أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كيف يؤثر الهاتف المحمول على الرقبة

كيف يؤثر الهاتف المحمول على الرقبة | معلومات صحية :

ان انتشار الهواتف الذكية بين جميع الفئات العمرية ليس بالأمر المستغرب وذالك بسبب التطور التكنولوجي الذي نعيشه في هذا  القرن فقد اصبح جزء لايتجزء من طقوس حياتنا اليومية فمتابعة الاخبار والنشرات الجوية والتواصل الاجتماعي انتقل من العادات المتعارف عليها الى ذالك الجهاز (الهاتف المحمول) وان الاستخدام الخاطئ لهذا الجهاز يعرضك لاصابات كثير على العديد من المستويات نذكر منها اللام الرقبة او تأثيره على طبيعة النوم وقد ناقشنا اضراره بمقال يمكنك قرأته من هنا  وبالنسبة للرقبة فان وزن الراس يزداد بمقدار الزيادة في زاوية ميله فوزن الرأس بالمعدل الطبيعي هو5كغم وعند ميلانه بزاوية 16 درجة يصبح وزنه 12 كغم اي اكثر من ضعف وزنه بزيادة تبلغ 140% وهذا يشكل الم على المستوى القريب وامراض على المستوى البعيد منها الديسك.

كيف يؤثر الهاتف المحمول على الرقبة


يمكن أن يؤثر استخدام الهاتف المحمول على الرقبة والظهر بطرق عدة. عند استخدام الهاتف المحمول، يميل الشخص إلى ميل رأسه للأمام، مما يزيد من الضغط على العمود الفقري وعلى الرقبة. يمكن أن يؤدي هذا الضغط المستمر على المدى الطويل إلى تطور مشاكل في الرقبة والعمود الفقري.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة أثناء استخدام الهاتف المحمول إلى تشنجات في العضلات وآلام في الظهر والرقبة والكتفين. ويمكن لهذه الآلام أن تتفاقم مع مرور الوقت إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. لتجنب تأثير الهاتف المحمول على الرقبة والظهر، يمكن اتباع بعض النصائح مثل: 
  • الحفاظ على مستوى العينين عند استخدام الهاتف المحمول، وذلك عن طريق رفع الهاتف إلى مستوى العينين بدلاً من ميل الرأس إلى الأسفل. 
  • تغيير وضعية الجلوس بشكل متكرر وتحريك العنق والكتفين. ا
  • لقيام بتمارين تمدد واستطالة العضلات للرقبة والظهر بشكل منتظم.
  •  تقليل استخدام الهاتف المحمول والابتعاد عنه لفترات من الوقت.
  •  استخدام وسائد مريحة للرقبة والظهر أثناء الجلوس لفترات طويلة.

كيف يؤثر الهاتف المحمول على الرقبة
صورة توضح مقدار القوة التي تؤثر على الرقبة خلال الامساك بالهاتف الخلوي (المحمول) 

في الصورة اعلاه نلاحظ بإن زاوية الميل الرأس تزداد بشكل ملحوظ يقابلها ازدياد بمقدار وزن الرأس ويعود السبب في ذالك لتأثير قوة الجاذبية الارضية لذا ينصح بابقاء الرأس بحالته الطبيعة دون اي ميلان واذا استدعتك الحالة الى استخدام الهاتف لساعات فيفضل ان تستعمله وانت مستلقي على ظهرك مما يخفف من اثاره عليك كما ويفضل اخفاض درجة اضاءة الجهاز في الليل بقدار اكبر من المقدار التلقائي لتفادي جفاف العين 

 يجب الانتباه إلى أنه إذا كانت الآلام في الرقبة والظهر شديدة أو مستمرة، فمن المهم استشارة الطبيب لتشخيص المشكلة والحصول على العلاج المناسب.