال العامل النفسي في هذا الجانب ، المثالية  هذا سبب للتعب قد لا يخطر على بالك، لكن قد ينتج عن الطموح الزائد والرغبة في المثالية سعي دائم نحو أهداف غير عملية، فيشعر الجسم بالإجهاد. كن واقعياً، وتعلم أن الاسترخاء أحد أساليب تجديد القوة.

8. الإجهاد
من الصعب علىنا أحياناً   قول "لا" ، لكن قد لا يستطيع الجسم تحمّل كل الأعباء التي تلقيها عليه، لذلك عليك مراعاة حدود الإجهاد، وتكريس 15 دقيقة يومياً للتأمل والاسترخاء، كما يمكنك قراءة هذا الموضوع :
تعلم كيف تقول لا

9. مكتبك فوضوي
تسبب فوضى المكتب نوعاً من التشويش، ويترتب على ذلك الشعور الدائم بالنعاس وعدم التركيز.

10. المساعدة الطبية
إذا كانت الأسباب السابقة المتعلقة بنمط الحياة لا تفسر شعورك الدائم بالتعب، فإنك تحتاج إلى استشارة الطبيب وإجراء فحوصات بسيطة، فقد يكون السبب هو نقص أحد المغذيات أو مشكلة صحية يجب علاجها.