6/23/2019

طريقة عمل معقم لليدين طبيعي في المنزل

ان الاهتمام بنظافة اليدين تجنبنا الكثير من المشاكل الصحية التي قد نتعرض لها ،  احيانا لا يكفي غسل اليدين بالماء والصابون وخاصة عند ملامسة اجسام يعتقد انها قد تحمل الامراض ، في هذا الموضوع سنتعلم طريقة عمل معقم لليدين منزلي الصنع  وبمكونات بسيطة وطبيعية بعيدة عن المواد الصناعية الضارة التي يحتويها المعقم الذي يباع في الاسواق، فمادة البروبلين جليكون تعمل على زيادة النفاذية والامتصاص للجلد والذي بدوره قد يسبب دخول الملوثات الى الجسم .

طريقة عمل معقم لليدين طبيعي في المنزل

طريقة عمل معقم لليدين بمواد طبيعية في المنزل 

ملاحظة  (1) : يختلف عمل الصابون عن عمل مطهر اليدين حيث ان الاول يعمل على ازالة الاوساخ ، وهو عامل جيد لمنع تراكم الجراثيم والحد من النمو البكتيري عليها ولكن عند ملامسة  جسم يحتمل انه يحمل الامراض او عدوى فان الصابون العادي لا يمكنه القضاء عليها ولهذا نلجئ الى المعقمات ، هناك انواع من الصابون تحتوي على معقم مدمج معها  يمكن استخدامها ولاكن لا يفضل استخدامها بكثرة فهناك انواع من البكتيريا مفيدة تعيش على اليدين ولا يجب القضاء عليها.

المكونات :

المكونات التي تحتاجها لصنع  لمعقم اليدين :

  1. 2/3 كوب 99 ٪ من الكحول (كحول الأيزوبروبيل) أو الإيثانول (يباع في محلات المواد الكيميائية يفضل ان تكون نسبة التركيز 99% لانه يستم تخفيفه لاحقا بالهلام والزيوت العطرية في حال لم يتوفر يمكنك استخدام الكحول الطبي الذي يباع في الاسواق)
  2. 1/3 كوب  هلام الألو فيرا (مطهر طبيعي جيد ضد البكتيريا والفطريات والفيروسات يباع على شكل جل سائل في الاسواق او يمكن استخلاصه من اوراق الصبار )
  3. 8-10 قطرات من زيت عطري   ، اختار مايناسبك (مثل الخزامى والفانيليا والنعناع والجريب فروت)
  4. وعاء وملعقة
  5. قمع بلاستيكي او زجاجي
  6. زجاجة فارغة من الصابون السائل  او عبوة فارغة من معقم اليدين،  لتضغ بها المزيج .

طريقة التحضير  

امزج المكونات السابقة في وعاء باستخدام الملعقة ، تجنب تركها لوقت طويل وهي معرضة للهواء لكي لا يتطاير الكحول ، فور الانتهاء من المزج قم بوضعه داخل الزجاجة الفارغة واحكم الاغلاق جيداً.

طريقة عمل المعقم :

العنصر النشط في وصفة تعقيم اليدين هذه هو الكحول ، الذي يجب أن يكون بنسبة  60٪ على الأقل   ليكون المنتج مطهرًا فعالًا، سيصل تخفيف 99% من الكحول المستخدم في الوصفة  عند مزج المكونات السابقة الى ما يقارب 60% وهو مناسب للاستخدام .عندما ترتفع نسبة الكحول في الماء عن 70% يفقد قدرته على التعقيم .

الزيوت الأساسية في المطهر اليد

بالإضافة إلى إضافة العطر إلى معقم اليدين ، فإن الزيت العطري الذي تختاره قد يساعد أيضًا في حمايتك من الجراثيم. على سبيل المثال ، يحتوي زيت الزعتر والقرنفل على خصائص مضادة للميكروبات. إذا اردت ان  تستخدم زيوت مضادة للميكروبات مثل (زيت الزعتر والقرنفل )  ، فاستخدم قطرة أو اثنتين فقط ، لأن هذه الزيوت  قوية جدًا وقد تسبب تهيجًا لبشرتك. الزيوت الأخرى ، مثل الخزامى أو البابونج ، قد تساعد في تهدئة بشرتك استخدم مايقارب 8 قطرات او (حسب الرغبة) .


ملاحظة (2) : الافراط في تعقيم اليدين قد ياتي بنتائج عكسية ، الجئ الى التعقيم كلما شعرت انك بحاجة الى القضاء على شيئ ضار لامس يدك في المنزل ، او عند استخدامك للدورات المياه في الاماكن العامة ، اما في الوضع الطبيعي يكفي غسل يديك بالماء والصابون فهي طريقة جيدة لمنع تراكم الجراثيم .

المصدر