8 علامات تدل على إصابتك بالاكتئاب من غير أن تعرف

الاكتئاب مرض خطير

 يُعتبر الاكتئاب وباء القرن الواحد و العشرين، و  تشير الدراسات إلى أن الاكتئاب حالة مرضية يمكن معالجتها مثل أي مرض آخر، لكن على أي حال قبل التخلص من الاكتئاب يجب علينا تشخيصه و التأكد من وجوده.

هنالك عدة أجراس إنذار يجب أن تعرفها قبل تشخيص الإصابة بالاكتئاب، نشارك معكم في هذا المقال بعض العلامات المنتشرة التي تدل على هذا المرض.



علامات الاكتئاب:
  •  التعب و الإرهاق:
 الشعور بالتعب بالعجز و نقص الطاقة لعدة أيام متتالية على الرغم من أن روتينك اليومي لم يتغير (مثلاً لم تمرض أو لم تجهد نفسك بدنياً)، و ربما تشعر بالتعب بمجرد أن تفتح عينيك من النوم. 

  •   تشعر أنك بلا قيمة ولا تستحق العيش: 
تبدأ بالشعور أنك بلا فائدة، و قد تراودك بعض الأفكار الانتحارية لأنك لا تشعر بالخوف من الموت، فأنت لا ترى وجود أي جدوى من الحياة. 

  •  مشاكل في التركيز و الذاكرة: 
تبدأ بنسيان أمور مهمة و لا تستطيع تذكر الأسماء أو أرقام الهواتف، الاستماع إلى أحدهم أو قراءة كتاب يصبح تحدياً لأنك مشتت الذهن و لا تستطيع التركيز.

  •  مشاكل النوم: 
من الممكن أن تعاني من الأرق أو أن تنام لساعات طويلة بشكل غير اعتيادي، و حتى بعد ليلة طويلة في السرير تشعر أنك ما زلت ترغب بمزيد من النوم. 

  • التغير في الوزن: 
تكسب الوزن أو تخسره بشكل مفاجئ، تتوقف عن الشعور بالجوع تماماً أو تصبح شهيتك مفتوحة ولا تشعر بالشبع أبداً. 

  • لا شيء يسعدك: 
كل ما كنت تحبه لم يعد يضفي الفرح على حياتك سواء كان ذلك الأشياء أو النشاطات أو الناس الذين اعتدت عليهم، أنت دائماً تشعر بالملل و التعب، و لا يوجد أي رغبة لديك لتمارس هوايتك المفضلة أو لتقابل أصدقائك المقربين. 

  • مزاجك معكر بلا سبب: 
تشعر بشكل دائم بالحزن أو القلق أو الانزعاج مع أنك لا تستطيع إيجاد أي سبب منطقي لذلك. 

  •  صحتك تتدهور:
تبدأ بشكل مفاجئ بالمعاناة من الأوجاع و الآلام خصوصاً في المفاصل أو الظهر، و ربما قد تعاني من مشكلات في الهضم، لا يوجد تفسير لهذه المشاكل، و لا تُعالج بالطرق و الادوية الاعتيادية مهما حاولت. 

علاج الاكتئاب و كيفية منعه:

يلجأ الطبيب المختص إلى العلاج بالتواصل مع المريض أو عن طريق وصف الأدوية، و أيضاً تفيد بعض العوامل في علاج الاكتئاب مثل زيادة النشاط البدني و ممارسة الرياضة، العلاج بالضوء، تربية الحيوانات الأليفة، الانضمام إلى مجموعات اجتماعية. 
 كما تحدثنا في مقال سابق (الغذاء المتوازن طريقك لعلاج الاكتئاب)، عن النظام الغذائي الصحي الذي يمكننا من علاج الاكتئاب. 

و أيضاً هنالك عدة دراسات تبحث في طرق لمنع الاكتئاب، واحدة من هذه الدراسات تركز على الاكتئاب الموسمي و هو الاكتئاب الذي يصيب الناس خلال فصل الشتاء المظلم و البارد، و من الممكن علاجه بتناول فيتامين D ، لكن لا تأخذ أي نوع من الحبوب من غير استشارة طبيب مختص. 

 تذكر أن الأعراض السابقة يجب أن تكون مستمرة حتى تدل على الاكتئاب، إذا كنت تعاني منها أو تعرف أحداً من أصدقائك أو أفراد عائلتك تظهر عليه علامات الاكتئاب فربما يتوجب عليك الحديث إلى طبيب مختص لتقييم الحالة و إيجاد طريقة لوصف العلاج المناسب. 


 ترجمة: يزن الشربجي | طور قدراتك