6/09/2019

هل الخبز المتعفن صالح للاكل

قد يخطر في بالك القيام من نومك للذهاب الى تناول الطعام في منتصف الليل ، تخرج قطعة من الخبز فتشاهد بقع زرقاء على اطرافها ، يشير الى تعفنها ،  وتقف حائرا هل تتخلص منها ام تأكلها بما ان علاج  البنسلين مصنوع من عفن الخبز  فهل يجعلها صالحة للاكل ؟

هل الخبز المتعفن صالح للاكل

هل عفن الخبز الذي يحتوي على البنسلين صالح للأكل ؟

 ماهو البنسلين :

البنسلين عبارة عن فطر ، تماما كما تشاهد الفطر في المتاجر ، له رأس وساق ، وذات الوان جميلة ،   لا انه ينمو مع الكثير من الفطريات على سطح الخبز تسبب التحسس والمشاكل في الجهاز التنفسي  ومن تلك الفطريات   :

الأفلاتوكسين

يعد الأفلاتوكسين ، وهو نوع من الفطريات  مسبّب للسرطان موجود في جميع أنحاء العالم ، أحد أكثر الانواع التي تمت دراستها ومراقبتها هناك. لكن على الرغم من كل ما يحظى به من اهتمام ، لم يتم القضاء عليه وقد ينمو ضمن الفطريات التي تظهر على قطعة الخبز.

هل ازالة الجزء الضار يحمي من العفن :

 ماذا لو قطعت الأجزاء المتعفنة وأكلت الباقي؟ بالتأكيد هذا صحيح ، أليس كذلك؟ خطأ. ما تراه على حافة الخبز قد يكون فقط  الجزء الظاهر من الفطريات ، يمكن للعفن اطلاق اشباه جذوره  أسفل  الخبز، هذه اشباه الجذور هي مكان مناسب لتكون  السموم الفطرية  .

الصورة التي في الاسفل توضح ان ان قطع الجزء المتعفن ليس كافيا لازالة الضرر ، كما ان الابواغ المنتشرة قد تسبب ايضاً مشاكل تنفسية في حال استنشاقها ، لذا عليك ابعاد الخبز المتعفن من داخل المنزل ووضعه في مكان بعيد ومكشوف .

صورة توضح تركيب و  ترابط الفطريات التي تنمو على سطح الخبز



الخلاصة : لا ينصح بتناول الخبز المتعفن باي حال من الاحوال ، فالفطريات المتكونة على سطحه قد تمتلك سمية قادرة على اصابتك بالالم في المعدة  تستدعي ذهابك الى الطبيب ، كما ان استخراج البنسلين يتم عن طريق عمليات مختبرية تساعد عن فصل هذا الفطر الجيد عن باقي الانواع الضارة ، وايضا استخدامه في اطعام الماشية سيسبب الكثير من الامراض لها على المدى القريب والبعيد ... لذا في حال لم تجد سوى قطعة الخبز المتعفنة فننصحك ان لا تبدأ طعامك وتعود الى النوم .

ترجمة : أحمد خريس | طور قدراتك
المصدر