5/29/2019

نصائح تجنبك حر الصيف دون استخدام اجهزة التكييف

ان ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف تسبب الكثير من الازعاج للناس وخاصة للاشخاص الذين لا يمتلكون اجهزة تكيف  ، اذا كنت لا تمتلك مكيف في منزلك او عملك فلا تقلق سنقدم لك مجموعة من النصائح والخدع التي تمكنك من الحصول على تبريد مناسب خلال موجات الحر .

نصائح تجنبك حر الصيف دون استخدام اجهزة التكييف

نصائح وخدع  تجنبك حر الصيف دون استخدام اجهزة التكييف

1. وضع قدميك في الماء البارد :

أسرع طريقة لتبرد هي غمس أصابع قدميك في الماء البارد  إن تبريد  قدميك قد يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة في جميع أنحاء الجسم، ابدأ بوضع قدميك بالماء من الصنبور ومن ثم اضف مكعبات الثلج اليه بالتدريج الى ان تصل الى الحرارة المرغوبة .

2. شاي النعنع المبرد على الجسم :

قم بهذه الوصفة للحصول على تبريد منعش ، قم بـ تسخين نصف لتر من الماء بالاضافة الى كمية مناسبة من النعنع بكمية تعادل 4 معالق،  لا تجعل الخليط يصل الى درجة الغليان واطفئ النار بعد ذلك ، اتركه الى ان يصل الى درجة حرارة الغرفة  وبعد ذلك قم بتبريد المزيج  في الثلاجة ، قم برش المزيج على الجسم بواسطة بخاخ ، حيث ان المنثول الموجود في النعنع سوف يوفر لك شعور مميز بالانتعاش والبرودة تساعدك على التغلب على حرارة الصيف وتجنب التعرض لاشعة الشمس .


3. أكل بعض الطعام حار

إذا كنا نعرق بالفعل ، لماذا نريد التعرق أكثر؟ يقدم أستاذ علوم الأغذية بجامعة ولاية بنس لوكي لابورد هذه الإجابة: تناول الطعام حار يزيد من الدورة الدموية ويجعلك تتعرق اكثر ، التعرق هو وسيلة دفاعية من الجسم لمواجهة ارتفاع حرارة الجو اذ ان تبخر العرق يساعدك على تبريد جسمك .

4. الرز المبرد :

يمكنك صنع كمادات من الرز تساعدك على تبريد الجسم لفترات طويلة ، كل ما تحتاجة كيس من القطن وكوب من الارز ، ضع الارز داخل كيس القطن وجمده داخل الثلاجة لمدة ساعتين على الاقل ، يمكنك استخدامه ككمادات تبريد ، يعود السبب في ذلك الى قدرة الارز والقطن على الاحتفاظ بالبرودة لفترات طويلة.

5. وضع كمادات باردة على نقاط محددة في الجسم :

وضع شيء بارد على بعض الامكان في جسمك ستساعدك على الحصول على شعور سريع بالبرودة وخفض حرارة الجسم ،افضل الاماكن هي : الرقبة ، الرسغين. فهي ذات حساسية عالية للحرارة .

6. اغلق منافذ الهواء الساخن وانزل الستائر :

من اكثر الاخطاء الشائعة في فصل الصيف هي فتح النوافذ ورفع الستائر  والتي بدورها تسمح بمرور الهواء الساخن والضوء مما يزيد من ارتفاع درجة الحرارة داخل المنزل ، لذا ينصح باغلاق النوافذ واسدال الستائر وخاصة خلال موجات الحر القوية .

7. استخدام العبوات البلاستيكية لخفض حرارة الغرفة :

يمكنك ملئ العبوات البلاستيكية بالماء وتجميدها ، ومن ثم توزيعها في ارجاء الغرفة ، كما يمكنك وضعها امام مروحة المنزل للحصول على هواء بارد .

8. اطعمة تساعدك على خفض حرارة الجسم :

يقول كيري أكسلرود ، مدرب صحة معتمد ، "يحتوي البطيخ على سيترولين ، الذي ثبت أنه يساعد على تدفق الدم بحرية أكبر في جميع أنحاء الجسم ، مما يساعد على تبريد الجسم ". "عندما تبدأ الحرارة  في الاشتداد  في الصيف ،  استخدام الأطعمة المبردة ، مثل البطيخ والنعناع ، للحفاظ على رطوبة الجسم واستعادة التوازن والهدوء،  يقول أكسلرود إن المنثول في النعناع قد أظهر قدرته على مساعدة الدماغ على الشعور بالبرودة .


اعداد : أحمد خريس | طور قدراتك
مصدر1
مصدر2