8/19/2019

كيف يربح الفيس بوك المال وهو مجاني الاستخدام

لا بد وانك قد تساءلت : كيف تحقق منصة الفيس بوك مليارات الدولارات سنوياً وهي مجانية الاستخدام ، للاجابة عن هذا التساؤل دعونا اولا نبين لماذا تهتم منصة الفيس بوك بجعلك تبني العديد من العلاقات مع توفير اهم انواع التكنولوجيا بشكل مجاني .

كيف يربح الفيس بوك المال وهو مجاني الاستخدام

3 خطوات تمكن الفيس بوك من تحقيق مليارات الدولارات من استخدامك المجاني له 

الخطوة الاولى : المساعدة في بناء العلاقات

بالرغم من السلبيات التي تحدثنا عنها سابقا لاستخدامه الا ان الفيس بوك سعى جاهدا لمساعدة الناس على بناء علاقات جديدة بطرق حديثة ومتطورة عبر اقتراح الاصدقاء حسب فئات الاهتمام  التي قمت بملئها عند انشاء الحساب وايضا الاقتراحات الذكية التي تعتمد على اماكن السكن والعمل وايضا المطاعم او الاماكن العامة والخاصة التي قمت بزيارتها والعديد من الخيارات التي تمكنك من انشاء علاقات جديدة.

اقراءمن أجل اختيار أفضل صورة شخصية ، دع الغرباء يختارون لك !

الخطوة الثانية : تصنيف قوائم الاهتمام 

 يقوم الفيس بوك ببناء قوائم من الاهتمامات المشتركة بينك وبين الاصدقاء وتحليل جميع الانشطة التي تقوم بها من ارسال الرسائل والصور وحتى مكالمات الصوت والصورة و تصنيف محتواها الى فئات رئيسية وفئات فرعية وهكذا ، وعن طريق الذكاء الاصطناعي يتمكن الفيس من معرفة امور قد تجهلها انت عن نفسك والتي سوف يتم استخدامها في الخطوة التالية .

الخطوة الثالثة : بناء منصة استهداف اعلاني


تشير الارقام الى ان 85 % من ارباح الفيس بوم تاتي من  الاعلانات ، سياسية الخصوصية لديهم تمنع مشاركة المعلومات الشخصية مع الجهات الخارجية ولكن يمكن القيام بها بصورة غير مباشرة ، كيف ذلك ، يتم السماح للشركات الاعلانية باستهداف الاشخاص المهتمين فقط باعلاناتهم عبر منصة خاصة بهم متطورة .

اقراء : أشياء يجب ان لا تشاركها عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • مثال : لو تحدث احد الاشخاص عبر الرسائل الشخصية مع اخر مبدي رغبته بشراء جهاز ايفون مثلا ، سيشاهد في ما بعد ان اعلانات لمتاجر بيع الايفون اخذت بالظهور على صفحته الشخصية وذلك نتيجة لتحليل الذكاء الاصطناعي للمحادثة وبناء فئة الاهتمام ، في حين ان الشركة الاعلانية التي وضعت اعلان الايفون قامت برصد مبلغ مثلا 1 دولار لكل ضغطه على الاعلان في حال كان الشخص مهتم بالشراء و20 سنت في حال كان الشخص يفكر بالشراء  ولا كن ليس بشكل اكيد او 5 سنت للشخص الذي يريد ان يعرف السعر فقط دون الرغبة بالشراء او للمقارنة .

كيف علم موقع الفيسبوك درجة الجدية في الشراء ؟

درجة الجدية في الشراء يحددها الذكاء الاصطناعي عن طريق تحليل المحادثات وعمليات البحث التي قمت بها واهل قمت بعمليات شراء سابقة ام لا وغيرها الكثير من الامور التي قمت بها والتي قد تؤكد نيتك في الشراء ، ويقوم بعكس ذلك على سعر النقرة للشركات الاعلانية ،  هذا الامر  يتوفر في العديد من المنصات الاخرى مثل تويتر ومحرك البحث جوجل ، ولكن لاداعي للقلق فالمعلومات لن يتم مشاركتها بصورة مباشرة مع الشركات الاعلانية بل يتم توفير منصة اخرى للمعلنين تمكنهم من اختيار الفئات التي يرغبوا باستهدافها وتحديد سعر النقرة للتنافس بينهم ليس اكثر .

اقراءإيجابيات و سلبيات استخدام فيسبوك

لهذا نجد الفيس بوك يطور من منصته بشكل مستمر ويساعدك على عمل صداقات جديدة لتزيد من تفاعلك على المنصة مما يعني  جمع قوائم هائلة من الاهتمامات التي تبحث عنها الشركات الاعلانية ، ولهذا السبب لن تكون الحسابات الشخصية مدفوعة ابدا فهي تحقق ارباح للموقع بصورة كبيرة ، وكما يقال اذا لم تدفع ثمن السلعة  فعلم انك السلعة.

باختصار : انت منجم من الذهب بالنسبة الى الفيس بوك فكل تحركاتك مدروسة بعانية لفهم ما تقوم به وما ترغب به وما هو الحال الذي انت عليه ..!

اقراء : تعبيرات emoji شاركها مباشرة عبر الفيس بوك

هناك طرق اخر تمكن الفيس بوك من خلال تقديم العديد من الخدمات المدفوعة للاشخاص والشركات والقيام بعمل الدراسات الدولية والاحصائيات والتي اكتسبها بسبب توسع نطاق الاستخدام والشهرة التي حصل عليها .

الكاتب : أحمد خريس | طور قدراتك